مجلس النواب مجلس النواب

سرى الدين: لائحة الشيوخ الجديدة يناقشها ويقرها مجلس النواب

حسام صدقة الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 07:32 م

أكد النائب الوفدي دكتور هاني سري الدين عضو اللجنة الخاصة بإعداد لائحة مجلس الشيوخ، أن اللجنة انتهت من أعمالها وتم التوافق على جميع المبادئ الأساسية.

وأشار سري الدين، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إلى أن هناك بعض المواد تم الاتفاق عليها ولكن تحتاج لبعض الدراسة، وستنتهي منها الأمانة الفنية لمجلس الشيوخ ومن ثم عرضها مرة أخرى على اللجنة للموافقة عليها.

وأضاف سري الدين، أن الموافقة على اللائحة جاء متوافقا مع الدستور والقانون وأن اللائحه جاءت منبثقا من قواعد دستور 1971 ولائحة مجلس الشوري السابق ولائحة مجلس النواب مع اجراء بعض التعديلات وحذف اخري وأضاف بعضها . وتابع سري الدين ان اختصاصات مجلس الشيوخ جاءت في ضوء التعديلات الدستوريه التي اقرت مارس 2019

ولفت سري الدين ان طبقا للدستور والقانون مجلس النواب هو المنوط به اصدار لائحة مجلس الشيوخ بقانون لانه يملك السلطه التشريعيه وهذة ثوابت دستوريه .مبينا إلى ان أعضاء مجلس الشيوخ لهم الحق في التقدم بطلبات مناقشة بعد استيفائها شكلها القانوني وكذلك الاقتراح برغبه لمناقشة موضوع معين .

كان المستشار محمود إسماعيل عتمان، أمين عام مجلس الشيوخ، قد أشار إلى إن اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ ستتعرض بالتفصيل لاختصاصات المجلس طبقا للمادة الدستور (248) والتي تفيد بأن يخص المجلس بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمة العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته.

واضاف إسماعيل، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، أن اختصاصات المجلس واضحة في الدستور بشأن دوره التشريعي والرقابي، مؤكدًا حق المجلس في اقتراح مشروعات بقوانين، وأنه من الوارد أن يكون من ضمن المقترحات مشروع قانون لدعم الملفات التي فندتها المادة (248).


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة