نظام الحكم الفيدرالي بالولايات المتحدة الأمريكية
نظام الحكم الفيدرالي بالولايات المتحدة الأمريكية


فيديو| تعرف على نظام الحكم الخاص بالرجل الأقوى على مستوى العالم

رأفت ماهر

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 04:07 م

 

عرضت فضائية «إكسترا نيوز» تقرير عن نظام الحكم في الولايات المتحدة الفدرالي قائم على الحكم الذاتي للولايات.

أوضح التقرير أن الحكم الفيدرالي قائم على تمتع حكومات الولايات بصلاحيات كاملة فيما يتعلق بشئونها الداخلية تشريعيا وسياسيًا وتنفيذيًا بينما يعهد بشئون الدفاع والحرب والسياسة الخارجية والضرائب العامة للحكومة الفدرالية من خلال الرئيس والكونجرس بمجلسي والمحكمة العليا.

ويصف الرئيس الأمريكي عادة بالشخص الأقوى على مستوى العالم حيث يمتلك عدة صلاحيات منها سلطة وقف تنفيذ العقوبات والعفو عن المدانين ومن حق الرئيس الأمريكي أيضا إبرام المعاهدات وتعيين السفراء وقضاة المحكمة العليا والوزراء وكبار المسئولين التنفيذين بشرط موافقة مجلس الشيوخ.

ويحق للرئيس الأمريكي الاعتراض على نصوص القوانين التي يقرها الكونجرس فيما يغرف بالفيديو الرئاسي الذي يمكن لكونجرس تجاوزه إذا تم إعادة اقرار القانون باغليسة ثلثي المجلسين وفرد حالة الطواريء بالبلاد واستدعاء الحرس الوطني  لحفظ النظام في ولايات بعينها.

يذكر أن الشعب الأمريكي يستعد خلال ساعات لمعرفة إسم الرئيس الفائز الذي سيحكم الولايات المتحدة لأربع سنواتٍ مقبلةٍ، وذلك بعد ساعات من التصويت امتدت على مدار يوم الثلاثاء 3 نوفمبر.

ويحبس الأمريكيون، أنفاسهم وهم يتأهبون لمعرفة اسم الرئيس الأمريكي، إما الجمهوري دونالد ترامب أو الديمقراطي جو بايدن، في وقتٍ يخشى الجميع من الانزلاق في سيناريو من العنف قد يعقب الإعلان عن اسم الرئيس الفائز.

وانطلقت الانتخابات اللأمريكية 2020، الثلاثاء 3 نوفمبر، والتي ترشح لها الرئيس الحالي الذي يسعى لولاية ثانية دونالد ترامب، والديمقراطي جو بايدن، الذي شغل منصب نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما.

ويخوض الجمهوري ترامب الانتخابات بصحبة مايك بنس نائبا له، بينما يخوض الديمقراطي بايدن الانتخابات بصحبة كامالا هاريس نائبة له، والتي لو فازت بالمنصب سيكون حدثا تاريخيا كونها أول امرأة في تاريخ أمريكا تشغل منصب نائب الرئيس.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة