حاكم ولاية بورنو النيجيرية
حاكم ولاية بورنو النيجيرية


حاكم بورنو النيجيرية يشيد بجهود «خريجي الأزهر» في نشر الفكر الوسطي

إسراء كارم

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 - 03:28 م

زار الدكتور بابا غنا عمر، حاكم ولاية بورنو بشمال نيجيريا، المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بمقرها الرئيسي بالقاهرة، على رأس وفد رفيع المستوى، ضم الوفد كل من بروفيسور دنداتى عبدالقادر سفير دولة نيجيريا بالقاهرة، والقنصل إبراهيم أحمد مستشار السفارة، وكان في استقبالهم مسئولو المنظمة، لبحث سبل التعاون العلمية والثقافية بين المنظمة وولاية بورنو بنيجيريا.

وقال الدكتور بابا غانا عمر، حاكم ولاية بورنو، خلال اللقاء: "إن عمق العلاقات الاستراتيجية والإنسانية والعلمية بين مصر ونيجيريا هو الحافز الرئيسي لزيارتنا وتواجدنا اليوم في رحاب الأزهر الشريف، لتعزيز علاقاتنا العلمية، والثقافية المشتركة، خاصة أننا نرسل أبنائنا للدراسة بالأزهر لينهلوا من علومه الوسطية المعتدلة، وليتشكل فكرهم في منأى عن بؤر الإرهاب والتطرف".

وأكد أسامة ياسين نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، على أن المنظمة لا تدخر جهدًا في لم شمل الأزهريين عبر فروعها المنتشرة حول العالم، باعتبارها جسر التواصل الممتد بين الأزهريين والأزهر، بعد تخرجهم من الجامعة ورجوعهم لبلادهم.

وأشار ياسين، إلى جهود المنظمة فى تفنيد الأفكار المتطرفة لجماعات الإرهاب، من خلال إصداراتها المختلفة فى هذا الصدد، فضلًا عن حرصها لنقل العلم الأزهري لأئمة العالم الإسلامى والراغبين فى التعمق والاستزاده من علم الأزهر الوسطي على يد كبار علمائه الأجلاء، من خلال تنظيم دورات تدريبية لهم، مشيرًا إلى نجاح تجربة المنظمة عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" في تحقيق هذا الهدف خلال فترة انتشار جائحة كورونا.

من جانبه عبر السفير بروفيسور دنداتى عبدالقادر، سفير دولة نيجيريا بالقاهرة، عن امتنانه لهذه الزيارة، كما يأمل بمزيد من التعاون الثقافي المثمر بين سفارة نيجيريا والمنظمة، مؤكدًا على أن المنظمة بحكم عالميتها تخاطب الأزهريين بالعالم الإسلامي، وتعتبر الذراع الممدود لنشر الفكر الوسطي وإظهار حقيقة الإسلام السمحة التى شوهها المتطرفون بفهمهم الخاطئ للدين.

حضر اللقاء دكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر سابقًا والمستشار العلمي للمنظمة، ودكتور عبدالدايم نصير مستشار شيخ الأزهر وأمين عام المنظمة، وعدد من أعضاء سفارة نيجيريا بالقاهرة.

اقرا ايضا : تحذير جديد من رئيس الوزراء للمواطنين بشأن «الكمامات»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة