صورة موضوعية
صورة موضوعية


فوائد الطهي.. أحدث وسيلة لعلاج الاكتئاب

أسماء البكري

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 12:53 م

أثبتت الكثير من الدراسات، أن هناك عدد لا يحصى من الفوائد الصحية للطهي الطعام وهو مايعرف بالـ"الطبخ العلاجي".

 

ويشمل الطبخ العلاجي جميع أنواع الأنشطة التي لها علاقة بالطعام والطبخ مثل زراعة حديقة من الفواكهة أو الخضروات العضوية، التخطيط وإعداد وجبات الطعام، تسوق البقالة وتجارب المطاعم.

 

ويعد هذا النوع من العلاج النفسي طريقة جديدة نسبياً تستخدمها بعض العيادات ، حيث أثبتت هذه الطريقة فعالية في علاج الأفراد الذين يعانون من إضطرابات الأكل والإكتئاب والإدمان والقلق.

 

ويمكن التعرف على فوائد الطبخ العلاجي والتي من أبرزها أنه يشعركِ حرفياً بأنكِ في جلسة تأمل، حتى لو لم تكوني عادة من الأشخاص المحبين للمطبخ..

 

 ممارسة السلوك الموجه نحو هدف معين

من أكثر الفوائد العلاجية للطبخ هي القضاء على فكرة التسويف وتأجيل عمل اليوم إلى الغد. فلا يمكنكِ بداية طبخة وإستكمالها في وقت لاحق لأنها ستفسد.

الطبخ العلاجي يساعد الأفراد على استيعاب فكرة خوض التجارب وتكملتها حتى النهاية. حتى لو كانت النتيجة النهائية ليست كما كنتِ تأملين، ولكن النقطة الأساسية هي أنكِ أنهيتِ شيء بنفسكِ.

 

 تشجيع الحس الإبداعي

الإنخراط في شيء إبداعي وجديد هو أمر مثير للاهتمام والشيء نفسه ينطبق على تجربة وصفات جديدة. سواء كانت وصفة أكل صحية كنتِ ترغبين في تجربتها لفترة من الوقت أو طبق حلوى تذوقته في مكان ما وقررتِ تجربة طهيه، فأنتِ هنا تصيبين عصفورين بحجر واحد: أنتِ ترضين رغباتكِ الإبداعية، وتفعلين خطوة أسياسية من يومكِ وهو الطهي وتناول الطعام..

 

 تحسين المهارات الإجتماعية

الطبخ يساعد في تعزيز الإسترخاء بالضبط كجلسة التأمل، مما يجعلكِ تنفتحين اجتماعياً بسهولة خاصة إذا كنتِ تطبخين داخل مجموعة.

 

تحفيز الشهية

إذا كنتِ تعانين من إضطرابات الأكل أو ضعف الشهية، فالطبخ سيساعدكِ على التخلص من هذه المسألة.

 كما يشير الخبراء في دراساتهم، فإن الطبخ يحفز شهيتكِ خاصة إذا كنتِ تطبخين للأصدقاء وتتناولين الطعام ضمن مجموعة.

 

السيطرة على ما حولك

قد لا تتمكنين من التحكم في الكثير من الأشياء التي تحدث لكِ خارج المطبخ، ولكن عندما تقومين بالطبخ، فأنتِ الشخص الوحيد الذي يتحكم في الوصفة والمكونات.

 

زيادة الوعي الحسي

الطبخ هو وسيلة رائعة لعمل جميع حواسكِ معاً وفي وقت واحد. أثناء الطهي، يزداد وعيكِ الحسي من خلال المكونات التي تلمسينها بيدكِ، إستنشاقكِ للروائح المرتبطة بالطهي، تذوق المواد الغذائية ورؤية الأطعمة.

 

تحسين الصحة الجسدية

للطهي فوائد جسدية طويلة الأمد قد لا تكونين على دراية بها. يتطلب الطهي حركة جيدة في الكتفين، الأصابع، الكوع والرقبة، وكذلك التوازن. هناك حاجة إلى قوة عضلية كافية في الأطراف العلوية للرفع والخلط والتقطيع، وكل ذلك يساعد على تحسين العضلات وحركتها.

 

أقرأ أيضا

5 أطعمة تحسن مزاجك في عيد الحب 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة