وزير النقل يبحث حلَا عاجلًا لأزمة تأخيرات القطارات مع «السكة الحديد»
وزير النقل يبحث حلَا عاجلًا لأزمة تأخيرات القطارات مع «السكة الحديد»


وزير النقل يبحث حلَا عاجلًا لأزمة تأخيرات القطارات مع «السكة الحديد»

نشوة حميدة

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 - 02:53 م

وصل، اليوم، الأربعاء، وزير النقل الفريق كامل الوزير، إلى محطة مصر برمسيس، لبحث أزمة تأخيرات القطارات على خطوط الوجهين القبلي والبحري، التي اشتكى منها الركاب منذ أمس.

 

اقرأ أيضًا.. أسبوع التأخيرات.. سر توقف القطارات 9 مرات بين المحافظات

وأكد مصدر بهيئة السكة الحديد، أن الوزير اجتمع لمدة تزيد عن 3 ساعات مع قيادات هيئة السكة الحديد لبحث حل عاجل لأزمة تأخيرات القطارات التي شهدتها جميع الخطوط أمس واليوم، بسبب جهاز التحكم الذاتي في الجرارات الجديدة «جينرال إلكتريك» الذي أصر قائدي القطارات على تشغيله ما تسبب في أعطال بالساعات.


وأوضح المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الاجتماع الذي مازال منعقدًا سوف يخرج بعدد من الإجراءات التي ستعمل على حل الأزمة وعودة انتظام حركة القطارات، كما ستشهد جولة ميدانية للوزير داخل محطة مصر، وكذلك أرصفة قطارات الوجهين القبلي والبحري.

جدير بالذكر، أن حركة قطارات السكة الحديد، شهدت صباح اليوم الأربعاء ارتباكًا على جميع الخطوط وسط تأخيرات وصلت لأكثر من ساعتين إلى 3 ساعات في الرحلة الواحدة، مما تسبب في غضب الركاب من مستقلي السكة الحديد.

وأكد مصدر بهيئة السكة الحديد، أن هناك تأخيرات بالساعات اليوم الأربعاء، على جميع الخطوط بعد إصرار قائدي القطارات على تشغيل جهاز التحكم الذاتي الـATC بالجرارات الجديدة الـ«جينرال إلكتريك»، الذي بدروه يوقف القطار في كل منطقة تشهد تجديدات للإشارات.

 

من جانبه، أكد قائد أحد القطارات التي تأخرت لـ«بوابة أخبار اليوم»- طلب عدم نشر اسمه- أن التأخيرات مستمرة منذ أمس بسبب إصرار قائدي القطارات على تشغيل أجهزة التحكم الآلي بجرارات القطارات (ATC) بعد الحكم على سائق «قطار النجيلي» الذي وقع في مارس الماضي وتسبب في إصابة 13 راكبًا بالسجن لمدة 9 سنوات نتيجة إغلاقه جهاز التحكم الآلي بجرار قطاره.

 

وأوضح قائد القطار، أن الجهاز يوقف القطار في كل منطقة تجديد إشارات، لافتًا إلى أنه على سبيل المثال يشهد خط «القاهرة- الإسكندرية» تجديدًا للإشارات في مناطق من القاهرة حتى قليوب، وكذلك في طنطا، ومناطق حمص وكفر الدوار، حيث يتوقف القطار9 مرات، والمرة الواحدة تتوقف من 10 دقائق لربع ساعة.

 

وأشار إلى أن قائدي القطارات كانوا يعملون بدون استخدام جهاز الـ atc بسبب عدم اكتمال مشروع تجديد الإشارات على طول خطوط السكة الحديد حتى لا يحدث تأخيرات طويلة، إلا أن الحكم على زميلهم جعلهم يلتزمون بإجراءات السلامة منعًا للمسائلة القانونية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة