صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أزمة دفع ثمنها الركاب.."السكة الحديد": حل جذري لتأخيرات القطارات

نشوة حميدة

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 - 08:32 م

قدم عبدالفتاح فكري، رئيس نقابة العاملين بـهيئة السكة الحديد، اعتذاره لركاب القطارات عن تأخيرات أمس واليوم، التي وصلت إلى أكثر من 3 ساعات بالرحلة الواحدة، مؤكدا على انتهاء الأزمة تماما.

وقال "فكري" في تصريحات لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن وزير النقل الفريق كامل الوزير اجتمع اليوم الأربعاء، مع قائدي القطارات لبحث حلٍ لأزمة التأخيرات التي نجمت فجأة بسبب إصرارهم على تشغيل جهاز التحكم الذاتي الـATC بالجرارات الجديدة الـ«جينرال إلكتريك»، الذي بدروه يوقف القطار في كل منطقة تشهد تجديدا للإشارات، وخاصة بعد الحكم على زميلهم قائد «قطار النجيلي» - الذي وقع في مارس الماضي وتسبب فى إصابة 13 راكبًا- بالسجن لمدة 9 سنوات نتيجة إغلاقه جهاز التحكم الآلي بجرار قطاره.

اقرأ أيضا| «السكة الحديد»: حل أزمة «كروت السفر» المجانية لمرضى الأورام 

وقال "فكري" لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن وزير النقل قام بترضية قائدي القطارات، كما تكفل بقضية قائد القطار المحبوس، وتم إرسال مبلغ مالي كإعانة إلى أسرته، وكذا الأمر مع مراقب البرج وناظر المحطة في واقعة النجيلي.

ونفي نقيب العاملين بالسكة الحديد حدوث إضراب بين قائدي القطارات، مشددا على انتظام الحركة ابتداء من صباح الغد الخميس.

كانت حركة قطارات السكة الحديد، قد شهدت ارتباكا شديدا اليوم الأربعاء، على جميع الخطوط وسط تأخيرات وصلت من ساعتين إلى 3 ساعات في الرحلة الواحدة، مما تسبب في غضب الركاب من مستقلي السكة الحديد.

وذكر مصدر بهيئة السكة الحديد أن إصرار قائدي القطارات على تشغيل جهاز التحكم الذاتي الـATC بالجرارات الجديدة الـ«جينرال إلكتريك»، الذي بدروه يوقف القطار في كل منطقة تشهد تجديدات للإشارات، بعد حبس زميلهم، وراء الأزمة.

من جانبه، أكد قائد أحد القطارات التي تأخرت لـ«بوابة أخبار اليوم» - طلب عدم نشر اسمه - أن التأخيرات مستمرة منذ أمس بسبب إصرار قائدي القطارات على تشغيل أجهزة التحكم الآلي بجرارات القطارات (ATC) بعد الحكم على سائق «قطار النجيلي» الذي وقع في مارس الماضي وتسبب فى إصابة 13 راكبًا، بالسجن لمدة 9 سنوات نتيجة إغلاقه جهاز التحكم الآلي بجرار قطاره.

وأوضح قائد القطار أن الجهاز يوقف القطار في كل منطقة تجديد إشارات، لافتًا إلى أنه على سبيل المثال يشهد خط «القاهرة- الإسكندرية» تجديدًا للإشارات في مناطق من القاهرة حتى قليوب وكذلك في طنطا، ومناطق حمص وكفر الدوار، حيث يتوقف القطار9 مرات، والمرة الواحدة تتوقف من 10 دقائق لربع ساعة.

وأشار إلى أن قائدي القطارات كانوا يعملون بدون استخدام جهاز الـ ATC بسبب عدم اكتمال مشروع تجديد الإشارات على طول خطوط السكة الحديد حتى لا يحدث تأخيرات طويلة، إلا أن الحكم على زميلهم جعلهم يلتزمون بإجراءات السلامة منعًا للمساءلة القانونية. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة