قصور الثقافة
قصور الثقافة


«قصور الثقافة» تنظم الملتقى الثامن لفنون المرأة الحدودية

نادية البنا

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 11:00 ص

تقيم الإدارة العامة لثقافة المرأة، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، الملتقى الثقافي الثامن للمرأة الحدودية بمدينة شرم الشيخ بإقليم القناة وسيناء، وذلك بقصر ثقافة شرم الشيخ خلال الفترة من 14– 19 نوفمبر الجاري. 

يقوم الملتقى، بدعوة 65 فتاة وسيدة بواقع عشر فتيات من كل محافظة من محافظات الحدود "شمال وجنوب سيناء، مطروح، الوادي الجديد، أسوان، حلايب وشلاتين" بهدف دمج الثقافات والعادات والتقاليد المختلفة لديهن، تتضمن الشروط الخاصة للفتيات المشاركات بالملتقى ألا يقل السن عن 18 سنة وألا يزيد عن 30 سنة، وأن تكون المشاركات من الفتيات المتميزات فى أحد المجالات الأدبية أو الفنية، أيضا أن يكن من المترددات على المواقع الثقافية الخاصة بالهيئة ولهن دور فاعل بها، وأن ترسل للإدارة العامة لثقافة المرأة البيانات الخاصة بالمشاركات وهى "الأسم، السن، الرقم القومي، رقم التليفون"، والتأكيد على ألا يكون مخالطا بأحد مصاب بفيروس كورونا خلال الخمسة عشرة يوما السابقة للملتقى.

يتضمن برنامج الملتقى، يوم 14 نوفمبر الساعة السادسة مساء، افتتاح معرض منتجات المرأة، يليه افتتاح فعاليات الملتقى، ولقاء مع د. أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، يعقبه إقامة ورشة عن كيفية الوقاية من أخطار الحريق وأهمية العمل التطوعى للفرد والمجتمع بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر، ثم اجتماع تحضيري للتعارف بين الفتيات وتكوين أعضاء الورش الفنية والأدبية وفق ميولهم والتعرف على الأساتذة المدربين.

 

وتبدأ فعاليات الورش الفنية 

 

وفى يوم 15 نوفمبر فى العاشرة صباحا وتشمل الجلود الصناعية، تطريز وبري، خيامية، رسم على القماش، بالإضافة للورش الأدبية، وبالتوازي يتم تسيير قافلة إلى وادي سبتا، تتضمن ورشة عن كيفية الوقاية من أخطار الحريق بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية، بجانب محاضرة عن "كيفية التعامل مع المشكلات الأسرية"، وفى السادسة مساء تقام محاضرة بعنوان "آليات واستراتيجيات التأهيل لسوق العمل"، ثم تبدأ فعاليات الورش الفنية.

 

كما تقام في صباح يوم 16 نوفمبر، زيارة لمحمية رأس محمد وفي الفترة المسائية تنظم ورشة عمل بعنوان "النوع الاجتماعى والتنمية" بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، بالإضافة لندوة بعنوان "اختاري صح" ضمن برنامج مودة، يليها بدأ فعاليات الورش الفنية.

وفي يوم 17 نوفمبر تقام فعاليات الورش الفنية، وبالتوازي تقام قافلة إلى وادي مندر تتضمن محاضرتان الأولى عن كيفية الوقاية من أخطار الحريق بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية، أخرى عن الشمول المالى بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، يلى ذلك إقامة لقاء عن كيفية الوقاية من سرطان الثدي وكيفية التدريب على الفحص.

أما يوم 18 نوفمبر فتقام فى الفترة الصباحية والمسائية فعاليات الورش الفنية، وفي ختام فعاليات الملتقى يوم 19 نوفمبر يتم افتتاح معرض نتاج الورش الفنية المنفذة خلال فترة انعقاد الملتقى "جلود صناعية، تطريز، خيامية، رسم على القماش، لاسيه" ثم يتم عرض نتاج الورش الأدبية، يلية تكريم الملتقى للمشاركات وإهدائهن شهادات التقدير.

اقرأ ايضا|بحضور «عبد الدايم».. مزيج الطرب والمؤلفات الحديثة في ثاني أيام «الموسيقى العربية»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة