صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعرف على «النقود» المتداولة عند المصريين القدماء

شيرين الكردي

السبت، 07 نوفمبر 2020 - 03:43 ص


رصدت الباحثة سهيلة عمر الرملى في دراسة حركة التجارة الواسعة الداخلية والخارجية بمصر القديمة بينها، وبين بلاد الرافدين وفلسطين وسوريا، أن المصريين القدماء اخترعوا المصريون نقودًا نحاسية وذهبية للتجارة بجانب نظام المقايضة، وهذا يؤكد عدم الاعتماد على نظام المقايضة فقط كما انتشر عن الحضاره المصرية.

وأوضح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار، من خلال الدراسة أن علماء الآثار دللوا على وجود نقود بمصر القديمة وجود معيار من العملة النحاسية فى عصر الدولة الوسطى.

ويشير الدكتور ريحان إلى أن وثيقة "ويل" التي كتبها العالمين شاسيناه وفايل، أوضحت الكثير عن استخدام النقود في عصر الدولة القديمة وهي خاصة بعقد بيع بيت يعود إلى عهد الملك خوفو، وتمثل وثيقة "ويل" عقد بيع بين الكاتب (تنتي) الذي كان يبيع بيتًا وبين الكاهن (كمابو) الشاري منه.

وأوضح: "تضمن العقد: (لقد اشتريت هذا البيت في مقابل مكافأة للكاتب «تنتي»، وقد أعطيته 10 «شعت»".

 ولفظة «شعت» هنا مقصود بها المال اذا هذا دليل قاطع على معرفة المصريين بالنقود، و كانت عملة حلقية الشكل كما ورد شكلها فى جدراية للملكة حتشبسوت عند شرائها للعاج والبخور أثناء رحلة لبلاد بونت.

اقرأ أيضا

بالصور.. قلعة «شالى» حصن سيوة ضد هجمات البدو أيام «المماليك»
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة