وزير النقل
وزير النقل


وزير النقل يتفقد 3 محاور تنموية على نيل أسوان

نشوة حميدة

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 02:55 م


واصل الفريق مهندس كامل الوزير جولاته التفقدية فى عدد من محافظات الصعيد لمتابعة تنفيذ عدد من المشروعات التى تنفذها وزارة النقل.
بدأت الجولة بتفقد استكمال أعمال رفع كفاءة أحد قطاعات طريق أرمنت / الواحات الصحراوى الغربى بطول 18 كم، وذلك ضمن خطة وزارة النقل لرفع كفاءة الطريق بطول 37كم.

أكد الوزير على ضرورة أن تتم كافة الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية، وأن يتم الالتزام بالجدول الزمنى المحدد للانتهاء المشروع.
وتوجه وزير النقل يرافقه محافظ أسوان لتفقد  3 محاور  تنموية على النيل فى محافظة أسوان، بدأها بتفقد محور كلابشة على النيل والذى تبلغ تكلفته 1.050مليار جنيه، ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه والذى يشتمل على 14 عمل صناعى (9 كبارى- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، حيث  بلغت نسبة تنفيذ  المحور  100%  وأصبح جاهزاً للافتتاح خلال الفترة القادمة. 

و أكد الوزير على أهمية هذا المحور التنموى فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابراً نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان ) وكذلك المساهمة فى نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادى النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوى الغربى، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعى الشرقى، بالإضافة إلى خدمة قرى الظهير الصحراوى وزيادة الامتداد العمرانى لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية بـ «بنبان وفارس» .


ثم تفقد  الفريق مهندس كامل الوزير معدلات تنفيذ محور دراو على النيل الذى يبلغ اجمالى تكلفته 1.4 مليار جنيه وطــوله 18كم وعرضه 21 م ، و الذى يتكون من  9 أعمال صناعية تشمل 7 كبارى وعدد (2) نفق.

ووجه  الوزير قيادات هيئة الطرق والكبارى بتكثيف الأعمال للانتهاء منه وفقاً للموعد المحدد خاصة مع أهمية المحور فى الربط بين الطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان) حتى الطريق الصحراوى الغربى ( القاهرة – أسوان ) عابراً نهر النيل والطريـق الزراعى الغربى ( القاهرة – أسوان ) جنوب مدينـة دراو بمحافظـة أسوان.
وكذلك المساهمة  فى ربط مناطق التنمية غرب النيل مع الطريق الصحراوى الغربى والشرقى مع مناطق الكتل السكنية والمساهمة في ربط مناطق المحاجر على طريق بلانة /كلابشة بالصحراوى الغربى وخدمة مشروع الطاقة الشمسية بـ «بنبان» بالإضافة إلى خدمة مشروع زراعة  الـ ١.٥  مليون فدان،  ومناطق الزراعة غرب غرب كوم أمبو.
و توجه الوزير  لمتابعة أعمال تطوير المسافة من أسوان حتى إدفو بطول 100كم، والتى بدأ تنفيذها ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوى الغربى وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم والذى صدّقت القيادة السياسية على تنفيذه خلال 4 سنوات والذى  تم تقسيمه إلى 4 مراحل حيث تابع الوزير أعمال إنشاء جسر الطريق. 
ووجه بضرورة تكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية فى تنفيذها خاصة مع الأهمية الكبيرة للطريق فى تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، بالإضافة الى أنه  سيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون. 
وفي ختام جولته، تابع  الفريق مهندس كامل الوزير أعمال تنفيذ  محور بديل خزان أسوان، الذى تبلغ  تكلفته 1.956 مليار جنيه ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا بواقع 3 حارات فى كل اتجاه، ويتكون من عدد 3 أعمال صناعية (2كوبري+ نفق ) تشمل  كوبرى على النيل بطول 2050متر   بالإضافة إلى نفق وكوبرى الطريق الصحراوى الغربى  وأعمال طرق بطول 3.3 كم.
وتابع الوزير أعمال تنفيذ  القواعد الخرسانية والأعمدة والكمر والجسم الخرسانى، وطالب الوزير بتنفيذ كافة الاعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية  خاصة مع أهمية هذا المحور التنموى في المساهمة فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضى بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل.
ولفت إلى أن المحور سيربط بين الطريــق الواصــل لطريــق أسوان - برنيس حتى الطريق الصحراوى الغربى (القاهــرة – أسوان) عابراً نهر النيل، والربط على طريق أسوان / أبوسمبل، مضيفاً أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع نهاية العام القادم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة