صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خاص | إرماكوف: «الضبعة» مزودة بأحدث أنواع الأمان النووي

حنان الصاوي

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 - 03:35 ص

صرح  ديمتري إرماكوف، كبير مهندسي أتومستروي إكسبورت التابعة لشركة روساتوم الروسية والمقاول الرئيسي لمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، إن المحطة تعتبر  من أهم المشروعات النووية  والتي بها أحدث أنواع الأمان النووي.

وأشار إرماكوف إلى أن الصناعة النووية الروسية تحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والسبعين على تأسيسها، قامت خلالهم  روساتوم ببناء أكثر من 70 مفاعل من نوع الـ VVER، ولا يزال 60 مفاعلاً قيد التشغيل.

وتمتلك روسيا حالياً أربع وحدات طاقة من الجيل الثالث المطور GEN3+ قيد التشغيل، يتواجد منهم في محطة الطاقة النووية " Novovoronezh" وتمتلك محطة الطاقة النووية "Leningrad" وحدة طاقة من الجيل الثالث المطور وتعمل بنجاح.

وأكد إرماكوف  أن نوع المفاعلات VVER-1200 أحدث تطور في مجموعة وحدات الطاقة VVER، حيث يعتمد مفهوم الأمان لمحطات الطاقة النووية الحديثة نوع VVER-1200 على تطوير متميز تم اختباره بمرور الوقت. 

وذكر إرماكوف ان  التقنية التي يتم بناء محطة الضبعة النووية الاعتماد على أنظمة الأمان النشطة والسلبية ومميزات متعددة تجعل تكنولوجيا المفاعل واحدة من أكثر التقنيات تقدمًا وابتكارًا في العالم ومحطات الطاقة النووية من نوع VVER-1200 تمر بمراحل مختلفة من التنفيذ في مختلف الدول حول العالم، بما في ذلك مصر والمجر وبيلاروسيا وفنلندا وبنغلاديش. 

وجدير بالذكر أنه  بدأ برنامج بدء التشغيل الفعلي قيد التنفيذ في الوحدة 1 من محطة الطاقة النووية البيلاروسية، وقد تم تحميل أول مجموعة وقود في المفاعل يوم 7 أغسطس 2020، بينما وصلت الوحدة رقم 1 في محطة الطاقة النووية البيلاروسية، المجهزة بمفاعل VVER-1200إلى الحد الأدنى لمستوي الطاقة الصالحة للتحكم (تعتبر المرحلة الأخيرة من إجراء بدء التشغيل المادي) في يوم 11 أكتوبر.
 

اقرأ أيضا

وزير الكهرباء: إنتاج الوحدة الأولي من محطة الضبعة بداية 2027
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة