صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بروتوكول علاجي وتنكات أكسجين.. كيف استعدت «الصحة» لموجة كورونا الثانية؟

حاتم حسني

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 - 01:26 ص

واصلت وزارة الصحة والسكان، الاستعداد لمواجهة موجة ثانية محتملة من فيروس كورونا المستجد، وخاصة في ظل تأكيدات بتعرض بعض الدول لموجة جديدة من الوباء، وترصد «بوابة أخبار اليوم» جانبًا من استعدادات وزارة الصحة.

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، أن المؤشرات تؤكد ظهور موجة جديدة من الفيروس في معظم دول أوروبا، مع بوادر ظهور هذه الموجة في بعض البلدان العربية ودول منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن وجود مؤشرات على ظهور الموجة الثانية دفع عدداً من البلدان إلى العودة لاتخاذ إجراءات وقائية مُشددة؛ للحد من التأثيرات السلبية التي قد تترتب عليها تلك الموجة الثانية من الجائحة.

وأكدت د.هالة زايد، أن كل الجهات الحكومية تلقت تعليمات من رئيس الوزراء ولجنة الأزمات بتشديد الإجراءات داخل الدواوين الحكومية والمرافق العامة، لمنع انتشار فيروس كورونا، لاسيما أمام عدم ارتداء الكمامات.

وأشارت «زايد»، في تصريحات إعلامية إلى رفع كافة الاستعدادات في المستشفيات وضخ مزيد من "تنكات الأكسجين" والأدوية وتدريب القوى البشرية، وذلك مع احتمالية قدوم الموجة الثانية لفيروس كورونا خلال الأشهر المقبلة، مطالبة عموم الشعب المصري بعدم التهاون مع الإجراءات الاحترازية ضد كورونا، كما فعلت مع بداية الأزمة فى مصر".

وطالبت الوزيرة، كل مواطن بالذهاب إلى المبادرات المجانية لرفع القدرة لديه بالحصول على العلاجات اللازمة ضد المرض، لافتة إلى أن 56% من الوفيات في مصر لديها 3 أمراض مزمنة، و95% بشكل عام بالدولة لديها مرض مزمن أو أكثر، وبالتالي الأمراض المزمنة تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية.

وعن حصولها على لقاح كورنا، قالت الدكتورة هالة زايد: "التجربة أجريت على 5 دول، وأنا شاركت لسببن الأول كى أتضامن بنفسى للإسراع في الكشف عن اللقاح لإنقاذ البشرية، والسبب الآخر لإعطاء رسالة طمأنينة للمواطن بأهمية الأبحاث الإكلينيكية السريرية ضد كل الأمراض وليس كورونا فقط".

وشددت على أن اللقاحات الصينية دخلت في مرحلة التصنيع لأغراض التطعيم للطوارئ في بعض الدول، ومصر تعمل مع الصين على 3 لقاحات، منها لقاحان من الذين أجرينا التجارب السريرية عليهما في مصر، وبمجرد الانتهاء منها ستحصل مصر على حصة، وسيبدأ تصنيع اللقاح.

ولفتت «زايد» إلى وجود شركة صينية حصلت على موافقة على تصنيع اللقاح في بعض الدول، ونحن جهزنا خط في فاكسيرا وقطعنا شوطا كبيرا مع منظمة الصحة العالمية بخصوص هذا الأمر، وتم دعوتهم لإجراء تقييم على فاكسيرا ونحن مستعدين للتصنيع بعد الانتهاء مع الشركة الصينية".

وفي ذات السياق، أعلنت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان د.جيهان العسال، أن اللجنة اعتمدت يوم الإثنين 19 أكتوبر، بروتوكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن البروتوكول الجديد لن يتم تفعيله إلا في حالة تعرض البلاد لموجة ثانية من فيروس كورونا..

وتحفظت د.جيهان العسال، في الإعلان عن تفاصيل البروتوكول العلاجي الجديد لحين إعلانه رسميا، منوهة إلى أن البروتوكول سيتضمن إدخال مضادات جديدة للفيروسات، وكذلك مضادات جديدة للالتهابات.


اقرأ أيضًا| ارتفاع معدل الوفيات والإصابات.. «الصحة» تعلن آخر إحصاء لحالات كورونا

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة