الدكتور معتز عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية
الدكتور معتز عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية


معتز عبد الفتاح يكشف علاقة بايدن بمصر.. وتفاصيل اتصاله بـ«مبارك»

حامد عبدالحليم

السبت، 07 نوفمبر 2020 - 11:10 م

قال الدكتور معتز عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية، إنه ليس قلقًا من فوز جو بايدن بـالانتخابات الرئاسية الأمريكية، موضحًا أنه ليس هناك في شخصيته أو توجهاته ما يكون مدعاة للقلق.


وأضاف "عبدالفتاح"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON": "ما يقلقنا هو أن نحرز أهدافًا في مرمانا وأن نرتكب الأخطاء، لأن ما حدث في 25 يناير ما كان ليجعل الأمريكان يتدخلون في إدارتنا إلا بسبب سوء إدارتنا لبعض الملفات التي أوصلتنا إلى أحداث يناير". 


وتابع "عبد الفتاح"، أن بايدن كان هو الشخص الوحيد في إدارة اوباما إبان ثورة يناير الذي كان يتحدث عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، باعتباره حليفًا للولايات المتحدة في المنطقة، وأنه لابد للبحث عن حلول وسط بينه وبين المتظاهرين في الشارع. 


وأشار إلى أن الظروف تغيرت، وأنه لا يعتقد برغبة بايدن في عدم استقرار مصر، وأنه حينما قرر الأمريكان أن يتعاونوا مع الإخوان كان ذلك لأنهم لم يجدوا بديلًا مستقرًا منظمًا يستطيع أن يدير شؤون مصر بعد أحداث 2011 إلا الإخوان، ولم يكن ذلك من موقف أيدولوجي.


وأشار إلى أن القضية ليست في الضغوط، لكنها في الاستجابة إلى هذه الضغوط، بل أن واشنطن حين منعت بعض قطع غيار الأسلحة كانت هذه فرصة عظيمة لمصر والرئيس السيسي أن ينوع مصادر السلاح على نحو غير مسبوق في تاريخ مصر.


وتوقع، أن تتحدث لغة المصالح بين القاهرة وواشنطن بعدما يستقر غبار الحملات الانتخابية الأمريكية والتي تقتضي مراعاة مصالح الطرفين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة