حقائق عن الانتخابات الأمريكية 2020
حقائق عن الانتخابات الأمريكية 2020


قبل انطلاق التصويت.. حقائق عن الانتخابات الأمريكية 2020

آية سمير

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 12:13 م

تنطلق خلال ساعات الانتخابات الأمريكية الرئاسية لعام 2020 حيث يتنافس على البيت الأبيض كل من الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب والذي يسعى لكسب ولاية ثانية، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، والذي كان يشغل منصب نائب الرئيس باراك أوباما.

إقرأ ايضًا: متى تظهر نتيجة الانتخابات الأمريكية 2020؟

 

وقبل انطلاق السباق الرئاسي ترصد «بوابة أخبار اليوم» مجموعة من الحقائق عن الانتخابات الأمريكية حتى الآن:

إقرأ ايضًا: لماذا تلجأ أمريكا للمجمع الانتخابي بدلا من أصوات الناخبين؟

- يحق لـ240 مليون أمريكي التصويت في الانتخابات الأمريكية هذا العام
- وصل إجمالي المصوتين حتى الآن في التصويت المبكر حوالي 99 مليون ناخب بشكل مباشر أو عبر البريد
- تتخطى أرقام التصويت المبكر هذا العام الأرقام المعلنة في أكتوبر عام 2016، والتي كانت تقدر بحوالي 35 مليون في نفس التوقيت.
- من المتوقع ألا يتم إعلان نتائج الانتخابات هذا العام مع انتهاء يوم 3 نوفمبر نتيجة للتصويت المبكر ولأن عدد كبير من الولايات سيبدأ فرز الأصوات اليوم، ومن ضمنها بنسلفانيا وويسكونسن.

إقرأ ايضًا: كيف ستؤثر انتخابات أمريكا على علاقات القاهرة وواشنطن؟.. دبلوماسيون يجيبون 


- تعتمد الولايات المتحدة على نظام تصويت المجمع الانتخابي، مما يعني أن الأصوات الشعبية للناخبين لن تحسم نتائج الانتخابات
- يوجد حوالي 538 مندوب انتخابي في إجمالي 50 ولاية أمريكية، يجب على المرشح الفائز أن يحصل منها على 270 صوت لإعلانه الفائز في الانتخابات.
- أعلى نسبة للمندوبين توجد في ولاية كاليفورنيا التي تملك وحدها 55 مندوب، بالإضافة لفلوريدا التي تملك 29 وتكساس التي بها 38 مندوب.
- يقدر الحد الأدنى للمندوبين بـ3 فقط في عدد من الولايات الأصغر، ويتم تحديد أعداد المندوبين وفقًا للتعداد السكاني بها.

إقرأ ايضًا: مرشحون بلا فرصة للفوز.. من هم منافسو ترامب وبايدن في الانتخابات؟


- في حال عدم حسم الجدل من خلال التصويت في المجمع الانتخابي، ينص القانون الأمريكي لإحالة التصويت لمجلس النواب الذي يصوت للمرشح الفائز.
- تُعقد الانتخابات هذا العام وسط إجراءات احترازية مشدده بسبب فيروس كورونا، حيث سجلت الولايات المتحدة حتى الآن حوالي 9.3 مليون إصابة بالفيروس سريع الانتشار  

 

إقرأ ايضًا: لماذا تشهد انتخابات أمريكا هذا العام إقبالا كبيرا بالـ«التصويت المبكر»؟

وتتجه الأنظار إلى الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء 3 نوفمبر، من أجل معرفة الفائز بمنصب الرئيس الجديد بين المرشحين الجمهوري دونالد ترامب الساعي لولاية ثانية والديمقراطي جو بايدن.


ويخوض الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات بصحبة مايك بنس نائبا له، بينما يخوض الديمقراطي جو بايدن الانتخابات بصحبة كامالا هاريس نائبة له، والتي لو فازت بالمنصب سيكون حدثا تاريخيا كونها أول امرأة في تاريخ أمريكا تشغل منصب نائب الرئيس، لتصبح بذلك الانتخابات الـ59 في الولايات المتحدة.


وسبق مارثون الانتخابات الأمريكية مناظرتين رئاسيتين بين ترامب وبايدن، كانت الأولى في 29 سبتمبر والثانية عقدت في 22 أكتوبر، وكان من المخطط عقد مناظرة ثالثة في 15 أكتوبر إلا أنه تم إلغائها بسبب إصابة دونالد ترامب بفيروس كورونا، بينما تم الاكتفاء بعمل حوار تليفزيوني لكل مرشح وتم بثهم بالتزامن في نفس موعد المُناظرة المُلغاة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة