الدكتور فاروق الباز
الدكتور فاروق الباز


فاروق الباز يحكي قصة نادرة تسببت في حرمان والدته من التعليم

رضا خليل

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 11:53 م

كشف الدكتور فاروق الباز، العالم المصري الكبير، أن أكبر خيبة حدثت لمصر في التعليم كانت أيام حسنى مبارك، مشيرا إلى أن القيادة السياسية الحالية بدأت تسير في الطريق الصحيح منذ توليها المسئولية في ملف التعليم.

 

اقرا ايضا .. بالفيديو | العالم فاروق الباز: مصر كانت «خربانة» قبل ثورة 30 يونيو

 

وأضاف «الباز» خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الجمعة في مصر" المذاع على قناة mbc مصر اليوم الجمعة أن والده كان يتحدث اللغة العربية الفصحي، وكان دائما يقول لهم "من يعلم فعليه أن يعلم الناس وإلا ما نفع في علمه"، مشيرا إلى أن هذا أفضل شئ تعلمه من والده وأصبح يفعل ذلك طيل حياته حتي الآن.

 

وأشار الباز، إلى أن والده كان مهذبا جدا ويحترم كل الناس والذي ساعده في ذلك والدته بسبب أنها كانت لديها خبرة كبيرة في التعامل مع الناس ولكنها لم تكن تعرف تقرأ أو تكتب.

 

وأوضح، أن هناك موقفا لا يمكن ان ينساه أبدا، قائلا: "في مرة كنت راجع من المدرسة وأنا في أولي ثانوي.. ولقيت والدي ووالدتي في الجنينة قاعدين ووالدي بيعلم والدتي القراءة والكتابة من البداية".

 

وعن سؤاله لوالدته: "لماذ لم تكمل تعليمها في الصغر؟"؛ أجاب: "أنا لما كنت في الابتدائي كنت شاطرة جدا، وأخويا كان معايا في نفس الفصل، ومكانش بيجاوب، ودايما المدرس بيقوله أختك الصغيرة بتجاوب وأنت لا.. فقام أخوها قال لوالدها الحوار اللي حصل.. فقالي والدي مش هتروحي المدرسة تاني؛ عشان أخوكي هيبقي العمدة، ولازم هو اللي يتعلم.. ومروحتش المدرسة تاني".

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة