جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

أهمية كبيرة لإقامة المتاحف بمقاصدنا السياحية

جلال دويدار

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 - 06:56 م

 انتشار إقامة المتاحف التى تحوى درر آثارنا الحضارية فى مقاصدنا السياحية يُعد مشروعاً ثقافياً سياحياً اقتصادياً غاية فى الأهمية. إن وجود هذه المتاحف فى هذه المقاصد يمثل دعاية وإعلاماً لما نملكه من تراث لا يُقدر بمال يُؤرخ لتاريخ مسيرتنا الحضارية الإنسانية. فى نفس الوقت فإنها تدخل ضمن مشروعات الاستثمار السياحى الذى يحقق عائداً اقتصادياً مجزياً.
  إقامة هذه المتاحف وتوفير المعروضات بها ليس مشكلة بالنسبة لنا. يأتى ذلك انطلاقاً من الكم الهائل من الآثار التى نملكها بعد اكتشافها. إنها وبالدلائل لاتمثل شيئاً إذا ماقورنت بالكنوز الأثرية التى مازالت مدفونة تحت الأرض.
>>>
فى إطار تشجيع وتحفيز الدولة لإقامة المتاحف بعواصم الأقاليم خاصة المقاصد السياحية افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى متحف شرم الشيخ الذى يضم جانباً من كنوز توت عنخ آمون. يأتى ذلك فى إطار ما تُمثله هذه المدينة من أهمية لحركة السياحة الوافدة إلى مصر. فى نفس الوقت وبخاصية الفيديو كونفرانس افتتح الرئيس أيضاً متحف كفر الشيخ ومتحف المركبات بالقاهرة.
  هذه المشروعات أنفقت الدولة على إعدادها مئات الملايين من الجنيهات. إنها تُعد إثراء لجهودها من أجل إعلاء شأن الثقافة والسياحة. فى هذا الشأن يُشار إلى النجاح الذى تحقق للمتحفين اللذين أقيما بالأقصر وأسوان.
>>>
  من المؤكد أن هذه المتاحف التى تضم جانباً من تراثنا الأثرى سوف تمثل دعاية للمتحف المصرى الكبير الذى أُختير لإقامته فى رحاب منطقة أهرامات الجيزة. إنه سوف يكون مفخرة لنا على مستوى العالم.
هذا الصرح الثقافى العظيم سيتم افتتاحه بعد شهور قليلة. انه سيكون تحفة عالمية تحكى محتوياته عظمة حضارة وتاريخ مصر الإنسانى.  من المتوقع أن يشهد هذا المتحف إقبالاً هائلاً على مشاهدته وهو ماسوف يُعظم من الحركة السياحية وعائدها الاقتصادى.
 ارتباطاً فإن هذه المتاحف ومع تعددها تُعظم من أهمية السياحة والآثار لخدمة الصالح الوطنى. من المتوقع أن يكون حفل افتتاح هذا المتحف حدثاً دولياً عالمياً يجذب كل وسائل الإعلام الدولية. إنه ولا شك سيكون دعاية هائلة غير مسبوقة للسياحة المصرية والترويج والتسويق لها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة