تسونامي 2004
تسونامي 2004


حكايات| القدر أرسل لها المنقذ.. أسرة تتحدى تسونامي «فوق وتحت الماء»

مي حسين

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 04:52 م

شعرت ماريا بيلون، وهي وسط عائلتها الصغيرة أثناء استرخائها بجانب المسبح في عطلة أحلامها، أنها يجب أن تكون أكثر النساء حظًا في العالم.

ماريا كانت تشعر أنها في الجنة بصحبة زوجها وأولادها الثلاثة لوكاس، 10 أعوام، توماس، 8 أعوام، وسيمون، 5 أعوام، في فندق أوركيد ريزورت في تايلاند.

ولكن هل تتركها الحياة في هذه اللحظات المثالية بدون منغصات، هل تسير الدنيا كما تريد ماريا وتصبح هذه العطلة هي عطلة الأحلام كما كانت تصفها، هل من المستحيل كما سمي الفيلم الذي وصف هذه القصة أن تظل هي وأسرتها في الجنة.. الحقيقة أنه لا توجد جنة على الأرض، ويبدو أن كل اللحظات المثالية تصل إلى الزوال في النهاية.

فجأة ضرب زلزال قوي ساحل جزيرة سومطرة بإندونيسيا عام 2004، بلغت قوته 9.1 درجة أدى إلى ارتفاع قاع المحيط فجأة بما يصل إلى 40 مترًا، مما تسبب في حدوث تسونامي هائل، في غضون 20 دقيقة من وقوع الزلزال، ضربت الموجة الأولى التي بلغ ارتفاعها 100 قدم ساحل باندا أتشيه، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100000 شخص وحول المدينة إلى أنقاض.

أسرة ماريا بيلون

ثم اجتاحت موجات تسونامي سواحل تايلاند والهند وسريلانكا، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف بعد ثماني ساعات و5000 ميل من مركز الزلزال الآسيوي، أودى تسونامي بخسائره الأخيرة على ساحل جنوب إفريقيا، ومات ما يقرب من 230 ألف شخص، مما يجعلها واحدة من أكثر الكوارث فتكًا في التاريخ الحديث، ولكن بطريقة ما تجنبها هي وزوجها وأبنائها الثلاثة.

قبل أن تفتح فمك للسماء.. هل شرب ماء المطر مفيد؟

تبدأ ماريا القصة: "بدأنا نسمع صوتًا مروعًا للغاية، كنت أنظر حولي وأفكر ربما هذا فقط في ذهني، كنت في مواجهة البحر وكان الصبيان الأصغر سناً في المسبح مع زوجي، ولوكاس، الأكبر، أمامي مباشرة، وفجأة اختفوا جميعا تحت الماء".

جرفت موجة يبلغ ارتفاعها 30 قدما ماريا وزوجها وأبنائها الثلاثة، وفجأة التهمت المياه كل شئ في طريقها، وأصيبت ماريا بجروح مروعة، وبعد أن غمرتها المياه لأكثر من ثلاث دقائق، صعدت أخيرًا إلى السطح وتشبثت بشجرة، كانت مرتبكة وحيدة.

صورة للمنتجع قبل وبعد الحادث

كانت ماريا تعاني من جروح عميقة في صدرها وجرح كبير في فخذها الأيمن، ولكنها رأت شيئًا أسعد قلبها، كان لوكاس على بعد حوالي 15 مترًا، وذهبت لإنقاذه وصعدنا على شجرة، وحدثت المعجزة، وعثر عليهما رجل تايلاندي وأوصلهما إلى المستشفى، لكن ماريا كانت مقتنعة أن بقية أفراد أسرتها لا يمكن أن يكونوا محظوظين وتم إنقاذهم.

ولكن على الجانب الآخر حدثت المعجزة عندما جرفت المياه زوج بيلون وأبنائه الصغار، ولكنه أمسك بشجرة وتشبث بها لمدة نصف ساعة، ثم بعد دقائق مؤلمة، سمع صوت توماس، وأنقذه وجلسوا على فرع شجرة أخرى لمدة نصف ساعة، ثم وبشكل مثير للدهشة، سمعوا سيمون الصغير يصرخ طلبًا للمساعدة.

حكايات| أيها العريس العزيز.. أول محاولة للتعبير عن الحب في التاريخ

هنا قرر الزوج البحث عن زوجته وابنه الأكبر وترك توماس وسيمون في رعاية بعض الناجيين على سطح فندق، وبعد ساعات من البحث في المستشفيات المليئة بالجرحى والموتى، لم يصدق عينيه عندما وجد زوجته ولوكاس، هذه الأسرة كانت مثالًا نادرًا للحظ السعيد.

تقول بيلون أن هذه التجربة الاستثنائية أكدت أن قوة البشر "أكبر بكثير" من الحدود التي وضعناها لأنفسنا، وأن الحياة هدية رائعة تدوم لوقت قصير للغاية.

والمفاجأة في قصة بيلون هي الكوابيس التي عانت منها كل ليلة تقريبًا بعد ولادة طفلها الأول لوكاس: "حلمت أن موجة عملاقة وصلت إلى الساحل وابتلعت أطفالي"، والذي أصبح بعدها حقيقة واقعة.

بيلون قالت إنها لا تستطيع فهم سبب بقائها هي وعائلتها على قيد الحياة، بينما توفي 230 ألف شخص آخر في ذلك اليوم، ولكن علمتها تجربة تحدي الموت أنه يجب السعي وراء السعادة في كل ما نقوم به.

تم تحويل هذه القصة الاستثنائية إلى فيلم "المستحيل" عام 2012 وتم تم ترشيح البطلة ناعومي واتس لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز.

مشهد من الفيلم

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة