شيخ مشايخ مطروح
شيخ مشايخ مطروح


شيخ مشايخ مطروح: أدعو السياح لزيارة أهم معالم واحة سيوة

إنجي خليفة

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 03:43 م

قال الشيخ عمر راجح، شيخ مشايخ قبائل مطروح، إن واحة سيوة غنية بالمقومات التاريخية لتصبح أهم معلم أثري وتاريخي في المنطقة كونها قلعة حصينة تنفرد بها واحة سيوة.

وتابع «راجح»: «تضم بحيرات وآبار وعيون وطبيعة خلابة، موجهًا دعوة للسياح لزيارة المعالم الأثرية والتاريخية في الواحة».

جاء ذلك على هامش زيارة وفد إعلامي لقرية شالي بواحة سيوة قبل الاحتفال بافتتاحها غدا الجمعة.

أقرا أيضا| محافظ مطروح يشارك في أول ماراثون بيئي للدراجات بسيوة | صور

ويأتي مشروع الترميم استكمالا لأعمال ترميم المسجد العتيق والذي افتتح بعد أعمال ترميمة عام 2015، ومسجد تطندي والذي افتتح بعد أعمال ترميمة عام 2018م، وتحتوي القرية على 3 مداخل رئيسية هي: «ألبابنشال وقدومة وأترار»، إضافة إلى 3 بيوت بجوار مسجد تطندي تم ترميمهم وتحويلهم لمركز للرعاية الاجتماعية والصحية، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الاسلاميه والقبطية واليهودية للاستفادة من الخدمات التي سيوفرها المركز للسكان ولربطهم بالتاريخ والثقافة والتراث السيوي.

يذكر أن أعمال الترميم بدأت في 2018، بجهود مشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لإعادة إحياء الحصن القديم بغرض إعلانه ضمن قائمة التراث العالمي بترشيح من منظمة يونسكو، وتم تنفيذ أعمال الترميم بإشراف منطقة الآثار الإسلامية في سيوة.

ويهدف المشروع إلى إحياء قرية «شالي» الأثرية من خلال ترميم منازلها وشوارعها القديمة، إضافة إلى استكمال واكتشاف مسار السور القديم للقرية، وكذلك إنشاء مركز للرعاية الاجتماعية والصحية لسكان سيوة ومعرض يؤرخ لعمارة الأرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة