صورة  موضوعية
صورة موضوعية


حلول عاجلة تخفف من آلام مرضى الربو

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 09:20 ص

 

الربو مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين، ويصنف كمرض تنفسي وليس له علاج.

لكن يمكن التحكم في أعراض مرض الربو بعدة طرق مختلفة وتعتبر أهمها التغذية حيث لها دور مهم في الحد من أزمة هذا المرض، فضلا عن تناول فيتامينات لتحسين الصحة.

وتختلف أعراض الربو من شخص لآخر ما يين الخشخشة والصفير الخفيفين عند التنفس وبين نوبات قد تعرض الحياة للخطر، وإن ظل الأطفال أكثر إصابة به.

وحذرت مؤسسة الرئة الألمانية من أن نقص بعض الفيتامينات يؤدي إلى مضاعفات لدى مرضى الربو؛ حيث يؤثر على النوم والعمل والأنشطة الترفيهية وتضيق دائم في أنابيب الشعب الهوائية حيث تؤثر على التنفس بشكل ملحوظ .

كما أن المرضى، الذين يعانون من نقص فيتامين C وفيتامين A وحمض الفوليك، أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الربو وأزماتة المتكررة؛ حيث يمكن أن تؤدي إلى نوبات شديدة تستدعي العلاج الطارئ أو الإقامة بالمستشفى.

وتتمثل المصادر الغذائية لفيتامين C في البرتقال والفلفل والبروكلي وكرنب بروكسيل، بينما تتمثل المصادر الغذائية لفيتامين A في الكبدة والجزر والكرنب الأخضر ولذلك يجب المواظبة علي تناول هذة الأطعمة لتحسين حالة مريض الربو والحد من الأعراض .

أما المصادر الغذائية لحمض الفوليك فتتمثل في البقوليات والمكسرات والخضروات الورقية كالسبانخ، حيث تساعد على التحكم فى الربو بشكل فعال.

ويتعين على مرضى الربو تجنب الأطعمة المحتوية علي نكهة أو ألوان اصطناعية أو مواد حافظة؛ نظرا لأن هذة الأطعمة تسبب حساسية مفرطة لمرضى الربو ، مما قد يؤدي إلي حدوث مضاعفات خطيرة وأنقطاع التنفس.

وبحسب عدة دراسات فإن تناول الأطعمة المصنعة، بدلاً من الأطعمة الطازجة، يزيد من حالات الربو، حيث يجب على المرضى، تناول نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكة، والخضراوات الطازجة، ويحتاج المرء إلى أن يضع في أعتبارة أن بعض الأطعمة تسبب الحساسية، التي يمكن أن تؤدي إلى أعراض الربو.

وللوقاية من أعراضة يجب أتباع خطة بالأشتراك مع الطبيب وفريق الرعاية الصحية ، حيث يرشدك في كيفية التحكم بالأعراض والتحكم في نوبات الربو المفاجئة وإتباع عدة أدوية مهمة ، فالربو حالة مستمرة تحتاج إلي الصبر والتأني والعلاج الصحيح المنتظم ، حيث تولي السيطرة على علاجك قد يمنحك شعورًا أكثر سيطرة على حياتك بشكل عام.

 ويجب الحصول علي جميع التطعيمات مثل تطعيم ضد الإنفلونزا والالتهاب الرئوي، والمواظبة على اللقاحات بأستمرار يمكن أن يمنع الإنفلونزا والالتهاب الرئوي من التسبب في نوبات احتدام الربو.

أقرأ أيضا. 

بعد الحديث عنه في علاج كورونا.. 7 فوائد للقسط الهندي

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة