صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما هي فوائد «كارت الفلاح» مع بدء تطبيقه في 4 محافظات جديدة؟

عادل إسماعيل

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 - 01:58 م

 

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي جهودها لتطبيق منظومة «كارت الفلاح» في جميع المحافظات بعد إطلاق المنظومة في العديد من المحافظات وذلك للإنتهاء منها لضمان وصول الدعم لمستلزمات الإنتاج إلى المزارعين والفلاحين والتمتع بمميزات وفوائد «كارت الفلاح».

 

أربعة محافظات جديدة جاهزة لتطبيق منظومة «كارت الفلاح» والانضمام للمحافظات السابقة التي طبقت بالفعل المتظومة الجديدة، وهي كما أعلن السيد القصر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، محافظات الجيزة والفيوم والأقصر والدقهلية.

 

وكان قد تم إطلاق المرحلتين الأولى والثانية من منظومة «كارت الفلاح» أو الحيازة الالكترونية حيث شملت المرحلة الأولى محافظتي بورسعيد والغربية، والمرحله الثانية شملت سوهاج وأسيوط، والشرقية والبحيرة، وتستعد الوزارة حاليا لإطلاق المرحلة الثالثة في 6 محافظات، وتم البدء بمحافظتي القليوبية والمنوفية، وسيتم البدء في 4 محافظات هي الفيوم، والجيزة، والأقصر، والدقهلية، مشيرا إلى أنه من المخطط الانتهاء من الـ 14 محافظة المتبقية في يناير المقبل.

 

أما عن الفوائد التي ستعود على الفلاحين والدولة من إتمام وتطبيق منظومة الحيازة الالكترونية «كارت الفلاح» بكافة المحافظات فتتمثل في النقاط التالية:

1- توفر منظومة «كارت الفلاح» قاعدة بيانات قومية بكافة حيازات الأراضي الزراعية المصرية، بالإضافة أنه تعمل على تقديم الخدمات المالية والدعم للمزارعين.

2-تعمل منظومة «كارت الفلاح» على تطوير أسلوب الرقابة والإدارة على مستويات العمل المختلفة بوزارة الزراعة، بالإضافة أنه ستساعد في التحديد الدقيق للمساحات المزروعة بكل موسم زراعى وأنواع الزراعات والكميات المتوقع إنتاجها من كل محافظة.

3-تقوم منظومة «كارت الفلاح» على حل المشاكل المترتبة على ضعف نظام توزيع الأسمدة الحالي، مع إستحداث نظام توزيع يساعد على زيادة منافذ توزيع الأسمدة ووصوله لمستخدمي الأرض الفعليين.

4- تعمل منظومة «كارت الفلاح» على توصيل المعلومات الإرشادية من خلال المراكز الإرشادية المتطورة تعويضا لنقص المرشدين الزراعيين .

5- منظومة «كارت الفلاح» تساعد في تحديد وصرف دعم تحفيزى لإنتاج محاصيل معينة مثل «القمح والذرة» للمساعدة في تنفيذ خطة الدولة للتوسع في إنتاج محصول معين بدلا من الإستيراد من الخارج .

6- منظومة «كارت الفلاح» تساهم في تسيير توريد المحاصيل المختلفة لوزارة التموين وإستلام الثمن إلكتروني، وصرفه من منافذ وفروع البنك الزراعي أو ماكينات الصراف الآلي بأى فرع من فروع البنوك الأخرى.

7- تيسير المعلومات التسويقية للمنتجات الزراعية وإستخدامها فى إتمام الزراعات التعاقدية بالدفع الإليكتروني، والإستفادة من البيانات والمعلومات بالمنظومة في تحديد أسعار المحاصيل.

 

يذكر أن منظومة الحيازة الالكترونية «كارت الفلاح» هى أحد المنظومات الجديدة التي اطلقتها الدولة لحماية شريحة كبيرة وهو الفلاح الذي يؤمن الغذاء والاقتصاد و والمتظومة الجديدة تهدف إلى الحفاظ على حقوقه بالإضافة إلى أن المنظومة الجديدة تسهل على الدولة في توجيه مستلزمات الإنتاج إلى من يستحق فعليا.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة