صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


6 نصائح لمزارعي الأعلاف الخضراء الشتوية والصيفية.. تعرف عليها

عادل إسماعيل

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 01:37 م

تعد محاصيل الأعلاف الخضراء والتي تتضمن البرسيم المسقاوي وبنجر العلف والبرسيم الحجازي من الأعلاف الضرورية لتغذية الماشية والتي تساهم في تنمية الثروة الحيوانية، وتحتاج هذه المحاصيل سواء الصيفية أو الشتوية إلى رعاية خاصة من بدء زراعتها وحتى مراحل النمو والحصاد.

وأصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الأعلاف الخضراء الشتوية والصيفية مراعاتها، خلال شهر نوفمبر.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية بشأن محاصيل البرسيم المسقاوي وبنجر العلف والبرسيم الحجازي في الآتي:

1-يجب على مزارعي البرسيم المسقاوي الانتهاء من زراعة البرسيم سواء مستديم أو تحريش أو فحل.

2-أخذ الحشة الأولى من البرسيم المسقاوي في الزراعات المبكرة، ويفضل أن يكون الحش على أرتفاع 5-6 سم من سطح الأرض.

3- يجب مراعاة أنه في حالة ظهور الحشائش النجيلية أو عريضة الأوراق في البرسيم ترش بالمبيد الموصي به ويكون الرش قبل الحش بـ 2 إلى 3 أسبوع حتي لا يكون لها أثر متبقي على تغذية الحيوان.

4- يجب على مزارعي بنجر العلف، إجراء عمليات العزيق وإعطاء جرعة السماد الأزوتي والخف والترقيع أثناء الري.

5- يجب على مزارعي بنجر العاف عند البدء في برنامج التسميد تضاف جرعة 45 وحدة أزوت تكبيشا، مع إضافة 50 كجم سلفات بوتاسيوم توضع أيضاً تكبيشاً مع مراعات الري على الحامي.

6- يتم رش البرسيم الحجازي خلال نوفمبر بالعناصر الصغري زنك – حديد – منجنيز بمعدل نصف ك من كل منهم كل شهرين أو 1/4 ك شهرياً بعد الحش بأسبوع.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة