الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


«التعليم» تواجه 17 شائعة خلال 20 يوما من بدء الدراسة

فاتن زكريا

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 08:05 م

«التعليم تحارب الشائعات».. فمنذ بدء العام الدراسي الجديد 2020/2021، وهناك سيل من الشائعات يحيط بوزارة التربية والتعليم من كل جانب، ولم تجد الوزارة سبيلا سوى أن توضح الحقائق لجميع المهتمين بالشأن التعليمي وللرأي العام.


ونتيجة لكثرة الشائعات، أبدى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استيائه الشديد مما يفعله يوميا مروجو الشائعات على "السوشيال ميديا"، وتعمدهم إثارة الجدل بين الحين والآخر بأخبار مغلوطة لا أساس لها من الصحة.


وتابع د. شوقي: «على جميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين أن يبذلوا جهدا للتحقق من صحة أي أخبار قبل إعادة نشرها منعا للجدل».

«بوابة أخبار اليوم» رصدت 17 شائعة منذ بداية العام الدراسي خلال 20 يوما فقط من بدء الدراسة، لتعد وزارة التربية والتعليم من أكثر الوزارات التي تواجه حرب الشائعات بصفة شبه يومية.

١- إلغاء امتحانات النقل 

بدأت أولى تلك الشائعات قبل بدء العام الدراسي بساعات، حيث أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي شائعة إلغاء امتحانات سنوات النقل، وهي تلك الشائعة التي أطلق عليها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنها أول شائعات العام الدراسي الجديد، وخرج الوزير بتصريح ليؤكد أنه لا صحة على الإطلاق لهذة الشائعة، قائلًا: "أرجو زيارة صفحتي الوحيدة أو صفحة الوزارة قبل التساؤل عن صحة أي خبر.. كل ألوان الإشاعات بدأت حتى قبل بدء الدراسة!".

٢- إغلاق المدارس بعد تحصيل المصروفات 

ومع بداية الدراسة، أثيرت شائعة إغلاق المدارس بعد تحصيل المدارس لمبالغ المصروفات الدراسية من أولياء الأمور، وهو الأمر الذي عقب عليه وزير التعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، مؤكدا أن الحديث عن إغلاق المدارس بعد تحصيل المصروفات شائعات سخيفة ولا أساس لها من الصحة،  قائلاً: "سنتصدى لكل الشائعات ولن نلتفت لها" ، وأوضح أن تفعيل الغياب الإلكتروني للطلاب.

وأشار إلى أن هناك غيابا وحضورا بين الطلاب في المدارس، وتابع: «لن نسمح بغياب أي طالب دون عذر قهري مع تطبيق الإجراءات القانونية على من يتجاوز نسب غيابه القانونيه بالمدرسة».

٣- إلغاء نظام الحضور والغياب بالمدارس 

كما نفت وزارة التعليم أيضا ما تردد من أنباء بشأن إلغاء نظام الحضور والغياب بالمدارس خلال العام الدراسى الجديد، وأوضحت أن إجراءات تسجيل الحضور والغياب مستمرة بمختلف المراحل التعليمية خلال العام الدراسى الجديد وفقاً للخطة المعلنة من قبل الوزارة، مع تفعيل نظام التعلم عن بعد إلى جانب الذهاب إلى المدرسة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

٤- إلغاء نظام التعليم التجاري 

وعلى مدار الأيام الماضية، نفت وزارة التعليم أيضا، ما تردد من أنباء بشأن الاتجاه لإلغاء نظام التعليم الفنى التجاري، مُؤكدةً أن نظام التعليم الفني التجاري قائم ومستمر، مُوضحةً أنه تم البدء فى تنفيذ خطة شاملة لتطوير التعليم الفنى التجاري من خلال استحداث برامج وتخصصات جديدة تخاطب الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وذلك بالتنسيق مع الغرف التجارية والصناعية وغرف تكنولوجيا المعلومات.

5- تحويل المكتبات المدرسية لفصول دراسية لمواجهة كورونا 

وعن شائعة  تحويل المكتبات المدرسية لفصول دراسية مراعاة لقواعد التباعد الاجتماعي بالمدارس، ضمن اجراءات الوزارة لمواجهة أزمة كورونا، نفت وزارة التعليم هذة الشائعة، مُؤكدةً أنه لم يتم إصدار أي قرارات أو تعليمات بهذا الشأن، مُوضحةً أنه يحظر على المدارس التوسع في الفصول على حساب المكتبات أو استغلالها لغير الأغراض الخاصة بها، لما لها من دور فعال في تحقيق استراتيجية التعليم وتفعيل الأنشطة التربوية لتنمية مهارات الطلاب.

6- أخطاء بمنهج التربية الإسلامية 


لم يقتصر الأمر على ذلك بل أثيرت شائعة عبر مواقع السوشيال ميديا عن وجود أخطاء بمنهج التربية الإسلامية المقرر على الصف الخامس الابتدائي، وعلى الفور أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا إعلاميا أكدت خلاله أنه لا صحة لوجود أخطاء سواء بمنهج التربية الإسلامية أو أي مناهج دراسية أخرى، وأن الصور المتداولة بهذا الخصوص لا تمت للمناهج الدراسية المصرية بصلة، مُشددةً على أن هناك لجاناً مكلفة بمراجعة كل المناهج الدراسية بمختلف المراحل التعليمية وتدقيقها وتدارك أى أخطاء قد تحدث بها قبل اعتمادها للطباعة.

7- إغلاق مدرسة مصر الدولية بالجيزة بسبب كورونا


نتيجة لإثارة أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن غلق مدرسة مصر الدولية بالجيزة بسبب وجود إصابات كورونا، سارعت وزارة التربية والتعليم بإصدار بيان إعلامي أكدت خلاله بأن هذا الكلام غير صحيح تمامًا، ولا صحة لوجود إصابات بالمدارس المصرية الحكومية الدولية (إدارة الشيخ زايد- إدارة الهرم – إدارة أكتوبر) وأن الدراسة منتظمة منذ 20 سبتمبر 2020 وحتى تاريخه.


وناشدت الوزارة، جميع وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما ينشر بخصوص وجود حالات اشتباه بفيروس كورونا داخل المدارس، منعًا لإثارة الرأي العام والبلبلة لدى أولياء الأمور مما يؤثر سلبًا على أوضاع المنظومة التعليمية.

8- تغيير منهج الصف الثالث الثانوي 

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل استمر إطلاق الشائعات ومحاربة الوزارة لها، حيث أطلقت شائعة أخرى بشأن تغيير منهج الصف الثالث الثانوي العام للعام الدراسي 2020/2021.


ومن جهتها حرصت وزارة التربية والتعليم، على نفي تلك الشائعة، مُؤكدةً أنه لا صحة لتغيير منهج الصف الثالث الثانوي العام للعام الدراسي 2020/2021، مشيرة إلى أن مناهج الصف الثالث الثانوي المقررة هذا العام كما هي دون أي تغيير أو اختلاف عن العام الدراسي السابق، مناشدةً أولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق  وراء هذه الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.


وأوضحت الوزارة، أن نظام التشعيب بالثانوية العام مازال قائمًا هذا العام 2020/2021، وسيكون "أدبي، علمي علوم، وعلمي رياضة"، كما أن الامتحان سيكون إلكترونيا ،ويتم تصحيحه أيضًا بصورة إلكترونية باستخدام النظام الجديد، حيث سيتم تصميم 4 نماذج امتحان مختلفة عن طريق إنشاء بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة بنفس درجة الصعوبة للسيطرة على الغش، كما سيتم إتاحة فرصة امتحان إضافية للطلاب على أن يتم احتساب المجموع الأعلى (امتحان في شهر يونيو وفرصة أخرى للتحسين في شهر أغسطس).

٩- إلغاء القصة من مقرر اللغة العربية بالمراحل التعليمية 

وخلال الأيام الماضية، تداولت السوشيال ميديا أنباء عن  إلغاء القصة من مقرر اللغة العربية بكافة المراحل التعليمية، وحرصت وزارة التعليم على نفي هذا الخبر المتداول، مؤكدة أنه لا صحة لإلغاء القصة من مقرر اللغة العربية بكافة المراحل التعليمية، ولفتت الوزارة إلى أن الهدف من تدريس القصة هو إكساب الطلاب المهارات اللغوية والفكرية التي تساعدهم  في كتابة الموضوعات المختلفة، مُحذرةً من الانسياق وراء تلك الشائعات التي تستهدف تضليل الطلاب وأولياء الأمور وإفساد العملية التعليمية.


١٠- فرض رسوم على دخول الامتحانات للطلاب الراسبين بالتعليم العام والفني

كما شهدت الأيام الماضية؛ أنباء بشأن فرض رسوم على دخول الامتحانات للطلاب الراسبين بالتعليم العام والفني خلال العام الدراسي الجديد 2020/2021، حيث نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تلك الأنباء، مؤكدة أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، وأشارت الوزارة إلى أن عملية أداء الامتحانات تتم بشكل مجاني دون فرض أي رسوم على الطلاب سواء الجُدد أو الراسبين الباقين بذات المستوى، وذلك حرصًا من الدولة على عدم تحميل أولياء الأمور أي أعباء مالية إضافية، وإتاحة فرص التعليم المجاني لكافة الطلاب

١١- إجراء امتحانات الدبلومات الفنية إلكترونيًا 

فيما انتشرت شائعة إجراء امتحانات الدبلومات الفنية إلكترونيًا خلال العام الدراسي الجديد 2020/2021، ونفت وزارة التعليم هذا الأمر، مؤكدة أنه لا صحة لإجراء امتحانات الدبلومات الفنية إلكترونيًا خلال العام الدراسي 2020/2021، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن، موضحة أن نظام الامتحانات لكافة طلاب الدبلومات الفنية سيعقد هذا العام ورقيًا كما هو دون تغيير، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طوال فترة الدراسة والامتحانات.

١٢- إلغاء الإعفاءات المُقررة على طلاب الفئات المستثناة من الرسوم المدرسية

وخلال الفترة الماضية من بدء الدراسة، ترددت أنباء بشأن إلغاء الإعفاءات المُقررة على طلاب الفئات المستثناة من الرسوم المدرسية، ونفت وزارة التعليم ذلك الأمر، موضحة أنه لا صحة لإلغاء الإعفاءات المُقررة على طلاب الفئات المستثناة من الرسوم المدرسية، وأكدت الوزارة التزام كافة المدارس بالقرار الوزاري رقم 45 لسنة 2020، بشأن ضوابط الإعفاءات المُقررة للطلاب، وأن أحكام القرار تسري  على جميع المدارس سواء كانت رسمية أو خاصة وكذلك المدارس المصرية اليابانية ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وأي نوعية أخرى مستجدة من المدارس التي يصدر قرار بإنشائها أو تحصل على ترخيص من الوزارة.

١٣- وقف الدراسة في المدارس بسبب سوء الأحوال الجوية

كما أثيرت خلال الأيام الماضية، شائعة وقف الدراسة في المدارس بسبب سوء الأحوال الجوية، ليخرج وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي يؤكد أن الوزارة لم تصدر أي قرار بإغلاق المدارس لسوء الطقس .

وقال وزير التربية والتعليم في تصريحات له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن قرار وقف الدراسة من اختصاص المحافظين، حسب الحالة في كل محافظة على حدة، مشيرا إلى أن الدراسة مستمرة بشكل طبيعي دون أي توقف لأي سبب حتى الآن.

١٤- غياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي للعدوى داخل المدارس

كما شهدت الأيام الماضية، تداولا لأنباء حول غياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي للعدوى داخل المدارس، وقد نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تلك الأنباء، موضحة أنه لا صحة لغياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي للعدوى داخل المدارس، وشددت الوزارة على إلتزام كافة المدارس بتطبيق الضوابط والإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، والتي تتمثل في ارتداء الكمامة ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي ومنع التكدسات، إلى جانب الالتزام بقواعد النظافة العامة، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة الطلاب.

١٥- إطلاق تطبيقات على الهاتف المحمول لطلاب المرحلة الثانوية تتضمن نماذج امتحانات المواد الدراسية

كما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إطلاق تطبيقات على الهاتف المحمول لطلاب المرحلة الثانوية تتضمن نماذج امتحانات المواد الدراسية، ونفت وزارة التعليم تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإطلاق أي تطبيقات على الهاتف المحمول لطلاب المرحلة الثانوية، مُوضحةً أن نماذج امتحانات المواد الدراسية يتم إتاحتها عبر جهاز التابلت الخاص بالطلاب من خلال المنصات الإلكترونية المعلن عنها مسبقاً من قبل الوزارة وليس من ضمنها تطبيقات الهاتف المحمول، مُحذرةً الطلاب من تلك التطبيقات المزيفة التي تستهدف الإضرار بالعملية التعليمية.


وأكدت أنه في إطار حرص الدولة للحفاظ على جودة العملية التعليمية، وتماشياً مع خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا، تم إتاحة عدد من الوسائل التعليمية الأساسية وهي "نظام إدارة التعلم LMS.EKB.EG، مع إتاحة العديد من الوسائل المساعدة، والتي تشمل إطلاق عدداً من المنصات الإلكترونية التعليمية والبديلة للكتب، للتسهيل على الطلاب في تحصيل المعلومات الدراسية، وتتمثل تلك المنصات في منصة البث المباشر للحصص الافتراضية، المكتبة الإلكترونية study.ekb.eg، منصة إدمودو Edmodo.org، ومكتبة الدروس الإلكترونية، وبرنامج اسأل المعلم، والكتب التفاعلية الإلكترونية، وبنك المعرفة المصري.

١٦ - زيادة رسوم الكتب الدراسية بالمدارس الخاصة

فيما تداولت صفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن زيادة رسوم الكتب الدراسية بالمدارس الخاصة خلال العام الدراسي الحالي، ونفت وزارة التربية والتعليم تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لزيادة رسوم الكتب الدراسية بالمدارس الخاصة خلال العام الدراسي الحالي، مُوضحةً التزام المدارس سواء الخاصة أو التجريبية برسوم الكتب الدراسية المقررة من قبل الوزارة، مُشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المدارس المخالفة، مُناشدةً أولياء الأمور التقدم بشكاوى في حالة عدم التزام المدرسة بالرسوم المقررة.

واشارت الوزارة ، الي أنه في إطار الخطة الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، فقد تم تخفيف عدد أيام الحضور بالمدارس لمختلف الفرق الدراسية، حسب الكثافة العددية لكل مدرسة، كما تم إتاحة منصات تعلم إلكترونية مجانية للطلاب لشرح المناهج أيام الحضور من المنازل، والتي منها إطلاق القنوات التعليمية والمنصات والفيديوهات التعليمية، وكذلك المكتبة الرقمية والكتب التفاعلية ومنصة "إدمودو" و"اسأل المعلم"، بالإضافة إلى المجموعات الخاصة بالتقوية داخل المدارس والبث المباشر من وزارة التربية والتعليم.

 ١٧- إغلاق المدارس بكافة محافظات الجمهورية منتصف نوفمبر الجاري تحسباً للموجة الثانية من فيروس كورونا

وشهدت الايام الأخيرة، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول إغلاق المدارس والجامعات بكافة محافظات الجمهورية بدءاً من منتصف نوفمبر الجاري تحسباً للموجة الثانية من فيروس كورونا، وقد نفت وزارة التربية والتعليم تلك الأنباء، وأكدت الوزارة أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وأوضحت أن الدراسة منتظمة ومستمرة بكافة المدارس والجامعات بشكل طبيعي، وأن هناك لجان متابعة يومية بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان  للوقوف على الوضع الصحي للطلاب بالمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، وشددت الوزارة على الاستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب، وذلك في إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وكافة أفراد المنظومة التعليمية.

اقرأ أيضا : «تعليم القاهرة» تعلن عن وظائف شاغرة بهذه الشروط

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة