الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري


بكري: تشكيك «ترامب» في نتائج الانتخابات ينذر بأزمة دستورية بـ«أمريكا»

حامد عبدالحليم

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 08:50 م

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن سلسلة تغريدات على موقع تويتر قال فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ قليل «أي أصوات تأتي بعد يوم الانتخاب لن يتم احتسابها»، كما غرد: «أوقفوا الفرز».
وتابع خلال تقديم برنامجه «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن الأرقام الرسمية حتى الآن تشير إلي تقدم المرشح الديمقراطي، بايدن حصل في المجمع الانتخابي على إجمالي 264 صوتا مقابل 214 لترامب، ولكي يحسم بايدن الانتخابات عليه الحصول على 6 أصوات إضافية ليصل لرقم 270، وأن ولاية نيفادا الصغيرة أصبحت الآن كلمة السر في لغز الانتخابات الأمريكية، فهي تملك 6 أصوات هي التي يحتاجها بايدن، ولو فاز بها سيصبح رئيسًا بصرف النظر عن نتيجة باقى الولايات . 
وأضاف أن حملة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قررت رفع دعوى قضائية في ولاية نيفادا ضد احتساب أصوات من خارج الولاية، وقرر ترامب اللجوء للمحمة العليا للتشكيك في النتائج التي تم الإعلان عنها في عدة ولايات .
وأوضح أن نظام الانتخابات مثير للجدل والمعركة القضائية الصراع الأبرز بين حملتي ترامب وبايدن، مشيرًا إلى أنه يحق للمحكمة العليا إعادة الفصل في نتيجة الانتخابات إلي الكونجرس بمجلسيه النواب والشيوخ للفصل في هوية المرشح الفائز، أو إعادة الانتخابات بشكل كامل، وقال : ونشير هنا إلى أن صلاحيات مجلس النواب هي الأكبر والأكثر شمولا في النظام السياسي الأمريكي . 
وأكد بكري أنه للمرة الأولى، يشكك رئيس بالسلطة في نتائج الانتخابات وهو ما يعني إمكانية حدوث أزمة دستورية في البلاد، خاصة أن ترامب رفض التعهد بالاعتراف بالهزيمة وقبوله أي نتيجة محتملة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة