الانتخابات الامريكية
الانتخابات الامريكية


«اتهامات بالتزوير وعنف محتمل».. كيف تنتهي الانتخابات الأمريكية 2020؟

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 08:19 م

ظروف استثنائية تمر بها الانتخابات الرئاسية جديدة تمامًا على المشهد السياسي الأمريكي، فبين اتهامات بالتزوير وعنف محتمل قد يتطور إلى عنف، تجد واشنطن نفسها في موقف اعتادت انتقاده في بلدن أخرى. 


وعلى الرغم من تغير المعطيات بشكل سريع وانقلابها من طرف لحساب الآخر، إلا أن النتائج مازالت غير نهائية وقد تتغير ليس فقط خلال الأيام أو الساعات القادمة، بل الأشهر القادمة في حال وجود نزاعات قضائية بين الديمقراطيين والجمهوريين.

اقرأ أيضًا:  نيفادا.. ولاية «على الهامش» تصبح «فرس الرهان» في الانتخابات الأمريكية 


وفي الوقت الذي تحتد فيها المنافسة بدأ الطرفان تراشق الاتهامات بالتزوير والتلاعب في النتائج النهائية، ليتوعد كل منهما أنه سيكون له ردود أفعال غير متوقعة حال إقدام المنافس على أي إعلان أو تدخل «غير قانوني» وفقًا لتصريحات الحملتين.


ففي عدد من التغريدات على موقع «تويتر»، اتهم ترامب الديمقراطيين بسرقة ما لايقل عن 500 ألف صوت في ولاية بنسلفانيا وعدد من الولايات الأخرى، ولفت إلى أنهم يتلاعبون بالنتائج النهائية لصالح بايدن.


وطالب ترامب على حسابه بموقع «تويتر»، بوقف فرز الأصوات. 


كمت تقدمت حملة ترامب بدعاوى قضائية لوقف فرز الأصوات في الولايات الخمسة التي مازالت الانتخابات مستمرة فيها حتى الآن وهي «بنسلفانيا، وجورجيا و ألاسكا، وكارولينا الشمالية، ونيفادا»


كما طالبت الحملة بإعادة عد الأصوات في ولاية «ويسكونسون» مؤكده وجود تزوير في فرز الأصوات النهائية.


وفي مؤتمر صحفي لحملة ترامب، الأربعاء، أكد عدد من المسئولين أنه «من غير المقبول في بلادنا أن يكون هناك تصويت غير حقيقي».


واستضافت الحملة في مؤتمرها الذي عقدته الخميس،عدد من الناخبين الجمهوريين الذي أدلوا بشهادات على رؤيتهم لوقائع تزوير في الانتخابات الأمريكية.


وطالبت الحملة بإتخاذ كل الإجراءات للتأكد من أن كل الأصوات التي يتم فرزها صحيحة ومقبولة، رافضين حساب الأصوات التي أرسلها أصحابها بالبريد عقب انتهاء يوم التصويت الرسمي، وهو الثلاثاء 3 نوفمبر.


وقالت الحملة: «الرئاسة على المحك ونريد أن نضمن بأن النتيجة يمكن احترامها من جميع الأمريكيين»، مؤكدين أنهم سيستمرون في جميع الدعاوي القضائية لوقف فرز الأصوات وحتى إعادة العد مرة أخرى.


ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة أخرى ما يحدث بأنه «تزوير» بشكل مباشر وصريح، الأمر الذي واجهه موقع «تويتر» بالحذف، بعد إعلانه في وقت سابق أنه سيقوم بحذف كل المحتوى المشكك في نزاهة الانتخابات الأمريكية. 

اقرأ أيضًا: ترامب يُغرد على تويتر: أوقفوا «التزوير»


في المقابل، أكدت حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن أنهم سيتصدون لأي محاولات لوقف فرز الأًصوات، وأكدوا أنهم لن يتوقفوا حتى يتم فرز كل الأصوات التي تم إرسالها للولايات المختلفة بكل الطرق.


وعبرت حملة المرشح الديمقراطي عن ثقتها في موقفها الحالي مؤكدين أنهم سيسيطرون على الأوضاع خلال الساعات القادمة.


عنف محتمل


يأتي كل هذا وسط قلق ومخاوف من اندلاع عنف ومظاهرات من جانب الطرفين في الولايات، حيث يطالب مؤيدو بايدن باستمرار العد حتى فرز كل الأصوات الممكنة، ويطالب مؤيدو ترامب بوقف الفرز لظنهم أن ما يحدث هو تزوير للانتخابات الأمريكية.


ونشرت عدد من التقارير الإعلامية احتجاجات ومظاهرات وصلت للعنف بين بعض المتظاهرين والشرطة خاصة في مدينة ديترويت بولاية ميتشيجان.


ووسط حالة من القلق والاستقطاب السياسي الغير مسبوق في الولايات المتحدة، كان هناك الكثير من المخاوف حول تطور أعمال العنف في البلاد خلال الفترة القادمة.


وفي تقرير سابق لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، ذكرت أنه بالتزامن مع اقتراب الانتخابات زادت مبيعات الأسلحة بصورة كبيرة في البلاد.


وقال دالاس جرين، مالك أحد محلات الأسلحة، إن مبيعات الأسلحة في هذا التوقيت في ارتفاعٍ، وإنها تجاوزت 1000% مقارنةً بالعام الماضي.


وأشار جرين إلى أن مبيعات الأسلحة توقفت في الفترة السابقة حينما ضرب فيروس كورونا البلاد، لكنها بدءًا من الشهر الماضي تزايدت مبيعات الأسلحة بصورة كبيرة جدًا.


وتابع قائلًا: «الناس أكثر توترًا بشأن ما سيحدث من كلا الجانبين.. الأمهات والعازبات والنساء يأتين كل يومٍ لشراء أسلحة، وهن لا يعرفن أي شيءٍ عن الأسلحة، ويرغبن في الحصول على سلاح».


وحتى الآن ووفقا للأرقام الواردة من شبكة فوكس نيوز الإخبارية فإن جو بايدن استطاع الحصول على 264 صوتا بالمجمع الانتخابي، بينما حصل ترامب على 214 صوتا حتى الآن، ويحتاج الفائز الحصول على 270 صوتا.


ولازالت عمليات الفرز مستمرة في سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 بين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن.


وتستمر عملية الفرز في 5 ولايات حاسمة والتي من المتوقع أن يتم إعلان نتائجها تباعا خلال الساعات المقبلة، بينما من الممكن أن يستمر الفرز في ولايات أخرى حتى يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية.. ارتفاع مبيعات الأسلحة في أمريكا


وتشهد الانتخابات الأمريكية 2020، حرباً من الاتهامات حول بين كلا المرشحين حول نتائج الفرز الأولية في بعض الولايات. 


وهو ما دفع حملة المرشح الجمهوري والرئيس الحالي تقديم دعوى قضائية بوقف فرز الأصوات في الولايات الـ5 المتبقية لحسم السباق لرئاسة أمريكا، وقالت الحملة في بيان لها أنها قدمت دعوى قضائية لوقف فرز الأصوات بولاية جورجيا التي تمتلك 16 صوتا بالمجمع الانتخابي.


ومن جانبها قالت جملة المرشح الديمقراطي جون بايدن، إنه في حال تنفيذ الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، لتهديده بوقف نتائج الفرز في الانتخابات الأمريكية، فإنهم سيعلنون مرشحهم الديمقراطي رئيسًا للولايات المتحدة.


وأضافت الحملة في مؤتمر صحفي، الأربعاء 4 نوفمبر إنه في حال لجوء ترامب للمحكمة العليا لإعتقاده بأن نتائج التصويت بالبريد لا يجب أن تُحسب، «فسيخسر الانتخابات، وسيضع نفسه في موقف محرج».


ويخوض الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات بصحبة مايك بنس نائبا له، بينما يخوض الديمقراطي جو بايدن الانتخابات بصحبة كامالا هاريس نائبة له، والتي لو فازت بالمنصب سيكون حدثا تاريخيا كونها أول امرأة في تاريخ أمريكا تشغل منصب نائب الرئيس، لتصبح بذلك الانتخابات الـ59 في الولايات المتحدة.


وسبق مارثون الانتخابات الأمريكية مناظرتين رئاسيتين بين ترامب وبايدن، كانت الأولى في 29 سبتمبر والثانية عقدت في 22 أكتوبر، وكان من المخطط عقد مناظرة ثالثة في 15 أكتوبر إلا أنه تم إلغائها بسبب إصابة دونالد ترامب بفيروس كورونا، بينما تم الاكتفاء بعمل حوار تليفزيوني لكل مرشح وتم بثهم بالتزامن في نفس موعد المُناظرة المُلغاة.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة