مهرجان الاسكندرية
مهرجان الاسكندرية


«مهرجان الإسكندرية» يحتفل بمئوية «عبد العزيز فهمى»

محمد قناوي

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 04:18 م

 

يحتفي مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط في دورته الـ 36 برئاسة الأمير أباظة والذي تنطلق مساء السبت علي مسرح محمد عبدالوهاب علي الكورنيش بمدير التصوير الراحل عبد العزيز فهمي بمناسبة مرور مائة عام علي مولده. 
ويعد مدير التصوير عبد العزيز فهمى، من رواد فن التصوير فى مصر والعالم العربى، وحصل على لقب فنان الضوء، وهو اللقب الذي أطلقه النقاد عليه؛ وهو من مواليد إبريل من عام 1920 ورحل عن عالمنا في مارس 1988، بعد أن وقف خلف الكاميرا أكثر من خمسة وأربعين عاماً.

قدم للسينما العربية أفلاماً هامة تعتبر علامات ونقاط تحوُّل بارزة في تاريخها، «المومياء، وزوجتي والكلب، وفجر الإسلام، وعودة الابن الضال»، حتي بلغ رصيده أكثر من ثمانين فيلماً سينمائياً، وأكثر من عشرين جائزة عالمية ومحلية، وأول فيلم مصري بالألوان، وابتكارات في مجال التصوير، ونشاط نقابي، وإنتاج سينمائي، وتدريس لمادة التصوير في معهد السينما، ومشوار زاخر بالإنجازات الفنية الهامة للفنان المبدع عبدالعزيز فهمي.
بدأ عبدالعزيز فهمي هذا المشوار عام 1937، كمساعد مصور صغير للفنان حسن مراد، رئيس جريدة مصر الناطقة، ثم تعلم التصوير، وانطلق بعدها من فيلم إلى آخر؛ فكان يشعر أنه بحاجة شديدة للتعلم، ومن هنا بدأ رحلته مع الكتب، وكانت رحلة شاقة بدأت بالبحث عن اسم الكتاب المناسب، فالمكتبة العربية كانت تفتقر لمثل هذه الكتب، وعندما يحصل على اسم الكتاب، يرسل للناشر وينتظر إلى أن يأتي أو يضيع في الطريق. وكان يملك إصراراً على المعرفة، وهو ما جعله يقوم بترجمة الكثير من الأبحاث وعرضها على زملائه ليستفيدوا جميعاً ويحاولوا صنع سينما أفضل.

وكان حريص على متابعة كل جديد أولاً بأول لأنه كان يؤمن بأن توقفه عن المتابعة سيجعله يتقهقر أمام كل هذا التقدم والتطور.

اقرأ ايضا:عرض «لمة الأحباب» بمهرجان الأسكندرية السينمائي.. السبت

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة