متى تظهر نتيجة الانتخابات الأمريكية 2020؟
متى تظهر نتيجة الانتخابات الأمريكية 2020؟


متى تظهر نتيجة الانتخابات الأمريكية 2020؟

آية سمير

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 11:47 ص

بكل المقاييس، تختلف الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام عن أي انتخابات سابقة، ولذلك فإنه من غير المتوقع إعلان من هو الرئيس الفائز مع انتهاء يوم التصويت، الثلاثاء 3 نوفمبر.

 


فعادة ما كان يتم حسم هذا الجدل في نهاية اليوم، ليس لانتهاء التصويت بالكامل لكن لانتهاء التصويت في بعض الولايات وحصول أحد المرشحين على العدد الكافي من الأصوات الانتخابية في الولايات والتي تؤهله لدخول البيت الأبيض.

إقرأ ايضًا: لماذا تلجأ أمريكا للمجمع الانتخابي بدلا من أصوات الناخبين؟

لكن، وبسبب القيود التي فرضها فيروس كورونا على الناخبين في الولايات المتحدة الأمريكية لجأ عدد كبير لأول مرة في الولايات المتحدة لما يسمى بالتصويت عبر البريد تجنبًا لالتقاط عدوى فيروس كورونا سريع الانتشار.


وعلى الرغم من الانتقادات الحادة التي وجهها ترامب لهذا النوع من التصويت إلا إن هذه الانتخابات تحديدًا شهدت تصويتًا مبكرًا أعلى بكثير مما شهدته انتخابات عام 2016.


وبسبب هذا التصويت فإنه من غير المرجح أن يتمكن الأمريكيون من إعلان النتائج النهائية مساء الثلاثاء، لأن الأمر يتوقف ليس فقط على عد الأصوات، ولكن أيضَا على توقيت بدء العد من الأساس.

إقرأ ايضًا: كيف ستؤثر انتخابات أمريكا على علاقات القاهرة وواشنطن؟.. دبلوماسيون يجيبون 

 ففي الوقت الذي أتاحت فيه بعض الولايات عد الأصوات التي وصلت إليهم عن طريق البريد منذ أسابيع مثل فلوريدا وأوهايو على سبيل المثال، تحظر ولايات أخرى هذا الأمر مثل بنسلفانيا وويسكونسن الذين لن يبدأوا في إحصاء الأصوات قبل يوم الانتخابات الرسمي، 3 نوفمبر، وبالتالي فإنه سيكون من الصعب حسم نتيجة تصويت الولاية بالكامل مع انتهاء اليوم.


ومن المتوقع أن يستغرق حساب الأصوات البريدية وقتًا أطول من التصويت العادي، حيث يتعين المرور بعدد من الخطوات للتأكد من هوية الناخب وعنوانه وتوقيعه.


لذلك يحذر السياسيين هذا العام من تصديق أي مؤشرات أولية حول نتيجة التصويت يمكن أن تظهر مع نهاية الثلاثاء 3 نوفمبر، لأنها بالتأكيد لن تعكس حقيقية المشهد أو نتيجة الانتخابات الرئاسية لهذا العام.


وتتجه الأنظار إلى الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء 3 نوفمبر، من أجل معرفة الفائز بمنصب الرئيس الجديد بين المرشحين الجمهوري دونالد ترامب الساعي لولاية ثانية والديمقراطي جو بايدن.

إقرأ ايضًا:  هل تقود «خلطة الديمقراطيين» التقليدية بايدن للبيت الأبيض؟ 
 


ويخوض الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات بصحبة مايك بنس نائبا له، بينما يخوض الديمقراطي جو بايدن الانتخابات بصحبة كامالا هاريس نائبة له، والتي لو فازت بالمنصب سيكون حدثا تاريخيا كونها أول امرأة في تاريخ أمريكا تشغل منصب نائب الرئيس، لتصبح بذلك الانتخابات الـ59 في الولايات المتحدة.


وسبق مارثون الانتخابات الأمريكية مناظرتين رئاسيتين بين ترامب وبايدن، كانت الأولى في 29 سبتمبر والثانية عقدت في 22 أكتوبر، وكان من المخطط عقد مناظرة ثالثة في 15 أكتوبر إلا أنه تم إلغائها بسبب إصابة دونالد ترامب بفيروس كورونا، بينما تم الاكتفاء بعمل حوار تليفزيوني لكل مرشح وتم بثهم بالتزامن في نفس موعد المُناظرة المُلغاة.
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة