صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد استدعاء الصغير والليثي وصوفينار.. فنانون في مرمى التهرب الضريبي

عواد شكشك

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 08:30 م

أصبحت ظاهرة استدعاء الفنانين بسبب التهرب الضريبي ظاهرة متكررة حيث لم يدفع البعض منهم الضرائب المستحقة عليهم من أجورهم بالأعمال الفنية المختلفة.


وكانت الإدارة العامة لـمكافحة التهرب الضريبي، أرسلت خطابات استدعاء لعشرات الفنانين لسؤالهم عن عدم قيامهم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة منذ صدور القانون الخاص بها عام 2016، ومعرفة عدم أسباب تسديدهم الضريبة خلال الفترة ما بين عامي 2016 و2019 .

ومن بين الفنانين الذين تم إرسال طلبات الحضور لهم الراقصة صوفينار، ومحمود الليثي وسعد الصغير.


الفنان سعد الصغير


الفنان سعد الصغير ليست المرة الأولي، التي تزجه له تهم بالتهرب، حيث سبق وأن تهرب من دفع مليون و320 ألف و197 جنيه للضرائب في الفترة من 2007 إلى 2015، وفي يونيو ٢٠١٩، قضت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبى، برئاسة المستشار كمال مسعود بتأييد حبس «الصغير»، سنة وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه.

 

الراقصة صوفينار

وليست المرة الأولي لراقصة صوفينار حيث تم اتهام الراقصة الأرمينية الأصل في عام 2014، بتهربها من تسديد ضرائب بإجمالي 650 ألف جنيه، وتم إخطارها لفتح ملف والتصالح مع المصلحة، وذلك بعدما وقعت عقدًا مع أحد فنادق الجيزة، بقيمة 480 ألف جنيه عند قدومها لمصر، وتمت زيادة قيمة العقد بعد حصولها على شهرة واسعة، إضافة إلى الحفلات الخاصة والأفلام التي شاركت فيها، دون أن تبلغ مصلحة الضرائب عن تعاملاتها المالية أو تفتح ملفًا ضريبيًا. 

 

الفنانة هنا شيحا
وآخر هؤلاء هي الفنانة هنا شيحا، إذ أن محكمة جنح التهرب الضريبى، برئاسة المستشار محمد جميل، واصلت، أمس، محاكمة الفنانة، بتهمة تهربها من دفع مبلغ 661 ألفا و513 جنيها للضرائب خلال حوالي سبع سنوات.


وكشفت القضية، أن الفنانة توقفت عن الدفع للضرائب العامة، في الفترة من ٢٠١٠ حتى ٢٠١٧، خلال عملها مع شركات للإنتاج الفني يتجاوز عددها عن خمسة، ولم تكن جلسة اتهامها بالتهرب تعقد للمرة الأولى بل سبقتها جلسة في منتصف يونيو الماضي للحكم في قضيتها ثم خضعت جلستها للتأجيل، حتى تقرر المحكمة الموقف النهائي قضائيًا لـ«شيحا» والنطق بالحكم، وخلال الأشهر الماضية تكرر التزاحم على قائمة الفنانين المتهمين بـ«التهرب الضريبي».

 

الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر

وتلقى الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر تهمة مماثلة، بداية العام الحالي، ولا تزال الحكم النهائي بالقضية مؤجلًا لتقديم ما يفيد التصالح.

إذ اتهمت المحكمة «قمر» بالتهرب من دفع مبلغ 513 ألف جنيه من الضرائب المستحقة على الأغاني والمؤلفات الغنائية، في الفترة من 2009 حتى 2013، والتي يرجع تاريخ القضية رقم ٦٢ إلى عام ٢٠١٦


المطربة الشعبية بوسي
واتهمت المطربة الشعبية بوسي الشهيرة بمطربة “إيه يادنيا” بتهربها من الضرائب المستحقة عليها ووصلت إلى مليون و827 ألفا و210 جنيهات مصرية ، ويعتبر رقما كبيرا في التهرب الضريبي في قائمة الفنانين عام 2020.

 

تامر عاشور

كما قبلت محكمة جنح التهرب الضريبي المنعقدة بالتجمع الخامس، المعارضة المقدمة من المطرب تامر عاشور، على الحكم الصادر ضده غيابيا بالحبس سنة والكفالة 10 آلاف جنيه، في اتهامه بالتهرب الضريبي، وقضت بانقضاء الدعوى بالتصالح.

وكانت محكمة جنح التهرب الضريبي، عاقبت عاشور غيابيا بالحبس سنة والكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمه ما يعادل قيمة الضريبة المستحقة عليه، بعدما أسندت النيابة للمطرب تهمة التهرب الضريبي بقيمة 183 ألفًا و269 جنيها، خلال الفترة من 2011 إلى 2014، وإخفاء إدارة وأرباح التعامل مع شركات الإنتاج.

 

المطرب رامي صبري

قررت محكمة جنح التهرب الضريبي، المنعقدة بالتجمع الخامس،، تأجيل محاكمة الفنان رامي صبري، لاتهامه بالتهرب من سداد مبلغ 336 ألفا و566 جنيه للضرائب العامة، لجلسة 9 نوفمبر للاطلاع على تقرير الخبير.

وصدر القرار برئاسة المستشار معتز صادق، وحضور المستشار أحمد عبد العليم وكيل النائب العام، وسكرتارية وسام حنفي.

وكشفت القضية رقم 282 لسنة 2018 ضرائب عامة، تهرب المطرب رامي صبري من دفع مبلغ 336 ألف و566 جنيه، عن أعماله في الغناء والأغاني المختلفة بالحفلات.


بشرى

فى غضون يوليو عام 2014، تم تحويل الفنانة بشرى، للنيابة، بتهمة التهرب الضريبي بسبب إيرادات لم تفصح عنها في إقرارها الضريبي، وصلت قيمتها إلى 450 ألف جنيه، عن عقدها مع أحد الفنادق الكبرى عن نشاط الغناء عام 2007، حتى أرسلت الفنانة للمصلحة شهادة تنفي تعاملها مع الفندق. 

 

اقرأ أيضا| عقوبات تنتظر صوفينار وسعد الصغير والليثي بسبب التهرب الضريبي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة