وزير الإسكان يشرب المياه المحلاة فى إحدى المحطات
وزير الإسكان يشرب المياه المحلاة فى إحدى المحطات


«اشرب من البحر».. مقولة «راحت عليها» بفضل محطات تحلية المياه

ماركو عادل

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 07:21 م

«اشرب من البحر».. مقولة شعبية نتداولها منذ القدم، عندما نرغب فى تأكيد عدم اهتمامنا بغضب من نواجهه، لكن هذه العبارة السلبية أصبحت ذات دلالة مختلفة تماما، بعد أن منحتها محطات تحلية المياه معنى بالغ الإيجابية، خاصة فى ظل التحديات المائية العالمية، ودخول مصر حيز الفقر المائي، الأمر الذى دفع الدولة إلى زيادة عدد هذه المحطات لتأمين احتياجاتنا.

وهكذا أصبح «الشُرب من البحر» حلا سحريا لبعض مشكلاتنا الأساسية، خاصة فى المحافظات الحدودية والساحلية، التى كان بعضها يعتمد بشكل واسع على مياه النيل فى الشرب، عبر خطوط وشبكات عملاقة يصل طولها إلى 400 كيلومتر أحيانا.

ولهذا تبنت القيادة السياسية خطة طموحا للتوسع فى تنفيذ محطات التحلية، وخلال 6 سنوات فقط تزايدت طاقة المياه المحلاة 10 أضعاف حجمها؛ ففى عام 2014 كانت المحطات القائمة تنتج 80 ألف متر مكعب يوميا، ووصل حجم الإنتاج حاليا إلى 800 ألف متر مكعب كل يوم. لم يقتصر الأمر على ذلك، بل وضعت الحكومة خطة تنتهى فى 2050، تصل بحجم الإنتاج إلى أكثر من 6 ملايين متر مكعب يوميا. وبينما تبلغ تكلفة إنتاج متر المياه السطحية 2.6 جنيه تصل تكلفة المياه المحلاة لأضعاف ذلك، لكن يتم تقديمها للمواطنين بالسعر نفسه.

هناك أكثر من تكنولوجيا تعتمد عليها مصر فى تحلية مياه البحر، وباتت تكلفتها أقل بكثير من السنوات الماضية مع تقدم التقنيات الموفّرة، ويظل الهدف من التوسع فى هذا الاتجاه هو توفير مياه نهر النيل، التى يتم نقلها للمحافظات الحدودية والساحلية، ونظرا لطول مسافات النقل فإن الخطوط كثيرا ما تتعرض للتعدى والسرقة والتلف، مما يؤدى إلى زيادة كمية المياه المفقودة وبالتالى قطع الخدمة عن المواطنين.

وأوضح د. عاصم الجزار وزير الإسكان أن تكلفة زيادة طاقة محطات التحلية خلال الـست سنوات السابقة بلغت 59 مليار جنيه، وأضاف أنه من المنتظر أن تصل الطاقة خلال الخطة الخمسية الأولى (2020 – 2025) إلى 1487 ألف متر مكعب يوميا، بتكلفة 30.4 مليار جنيه، وأشار إلى تنفيذ 65 محطة تحلية فى شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، مطروح، الإسماعيلية، والسويس، ويجرى حاليا تنفيذ 19 محطة جديدة، بتكلفة 11 مليار جنيه، توفر 550 ألف متر مكعب من المياه.

وتتوزع استراتيجية التوسع فى إنشاء محطات التحلية على 6 خطط خمسية، تمتد من عام 2020 إلى 2050، لتصل طاقتها الإجمالية مع نهاية 2050 إلى 6 ملايين و409 آلاف متر مكعب فى اليوم، بتكلفة إنشاء 134.216 مليار جنيه، وتكلفة تشغيل 35.092 مليار جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة