جانب من التدريب
جانب من التدريب


«الخشت»: خدمات متكاملة لسكان «عشش السودان»

مروة فهمي

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 10:43 ص

 

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن القافلة التنموية الشاملة التي أطلقتها جامعة القاهرة بداية شهر أكتوبر الماضي لمنطقة عشش السودان بمحافظة الجيزة، مستمرة في أعمالها في تقديم خدمات طبية في جميع التخصصات والتوعية الصحية، وتقديم مساعدات غذائية، وتوزيع كتب دراسية، ومحو أمية، ودعم نفسي، ومكافحة الإدمان، وتعليم الحرف والصناعات الصغيرة ضمن مبادرة صنايعية مصر، حيث تستمر القافلة على مدار عام جامعي في إطار مشروع تطوير متكامل لدعم المنطقة.

أقرا أيضا| جامعة القاهرة تشدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية

وأوضح «الخشت»، أنه تم خلال شهر أكتوبر توزيع كتب دراسية، وتقديم مساعدات غذائية، ودعم نفسي، إلى جانب تدريب ما يقرب من 50 شخصا من أهالي المنطقة على الحرف والصناعات الصغيرة في إطار مبادرة «صنايعية مصر»، التي تشارك فيها الجامعة بفاعلية لتوسيع قاعدة أصحاب الحرف، وتأهيل الراغبين في اكتساب المهارات الأساسية في بعض الحرف اليدوية والصناعات الصغيرة لتوفير فرص عمل لأهالي المنطقة وتحسين مستوى دخل الأسر بدلًا من الاعتماد على الإعانات الشهرية وزيادة البطالة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن القافلة يشارك بها أساتذة متخصصون لتدريب أهالي المنطقة على حرف مثل «الكهرباء والسباكة والنقاشة والنجارة والحدادة واللحام وصناعة المنظفات والخياطة وإعادة التدوير»، وذلك من خلال عدد من الورش التدريبية التي تقام بالمنطقة، مما يساهم في التنمية الوطنية وتوفير فرص عمل لأهالي المنطقة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الدكتور الخشت وجه باستمرار إطلاق القوافل الطبية والخدمية للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا بهدف خدمة البسطاء والمحتاجين وتقديم خدمات صحية ومجتمعية وتوعوية لهم في إطار دور الجامعة الاجتماعي والوطني والتنموي، والحرص على الاستفادة من الكفاءات العلمية بالجامعة في مختلف المجالات والتخصصات.

يذكر أن محافظة الجيزة، قد نظمت بالتعاون مع جامعة القاهرة قوافل تنموية شاملة لسكان منطقة عشش السودان وذلك في إطار توجه الدولة نحو الاهتمام بالمناطق العشوائية وتحسين حياة المواطنين بها ومد يد العون وتلبية الاحتياجات.

وأوضح اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن القوافل التنموية تأتى في إطار التعاون المثمر بين محافظة الجيزة وجامعة القاهرة والهلال الأحمر.

وشملت القوافل على خدمات صحية واجتماعية وثقافية وتوعوية وتنمية مهارات واكتشاف الحرف ومحو أمية و علاج الإدمان وتقديم الدعم النفسي مع إجراء الكشف الطبى وتحويل للحالات الحرجة التي تستدعي عمليات جراحية للمستشفيات للعلاج بالمجان.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة