د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة
د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة


وزير الكهرباء: نعمل على إنشاء 47 مركز تحكم في الشبكات

حنان الصاوي

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 01:15 م

صرح د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، بأن الوزارة تعمل حاليًا على إنشاء 47 مركز تحكم - على خمس مراحل - في الشبكات، تغطي أنحاء الجمهورية خلال الأعوام العشرة المقبلة.

 

وأشار شاكر إلى أن مصر تمتلك 6 مراكز تحكم قومي وإقليمي حاليًا، ولديها إستراتيجية خاصة بالربط الكهرباء مع دول الجوار وعدد من دول العالم، مثل مشروعات ربط مع السودان والمملكة العربية السعودية والأردن مع السعي للربط مع قبرص ومنها إلى اليونان.

 

وأكد شاكر، أن تنفيذ هذه المشروعات يعتمد على سرعة التعاون بين الأطراف الثلاثة، ويوجد ربط كهربائي بالفعل بين مصروالأردن وهناك دارسات لرفع قدرات هذا الخط، موضحا أن خط الربط الكهربائي مع الأردن يستطيع أن يتحمل من 450 إلى 500 ميجاوات في الوقت الحالي، ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حالياً والذي سيتم من خلال ربط مصر بالعراق .


وذكر وزير الكهرباء أنه من المستهدف أن يبلغ استخدام طاقة الرياح نحو 14.04% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035  و1.98% لصالح “الطاقة المائية “و57.33% لصالح الطاقة التقليدية، وتم استبعاد خيار استخدام الفحم من مزيج الطاقة وتم استبداله بالطاقة المتجددة باستخدام  مخطط “BOO”. 

 

جدير بالذكر أنه جاري تقييم الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع قبرص بقدرة 3 آلاف ميجاوات، والذي يتيح لمصر الربط مع اليونان ثم باقي أوروبا لتتحول مصر لناقل مهم  للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية والوزارة انتهت من إنشاء خط الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 70 ميجاوات كمرحلة أولى والذي من المتوقع أن يصل إلى 3 آلاف ميجا وات، ويتيح هذا المشروع الربط بين مصر وإثيوبيا ومنها لجميع دول القارة السمراء.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة