محمد عبدالهادي
محمد عبدالهادي


ما الفرق بين التحليل الأساسي والفني في البورصة؟ خبير بأسواق المال يجيب

نرمين سليمان

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 09:38 م

قال محمد عبد الهادي، الخبير بأسواق المال، إن الشخص لكي تستثمر بالبورصة المصرية عليه أن يفهم عدة مفاهيم ومنها  التحليل الأساسي، والذي يتم من خلال دراسة البيانات الاقتصادية واقتصاد الدولة بكافة تفصيلاته (ميزان التجارة الخارجي، والدين، والبطالة، والسوق العقاري)، ومن ثم دراسة النشاط الذي سيتم الاستثمار فيه، ومن ثم دراسة الشركات المكونة للنشاط وصولا إلى دراسة الشركة من خلال دراسة الميزانية وقائمة الدخل.

وأشار "عبد الهادي"، إلى التحليل الفني، مؤكدًا أنه يحدد الوقت المناسب للشراء أو البيع، من خلال دراسة الخرائط والرسومات البيانية لمعرفة نقاط الدعم والمقاومة ودراسة حركة الأصل التاريخية على تلك الرسومات، لافتا إلى أن البورصة أو سوق الأوراق المالية، تعرف بسوق لكنها تختلف عن غيرها من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، فالبضاعة أو السلعة التي يجري تداولها بها ليست أصولًا حقيقية بل أوراقًا مالية أو أصولاً مالية، وغالباً ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات.

وبالنظر إلى جو المنافسة الحرة في البورصة (سوق الأوراق المالية)، فإن ذلك يقود في كثير من الأحيان إلى عمليات مضاربة شديدة حيث انهارت فيها مؤسسات مالية كبرى، كما حدث في يوم الإثنين الأسود في بورصة نيويورك، أو يوم الاثنين الأسود الآخر الشهير في الكويت عام 1983، عندما بلغت الخسائر في سوق المناخ  للأوراق المالية قرابة 22 مليار دولار. أو كارثة شهر فبراير في سوق الأسهم  السعودية، حيث فقد المؤشر 50% من قيمته كما فقدت معظم المتداولين السعوديين 75% من رؤوس أموالهم وأيضاً كارثة يوم الثلاثاء الأسود يوم 14 مارس 2006.

ويشار إلى مستوى سوق الأسهم بما يسمى نقطة، ويتم إحصاء النقاط للخسارة والارتفاع بما يسمى سعر الإغلاق  للسوق في اليوم. ويعتمد المتداولون (المتعاملون) عموماً على أسلوبين في اختيار الأسهم،  والتحليل الفني،  وهو أسلوب يمكن من فحص الأوراق المالية وفقا لتطور سعرها وتحركات السعر التاريخية وباستخدام الرسوم البيانية وذلك لتحديد توقيت التصرف بمعنى متى يتم شراء السهم أو بيعه أو الاحتفاظ به والتحليل الأساسي،  وهو فحص للقوائم المالية وذلك وصولا إلى القيمة الحقيقة للسهم بحيث يساعد التحليل الأساسي في التعرف على الأسهم ذات الخلل السعري أي المُسعّرة بأقل أو بأعلى من قيمتها الحقيقية، ولا يمكن القول أن التحليل الفني أفضل من التحليل الأساسي أو العكس ولكن المستثمر يحتاج للتحليل الأساسي لاختيار الأوراق المالية الجيدة ويحتاج للتحليل الفني للمساعدة في تحديد توقيت اتخاذ القرار.

ويرى أنصار التحليل الفني يرون أنهم هم الأدق والأفضل حيث يتنبأون بالمستقبل باستخدام فكرة التاريخ يعيد نفسه بينما يعتبروا التحليل الأساسي تحليل قاصر لكونه يعتمد على أحداث ماضية تاريخية. ويتغير سعر السهم في سوق الأسهم   كنتيجة مباشرة لتغير نسب العرض والطلب على هذا السهم أو ذاك، ففي حالة الإقبال الشديد على الشراء فإن طلبات البيع رخيصة الثمن سوف تنفد، وتبدأ الطلبات الأكثر سعرا بالظهور ويبدأ معها السعر بالارتفاع تدريجيا، وهذا على عكس ما يجري في حال الإقبال على البيع.
 

 

اقرا ايضا : ارتفاع كميات القطن المباعة بمزادات «قطاع الأعمال» لـ 54.9 ألف قنطار

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة