القائمة الوطنية تنصف سيدات قنا في انتخابات النواب
القائمة الوطنية تنصف سيدات قنا في انتخابات النواب


الرجال يسيطرون على «الفردي».. والقائمة الوطنية تنصف «سيدات قنا»

أبو المعارف الحفناوي

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 11:56 م

 

على مدار الدورات السابقة، لم يكن للمرأة في محافظة قنا، القدرة على منافسة الرجال في انتخابات مجلس الشعب أو النواب، إلا عن طريق الكوتة أو عن طريق القائمة المغلقة.

ويرجع مراقبون للعملية الانتخابية، أن عدم قدرة المرأة على المنافسة خاصة على المقاعد الفردية، يرجع إلى التركيبة القبلية التي تتميز بها محافظة قنا، مثلها مثل باقي محافظات الصعيد، إلا أن القائمة المغلقة أنصفتهن لعدم وجود منافس لهن، مثلما حدث في الدورة البرلمانية السابقة.

في هذه الانتخابات دفع عدد من السيدات بأنفسهن فى المنافسة لدخول جولة الإعادة، إلا أنهن أخفقن جميعا، من الجولة الأولى.

وخلت الدائرة الأولى ومقرها مركز وبندر قنا، من ترشح أي امرأة على المقعد الفردي، بينما ترشح سيدتان في الدائرة الرابعة ومقرها مركز شرطة أبوتشت، وسيدتان في الدائرة الثالثة ومقرها مركز شرطة نجع حمادي، و 4 سيدات في الدائرة الثانية ومقرها مركز شرطة قوص، ليصل إجمالي السيدات 8 مرشحات من أصل 138 مرشحا للفوز بتسعة مقاعد على النظام الفردي في أربعة دوائر بقنا.

ومع إعلان اللجنة العامة للانتخابات، أخفق جميع المرشحات في الجولة الأولى للانتخابات، بعد سيطرت الرجال في الجولة الأولى ، ودخول 18 مرشحا منهم جولة الإعادة.

وانصفت القائمة الوطنية سيدات قنا، ليكون لهن تمثيلا تحت قبة البرلمان، بعد فوز سحر صدقي، ورحاب الغول، وسناء الحساني، ونجلاء باخوم، بمقاعد قنا في القائمة الوطنية، بالإضافة إلى فوز أشرف رشاد، وفتحي قنديل، وهشام الشعيني، وحمادة الجبلاوي، ومعتز محمد محمود، ضمن القائمة أيضأ.

ويدخل 3 مرشحين مستقلين فقط، جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب بقنا، الصراع مع 15 مرشحا من المنتميين للأحزاب ، للفوز بتسعة مقاعد على النظام الفردي بمجلس النواب بقنا، في 4 دوائر انتخابية.

في الوقت نفسه خسر 7 نواب مقاعدهم في مجلس النواب من الجولة الأولى، منهم حسين فايز مرشح حزب مستقبل وطن بدشنا، ومحمود الضبع ومحمد عبد السلام الدويك في دائرة قنا، وعصام بركات في دائرة أبوتشت، واللواء سيف نصر الدين في دشنا، ومحمدوسليم عسكر، والعمدة صبري في نقادة.

أما الناجون من الجولة الأولى، والذين سيخوضون الإعادة وفقا لما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات في الدائرة الأولى والتي تضم مركز وبندر قنا عن إعادة بين كل من «سعد ابراهيم الخيام، مرشح حزب مستقبل وطن، ومصطفى محمود، مرشح حزب مستقبل وطن، وجمال النجار، مرشح حزب الشعب الجمهوري، وجمال محمد أحمد  عامر، مرشح حزب مستقبل وطن».

وأسفرت نتائج الجولة الأولي في الدائرة الثانية والتي تضم مراكز قفط وقوص ونقادة عن إعادة بين كل من،
«أشرف أبوالفضل، مستقل، ومحمد كامل الصغير، مرشح حزب مستقبل وطن، ومحمد طايع، مرشح حزب مستقبل وطن، وابوالحسن الجزار، مرشح حزب مستقبل وطن».

وأسفرت نتائج الجولة الأولي في الدائرة الثالثة ومقرها مركز نجع حمادي، والتي تضم مراكز دشنا والوقف ونجع حمادي إعادة بين كل من، «خالد خلف الله ، مرشح حزب مستقبل وطن، وسيد فؤاد أبوزيد ، مرشح حزب حماة وطن، والسيد المنوفى ، مرشح حزب الشعب الجمهوري، ومحمد جاب الله، مرشح حزب حماة وطن، وماجد طوبيا، مستقل، وعبدالباسط عبد النبي، مستقل».

وأسفرت نتائج الجولة الأولي في الدائرة الرابعة، والتي تضم مركزى ابوتشت وفرشوط، عن إعادة بين كل من ،
«صلاح ابوالقاسم، مرشح حزب مستقبل وطن، وخالد ابو نحول، مرشح حزب الشعب الجمهوري، عبد الفتاح الشحات، مرشح حزب الحرية، وحسام عيسى، مرشح حزب مستقبل وطن».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة