الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


فيديو| ياسمين فؤاد: السياحة البيئية تساهم في دعم الاقتصاد القومي

رأفت ماهر

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 03:28 م

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، حرص الوزارة على تسويق السياحة البيئية بصورة صحيحة باعتباره منتج جديد، للمساهمة في دعم الاقتصاد القومي المصري .

وأضافت وزيرة البيئة، خلال حوارها عبر «القناة الأولى المصرية»، أن محمية سيوة لديها البحيرات وأنواع فريدة جدًا من الحيوانات والنباتات والحفريات، إذ أن لديها تنوعًا مختلفًا من الزواحف والنباتات والحفريات والمياه يختلف تماما عن أي محمية أخرى مشيرة أن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في دمج التنوع البيولوجي في السياحة البيئية من أبرز برامج دعم تطوير المحميات في مصر، كما أنه تم إدراج واحة سيوة ضمن المحميات التي تم تحديدها للحصول على الدعم. 

وتابعت ياسمين فؤاد:«أننا وضعنا سيوة ضمن 13 مقصدًا للسياحة البيئية في مصر، وبالتالي فإننا ننشر معلومات جديدة عنها ونربط هذه المعلومات بشركات السياحة ووزارة السياحة والآثار لتسجيل أفلام عن سيوة ومجتمعها المحلي».

وأوضحت أن إستراتيجية بدأت بتطوير المحميات الطبيعية المصرية منذ عام، وذلك من خلال أكثر من محور، هي اللوائح والتشريعات لضبط بعض الأنشطة، مثل الأنشطة البحرية في مدينة شرم الشيخ، أما المحور الثاني فهو المجتمع المحلي، إذ أنه جزء من أي محمية طبيعية. 

وتابعت، أن 97% من العاملين في محمية سيوة هم من أهلها، إذ تلقوا التدريب من خلال الوزارة وأصبحوا يمارسون مهن الباحث البيئي والحارس البيئي والتطلع إلى الطبيعة والكشف عن الطبيعة والحفاظ على أنواع النباتات والحيوانات. 

وقالت إن مصر ترأس مؤتمر التنوع البيولوجي، حيث جرى إطلاق المسودة الأولى من خارطة الطريق بشأن الحفاظ على الموارد الطبيعية حول العالم وخاصة في قارة أفريقيا حتى يكون صوتها مسموعًا، وكيفية الدعم المالي والتنموي للمشروعات الخاصة بالتنوع البيولوجي من قبل الدول المتقدمة وكيفية إشراك مجتمعات محلية مختلفة للحفاظ على التراث الثقافي.

وواصلت: «نبدأ في قراءة ومناقشة هذه المسودة والتوافق عليها حتى نصل إلى تسليم الرئاسة لدولة الصين».
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة