مسار العائلة المقدسة فى مصر
مسار العائلة المقدسة فى مصر


غدا.. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنظم احتفالية لعرض فيلم «مسار العائلة المقدسة في مصر»

مايكل نبيل

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 08:03 م

 

تنظم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدا السبت، احتفالية بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لعرض فيلم "مسار العائلة المقدسة في مصر " وذلك على مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

ومن المقرر أن يفتتح البابا تواضروس معرض لمسار العائلة المقدسة فى مصر وذلك بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية .

 

وتعرض بوابة أخبار اليوم مسار العائلة المقدسة أثناء زيارتها إلى مصر والتي استمرت لمدة 3 سنوات وتشمل :

مدينة بسطا - الشرقية 

دخلت العائلة المقدسة مدينة تل بسطا (بسطة) بالقرب من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 100 كيلومتر من الشمال الشرقي، وفيها أنبع السيد المسيح عين ماء، ثم غادرت العائلة المقدسة نحو الجنوب حتى وصلت بلدة مسطرد - المحمة وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 10 كيلومترات تقريبًا.  

وكلمة المحمة معناها "مكان الاستحمام"، وسميت كذلك لأن العذراء مريم "حمت" هناك السيد المسيح وغسلت ملابسه، وفى عودة العائلة المقدسة مرت أيضًا على مسطرد وأنبع السيد المسيح له المجد نبع ماء لا يزال موجودًا إلى اليوم.  

ومن مسطرد انتقلت العائلة المقدسة شمالًا إلى بلبيس (فيلبس) مركز بلبيس التابع لمحافظة الشرقية، وتبعد عن مدينة القاهرة حوالى55 كيلومترا تقريبًا، واستظلت العائلة المقدسة عند شجرة عرفت باسم شجرة العذراء مريم ومرت على بلبيس أيضًا فى رجوعها.  


العائلة المقدسة بسمنود وسنجا 
ومن بلبيس رحلت العائلة المقدسة شمالًا بغرب إلى بلدة منية سمنود، وعبـرت نهـر النيــل إلـى مـدينة سمنـود (جمنوتى - ذبة نثر) داخـل الدلتا واستقبلهم شعبها استقبـالًا حسنًا فباركهـم السيد المسيح. 

ومن مدينة سمنود، رحلت العـائلة المقدسة شمالًا بغــرب إلـى منطقة البرلس حتى وصلت مدينة "سخا - خـاست - بيخـا ايسوس" حاليًا فــى محافظة كفــر الشيخ. 

العائلة المقدسة فى مدينة سخا 
ومن مدينة سخا، عبرت العائلة المقدسة نهر النيل (فرع رشيد) إلى غرب الدلتا وتحركت جنوبًا إلى وادي النطرون (الاسقيط) وبارك السيد المسيح وأمه العذراء هذا المكان.  

العائلة المقدسة فى منطقة المطرية وعين شمس والزيتون 
ومن وادي النطرون ارتحلت العائلة المقدسة جنوبًا ناحية مدينة القاهرة، وعبرت نهر النيل إلى الناحية الشرقية متجهه ناحية المطرية وعين شمس، وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 10 كيلومترات، وفى هذا الزمان كانت عين شمس يسكنها عدد كبير من اليهود وكان لهم معبد يسمى أونياس، وفى المطرية استظلت العائلة المقدسة تحت شجرة تعرف إلى اليوم بشجرة مريم.  

وأنبع المسيح عين ماء وشرب منه وباركه، ثم غسلت فيه السيدة العذراء ملابس الطفل يسوع وصبت الماء على الأرض، فنبت فى تلك البقعة نبات عطري ذو رائحة جميلة هو المعروف بنبات البلسم أو البلسان. 

ومن منطقة المطرية وعين شمس سارت العائلة المقدسة متجهه ناحية مصر القديمة، وارتاحت العائلة المقدسة لفترة بالزيتون وهى فى طريقها لمصر القديمة، وهى المنطقة الكائن بها حاليًا كنيسة السيدة العذراء الأثرية بحارة زويلة.

أما عن منطقة وسط القاهرة، فتوجد بها حاليا كنيسة العذراء الأثرية بحارة زويلة وكنيسة الشهيد مارجرجس وكنيسة القديس ومرقوريوس أبى سيفين ودير السيدة العذراء للراهبات ودير مارجرجس للراهبات.  

وعندما وصلت العائلة المقدسة إلى مصر القديمة والتي تعتبر من أهم المناطق والمحطات التي حلت بها العائلة المقدسة فى رحلتها إلى أرض مصر ويوجد بها العديد من الكنائس والأديرة، وتباركت هذه المنطقة بوجود العائلة المقدسة ولم تستطع العائلة المقدسة البقاء فيها إلا أيامًا قلائل نظرًا لتحطم الأوثان، فأثار ذلك والى الفسطاط فأراد قتل الصبي يسوع.  


العائلة المقدسة في المعادي
وعندما ارتحلت العائلة المقدسة من منطقة مصر القديمة متجهة ناحية الجنوب، حيث وصلت إلى منطقة المعادى إحدى ضواحي منف - عاصمة مصر القديمة، وأقلعت العائلة المقدسة فى مركب شراعي بالنيل متجهة نحو الجنوب بلاد الصعيد من البقعة المقام عليها الآن كنيسة السيدة العذراء المعروفة بالعدوية لأن منها عبرت أي "عدت" العائلة المقدسة إلى النيل فى رحلتها إلى الصعيد، ومنها جاء اسم المعادى، وما زال السلم الحجري الذي نزلت عليه العائلة المقدسة إلى ضفة النيل موجودًا وله مزار يفتح من فناء الكنيسة. 

وصلت العائلة المقدسة قرية دير الجرنوس (ارجانوس) على مسافة 10 كيلومترات غرب اشنين النصارى - مركز مغاغة، وبجوار الحائط الغربي لكنيسة السيدة العذراء توجد بئر عميقة يقول التقليد إن العائلة المقدسة شربت منها. 

ومرت العائلة المقدسة على بقعة تسمى "اباى ايسوس" شرقى البهسنا ومكانها الآن قرية صندفا (بني مزار). 
يذكر أن قرية البهنسا الحالية تقع على مسافة 17 كيلومترا غرب بني مزار.

العائلة المقدسة بجبل الطير - شرقى سمالوط 
ارتحلت العائلة المقدسة من بلدة البهنسا ناحية الجنوب حتى بلدة سمالوط، ومنها عبرت النيل ناحية الشرق حيث يقع الآن دير السيدة العذراء بجبل الطير (اكورس) شرق سمالوط، ويقع هذا الدير جنوب معدية بني خالد بحوالي 2 كيلومتر، حيث استقرت العائلة بالمغارة الموجودة بالكنيسة الأثرية، ويعرف بجبل الطير لأن ألوفا من طير البوقيرس تجتمع فيه، ويسمى أيضًا "جبل الكف"، حيث يذكر التقليد القبطى أن العائلة المقدسة وهى بجوار الجبل، كادت صخرة كبيرة من الجبل أن تسقط عليهم فمد عيسى "عليه السلام" يده ومنع الصخرة من السقوط فامتنعت وانطبعت كفه عليها. 


شجرة العابد - نزلة عبيد - المنيا 
وفي الطريق مرت العائلة المقدسة على شجرة لبخ عالية (شجرة غار) سميت بشجرة "العابد" تقع على مسافة 2 كيلومتر جنوب جبل الطير، ويقال إن هذه الشجرة سجدت للسيد المسيح وتجد أن جميع فروعها هابطة باتجاه الأرض ثم صاعدة ثانية بالأوراق الخضراء ويطلق عليها شجرة العابد.

غادرت العائلة المقدسة منطقة جبل الطير وعبرت النيل من الناحية الشرقية إلى الناحية الغربية واتجهت نحو الأشمونيين (أشمون الثانية)، وحدثت فى هذه البلدة كثير من العجائب وسقطت أوثانها، وباركت العائلة المقدسة الأشمونيين، وتقع مدينة أشمون جنوبا حوالي 20 كيلومترا ناحية ديروط الشريف فيليس. 

هربت العائلة المقدسة من قرية قسقام واتجهت نحو بلدة مير ميرة تقع على بعد 7 كيلومترات غرب القوصية، وأكرم أهل مير العائلة المقدسة أثناء وجودها بالبلدة وباركهم الرب يسوع والسيدة العذراء. 

ومن مير ارتحلت العائلة المقدسة إلى جبل قسقام، حيث يوجد الآن دير المحرق ومنطقة الدير المحرق هذه من أهم المحطات التي استقرت فيها العائلة المقدسة، حتى سمى المكان بيت لحم الثاني، ويقع هذا الدير فى سفح الجبل الغربي المعروف بجبل قسقام نسبة إلى المدينة التي خربت ويبعد نحو 12 كيلومترا غرب بلدة القوصية التابعة لمحافظة أسيوط على بعد 327 كيلومترا جنوبي القاهرة. 

ومكثت العائلة المقدسة نحو حوالى ستة أشهر وعشرة أيام فى المغارة التي أصبحت فيما بعد هيكلًا لكنيسة السيدة العذراء الأثرية فى الجهة الغربية من الدير ومذبح هذه الكنيسة حجر كبير كان يجلس عليه السيد المسيح. 

وفى طريق العودة سلكوا طريقا آخر انحرف بهم إلى الجنوب قليلا حتى جبل أسيوط المعروف بجبل درنكة وباركته العائلة المقدسة، حيث بني دير باسم السيدة العذراء يقع على مسافة 8 كيلومترات جنوب غرب أسيوط، ثم وصلوا إلى مصر القديمة ثم المطرية ثم المحمة ومنها إلى سيناء ثم فلسطين، حيث سكن القديس يوسف والعائلة المقدسة فى قرية الناصرة بالجليل. 
 

 

اقرا ايضا : غدا.. الكنيسة تعرض فيلم «مسار العائلة المقدسة» بالأنبا رويس

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة