صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الكهرباء: تركيب 196 ألف عداد ذكي حتى منتصف أكتوبر 

حنان الصاوي

السبت، 07 نوفمبر 2020 - 03:38 ص

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، تركيب 196 ألف عداد ذكي حتى منتصف أكتوبر، و9.8 مليون عداد مسبق الدفع حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأكد الوزير تصنيعها من قبل شركات محلية، منوها بأنه من المستهدف أن تصل تلك العدادات إلى 10 ملايين نهاية هذا العام.

وأضاف شاكر "بلغ عدد العدادات التي تم تركيبها في 2019 نحو 8.8 مليون عداد مقابل 6.9 مليون في 2018، و4.7 مليون عداد في عام 2017 و2.5 مليون في عام 2016".

وتابع: "العدادات الذكية التي تم تركيبها بلغت نحو 196 ألفا بما يمثل 87%  من الرقم المستهدف وذلك حتى منتصف شهر أكتوبر الماضي".

جدير بالذكر أن شركة شعاع، تأخذ القراءات دون إضافة أي رسوم إضافية على المشترك وأن الوزارة تستخدم آليات عديدة لاستقبال كل الشكاوى وتهتم ببحثها وحلها.

وقد أعلن وزير الكهرباء والطاقة استمرار تلقي طلبات التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية حتى نهاية نوفمبر 2020.

يذكر أن العداد مسبق الدفع، مثله مثل العدادات مسبقة الدفع الأخرى؛ ولكنه يحمل رقمًا وليس اسم صاحب الوحدة السكنية، ونظام المحاسبة للاستهلاك هو نفس نظام المحاسبة لباقي العدادات وفقًا لتعريفة الكهرباء التي بدأ تطبيقها منذ أول يوليو الحالي، وتركيب العداد الكودي لا يقوم بتوفيق الوضع المخالف للوحدة السكنية وإنما يتم تركيبه لتحديد قيمة الاستهلاك للوحدات السكنية المخالفة وتحصيل حق الدولة من التيار الكهربي الذي تستهلكه.

ويتم تحويل العداد الكودي إلى عداد شرعي في حالة التصالح مع الدولة وتوفيق الوضع القانوني للعقار المخالف، أو إزالة العقار، وفي هذه الحالة وجود العداد الكودي لا يمنع الإزالة للعقار المخالف.

اقرأ أيضا

الكهرباء: تنفيذ المشروع التجريبي لتركيب 250 ألف عداد ذكي 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة