صورة موضوعية
صورة موضوعية


«كبسولة طبية».. مكان ووظائف الكلى في الجسم

منى إمام

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 03:41 م

 

أطلق د.علي طه القرياتي أستاذ أمراض وزراعة الكلى واستشاري  الباطنة والقلب والسكر بكلية طب سوهاج، ورئيس قسم الكلى بمستشفى سوهاج الجامعي، مبادرة "كبسولة طبية"، لتوعية المواطنين خاصة صعيد مصر، من أمراض الباطنة والكلى، وكذلك توعيتهم من فيروس كورونا المستجد المسبب لكوفيد 19. 

وأوضح الدكتور على طه القرياتي، أن الكليتان تقع في جسم الإنسان خارج تجويف البطن، تحديدا بمنطقة الظهر، وقد توجد على طرفي أسفل العمود الفقري في آخر الظهر، مشيرا إلى أن الكليتان تقع خلف الغِشاء المصلي البطني، وتُلامس عضلات الظهر، كما تُحيطها طبقةٌ من الدّهون، وظيفتها حماية الكلى من الأضرار التي قد تتعرّض لها، وتكون الكلية اليسرى مُرتفعةً قليلاً عن الكلية اليمنى، وليستا على المستوى نفسه؛ كون الجانب الأيمن من الكبد أكبر بكثيرٍ من الجانب الأيسر له. 

 

وأكد القرياتي، أن شكل الكلية يشبه حبّة الفول، حيث يبلغ وزن الكلية الواحدة ما يقارب 150غراما، ويتكوّن سطحها من القشرة وأسفلها النخاع الكلوي، وبجوفها تحتوي على الكؤوس الكلويّة، كما توجد داخلها 12 فصا، فيها كليونات تتصل معا من خلال أنابيب كلوية صغيرة، وكل كليونة فيها محفظة بومان.

وظائف الكلى

أضاف د. علي طه، أن وظيفة الكلية الأساسية تتمثل في الحفاظ على التوازن داخل الجسم (Homeostasis) من خلال التحكم بكمية السوائل، ومعادلة الأملاح داخل الجسم وتخليص الدم من الفضلات.

وأشار إلى أن وظائف الكلى عديدة، أبرزها التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم، حيث تتخلص الكلية من الفضلات وأهمها اليويريا (urea) الناتجة من تكسر البروتينات، وحمض اليوريك (uric acid) الناتج من تكسر الحموض النووية (Nuclic acid) وكما تعمل على تخليص الجسم من بقايا الأدوية لمنع تراكمها.

وأوضح القرياتي، أن إعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم من وظائف الكلى أيضا، حيث تعمل الكلية على إعادة بعض المواد إلى الجسم، ومنها: الجلوكوز، الحموض الأمينية، البيكربونات، الماء، وبعض المعادن كالصوديوم والفوسفات والبوتاسيوم وأيضًا الكلوريد والمغنيسيوم.

اقرأ أيضا.. 

رئيس «صدر قصر العيني» يحذر من «الأحضان والتصافح» منعا لتفشي كورونا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة