الربط الكهربائي مع قبرص واليونان
الربط الكهربائي مع قبرص واليونان


«مصر تُنير أوروبا».. تفاصيل مشروع «الربط الكهربائي»

حنان الصاوي

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 10:04 ص

 

يخطط القائمون على مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان الانتهاء من الدراسات الخاصة به مطلع العام المقبل 2021، ويتطلّب المشروع دراسات فنّية واقتصادية ليتوافق مع الخطّة الاستراتيجية للوزارة للربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وتم الاتفاق مع إحدى الشركات القبرصية لمد كابلات بطول 310 كيلومترات تحت مياه المتوسط لتصدير الكهرباء إلى أوروبا، بقيمة ملياري يورو ووصفت الشركة القبرصية الاتفاق بأنه "تاريخي" لاسيما وأنه يمثل نقطة البدء لمزيد من مد خطوط الربط الكهربائي مع دول أوروبا.

وصرح مصدر مسئول بـوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع خط الربط بسعة 1000 ميجاوات مروراً بجزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر، والاتفاق جرى بمعرفة المختصين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وبموافقة الجانب القبرصي لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان.

وأشار المصدر إلى أن المشروع سيحقق فوائد لخطّة مصر الإستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، وهو أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية، ويحول مصر إلى مركز للطاقة وناقل للكهرباء في القارة الأوروبية.

وذكر المصدر أن تنفيذ المرحلة الأولى بسعة 1000 ميجاوات من مشروع خط الربط الكهربائي المصري القبرصي اليوناني مروراً بجزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر، وتعيين مكتب استشاري متخصص لمساندة الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إعداد الاتفاقات المالية والتجارية والفنية للمشروع.

وأشار المصدر، إلى أنه تم إعداد هذا الاتفاق بمعرفة المختصين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وبموافقة الجانب القبرصي، لتحديد مسئوليات كل من الجانبين اتجاه المشروع وتنفيذ المشروع بمعرفة الشركة القبرصية، موكدا أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القبرصية لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر، وقبرص، واليونان ومنظومة الطاقة بمصر أصبحت قوية جداً بقدرات فائقة وشبكات تم تطويرها علي أعلي مستوي، بالإضافة إلى تنوع مصادر الطاقة المتجددة.  

مصر وقبرص واليونان لديها اهتمام كبير لإتمام المشروع الذي يجري من خلال كابلات بحرية جهد 500 ك. ف بنظام DC وستتجاوز قدرات الخط أكثر من 2000 ميجاوات، ويجري التنسيق حاليا مع شركة "يورو أفريكا" المسئولة عن تنفيذ المشروع لإعداد دراسات المشروع، وكانت مصر قد وقعت في مايو 2019 اتفاق تعاون بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، عبر جزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية.


وجدير بالذكر أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدولتين فضلاً عن تحقيق مزايا لهما أخذاً في الاعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الطاقة وزيادة القدرات المتاحة، وكذلك التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقاً للتنمية الحالية في قطاع الطاقة، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقي أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقلا مهما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وتقوم «بوابة أخبار اليوم »، بنشر أبرز المعلومات الخاصة بملامح الاتفاق الخاص بخط الربط الكهربائي مع قبرص واليونان.

- الاتفاق وُقع بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء ممثلا عن مصر، وشركة Euro Africa Interconnector القبرصية.

- سيتم ربط شبكة الكهرباء المصرية مع نظام الكهرباء الأوروبي عبر قبرص، وسيسهم ذلك في تحقيق أمن الطاقة".

- تبلغ قدرة خط الربط الكهربائي نحو 3 آلاف ميجا وات

- قيمة الاتفاق مليارا يورو.

- تسعى مصر للانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع للبدء في التنفيذ.

- من المتوقع أن يستغرق المشروع 36 شهرا منذ بدء البناء.

- ستبلغ أكثر نقاطه انخفاضا 3 آلاف متر تحت سطح البحر.

- تتحمل قبرص تكاليف البنية التحتية.

- تعد قبرص مركزا رئيسيا لنقل الكهرباء من إفريقيا إلى أوروبا".

- في المرحلة الأولى من المشروع، سيتم نقل مغذي الربط المشترك نحو ألف ميجاوات، ويمكن زيادتها إلى ألفين في مرحلة لاحقة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة