دونالد ترامب
دونالد ترامب


بعد حديث ترامب عن تزوير الانتخابات.. ما هو موقف الحزب الجمهوري؟

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 11:33 م

اتهامات يوميه يطلقها الرئيس الأمريكي الساعي للولاية الثانية بالبيت الأبيض دونالد ترامب بتزوير الانتخابات لصالح منافسه الجمهوري جو بايدن.

وتحدث ترامب عن بعض المخالفات الموثقة والأصوات غير القانونية التي يتم احتسابها لمنافسه والتي من دونها سيفوز هو بالانتخابات بكل سهولة، وتزامن مع تلك التصريحات خروج أبناء ترامب للحديث عن موقف ضعيف للحزب الجمهوري الذي ينتمي له والدهم مما يحدث في الانتخابات مطالبين بضرورة أن يقف الجمهوريون إلى جانب والدهم.

اقرأ أيضًا: مصادر بالبيت الأبيض : ترامب وحيدًا.. والأمور انتهت

وفي تقرير لشبكة سي إن إن الإخبارية قالت فيه إن قادة الحزب الجمهوري يتابعون بقلق طريقة تعامل ترامب مع الانتخابات والتي يبتعد أمل الفوز فيها عنه بشكل كبير، وأنهم يبحثون مع الفريق القانوني لترامب إمكانية تقديم دعوى محددة متعلقة بالانتخابات أو قبول إرادة الشعب الأمريكي.

وتابعت أن الجمهوريين يشعرون بالقلق أيضا من تداعيات التصريحات التي يدلي بها ترامب ويشن فيها هجمات قوية على الديمقراطية الأمريكية، ومدى انعكاسها على الحزب.

اقرأ أيضًا: مع اقترابه من البيت الأبيض.. ملامح سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط وإيران

ونقلت عن مصادر في الحزب الجمهوري قولهم بأنهم يريدون إعطاء ترامب وفريقه القانوني الفرصة الكاملة لعرض قضيتهم وخوض النزاعات في المحاكم والتي لو فشلت فلن يكونوا مضطرين لمواجهة ترامب، ولن يكون أمام سوى القبول بنتيجة الانتخابات.

وأشارت سي إن إن إلى أن بعض أعضاء الحزب الجمهوري يدافعون عن نظرية ترامب بتزوير الانتخابات مثل زعيم الأقلية في مجلس النواب كيفن مكارثي، بينما يتمسك آخرون بالحلول الوسط مثل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

وأوضحت أن أغلب الجمهوريون يرون الآن ترك الأمر لإدارة الرئيس ترامب التي عليها أن تزودهم بتفاصيل حول مزاعم تزوير الانتخابات على نطاق واسع في العديد من الولايات الحاسمة والتي قربت جو بايدن من أن يصبح رئيسا لأمريكا.

ولازالت عمليات الفرز مستمرة في سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 بين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن.

وتستمر عمليات الفرز في 5 ولايات حاسمة والتي من المتوقع أن يتم إعلان نتائجها تباعا خلال الساعا المقبلة، بينما من الممكن أن يستمر الفرز في ولايات لعدة أيام وقد تلجأ بعض الولايات لإعادة فرز الأصوات مرة أخرى.

ويخوض الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات الأمريكية 2020 بصحبة مايك بنس نائبا له، بينما يخوض الديمقراطي جو بايدن الانتخابات بصحبة كامالا هاريس نائبة له، والتي لو فازت بالمنصب سيكون حدثا تاريخيا كونها أول امرأة في تاريخ أمريكا تشغل منصب نائب الرئيس.

وسبق مارثون الانتخابات الأمريكية مناظرتين رئاسيتين بين ترامب وبايدن، كانت الأولى في 29 سبتمبر والثانية عقدت في 22 أكتوبر، وكان من المخطط عقد مناظرة ثالثة في 15 أكتوبر إلا أنه تم إلغائها بسبب إصابة دونالد ترامب بفيروس كورونا، بينما تم الاكتفاء بعمل حوار تليفزيوني لكل مرشح وتم بثهم بالتزامن في نفس موعد المُناظرة المُلغاة.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة