البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري


فيديو| 4 سنوات على تحرير سعر الصرف..كيف أصبح الاقتصاد المصري؟

رأفت ماهر

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 10:42 ص

عرضت "القناة الأولى المصرية"، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان " بعد 4 سنوات على قرار تحرير سعر الصرف . أداء قوي للجنيه أمام الدولار وصلابة للاقتصاد المصري".

وذكر التقرير أن عام 2020 هو الأسوأ على الاقتصاد العالمي منذ عقود، لكن الخبراء ومؤسسات التمويل الدولية التي أكدت على هذا كانت نفسها التي أشادت بالاقتصاد المصري وأكدت تحقيق مصر نتائج جيدة في ملف النمو الاقتصادي لم يشهده منذ عقود، ليصمد الاقتصاد المصري في مواجهة الجائحة نتيجة للجهود التي بذلتها الدولة خلال السنوات الأخيرة منذ إطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي ساهم في إحداث طفرة حقيقية وتعافٍ حقيقي ساهم في تحقيق مصر منفردة لنمو إيجابي في الشرق الأوسط . 
 

ومع مرور 4 سنوات على قرار تحرير سعر صرف الجنيه المعروف بالتعويم، أثبتت هذه السنوات المحدودة نجاح تجربة مصر الإصلاحية مع تحسين أداء الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي والذي تعافى ووصلت قيمته إلى نحو 15.66 جنيهًا للدولار مقابل أكثر من 18 جنيهًا في الفترة التي أعقبت قرار التعويم. 

وانعكست هذه النجاحات على اعتبار مصر الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط وأفريقيا التي احتفظت بثقة جميع مؤسسات التقييم العالمي خلال فترة من أصعب الفترات التي شهدها الاقتصاد العالمي في ظل جائحة كورونا، إذ تحرص الحكومة على تعزيز وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتصل إلى 20 مليار دولار خلال السنوات القليلة الماضية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة