انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب


الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من «السيناوية»

أسامة حمدي

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 12:43 ص

انتهى اليوم الأول للتصويت في الجولة الأولى لمحافظات المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب 2020 البالغ عددها 13 محافظة وهي: «القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء»، يومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل.

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز مشاهد اليوم الأول، حيث تركزت غالبيتها في الإقبال الكثيف على لجان التصويت من الشباب والعنصر النسائي، فضلا عن الإقبال على اللجان في المحافظات التي تشهد طقسا سيئا مثل «كفر الشيخ»، ولاسيما ما زين المشهد الانتخابي مشاركة كبار السن، كما شهد اليوم الأول مشاركة من رئيس الجمهورية الذي أدلى بصوته في لجنته الانتخابية، وعدد كبير من الوزراء والمسئولين.

انتظام التصويت بالقاهرة

شهدت مقار اللجان الانتخابية بمدرسة التوفيقية بروض الفرج، إقبالا كبيرا من الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، وشهدت اللجان حالة من الاستقرار بفضل قوات الجيش والشرطة والتزام الناخبين بالقواعد المنظمة لسير العملية الانتخابية، وتبين من خلال جولة داخل اللجان الانتخابية وجود التزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا وارتداء المواطنين والقائمين على العملية الانتخابية الكمامات الطبية، وسيطر الشباب على المشهد الانتخابي أمام مدرسة التوفيقية بروض الفرج وذلك للمشاركة في انتخابات مجلس النواب 2020 .

كما شهدت لجنة المعهد الفني للصحافة بمنطقة بولاق أبوالعلا، الطوابير التى امتدت فى الشارع الرئيسى وذلك للمشاركة في انتخابات النواب وحرص المواطنين على الإداء بأصواتهم رغم سقوط الأمطار حيث تم توفير مظلات لهم .

كما شهدت اللجان الانتخابية لـمجلس النواب 2020، توافد عدد كبير من السيدات والفتيات، في مدرسة النقراشي الثانوية بنين بحدائق القبة، للإدلاء بأصواتهن، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيرس كورونا.

شمال سيناء.. سباق المشاركة

رصدت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مناطق الشيخ زويد، وبئر العبد، بشمال سيناء، شهدت إقبالا كثيفا على اللجان الانتخابية في الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب التي انطلقت اليوم السبت.

وأكد البيان، حرص مواطنو شمال سيناء على الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، في مشهد يبدو وكأنه منافسة بين المنطقتين على من يشارك أكثر، مشيرا إلى أن هناك سباق وطني ومنافسة عظيمة على من يسبق في تلبية نداء الوطن، حيث استشعر المواطنون أهمية المشاركة واختيار من يمثلهم ويعبر عن طموحاتهم بمجلس النواب.

وشدد أبناء سيناء على أهمية النزول للاستحقاق الدستوري، حيث يعد مجلس النواب حمايةً للدولة من أخطار كثيرة تحدق بها، فالجيش علي الحدود يحمي، ومجلس النواب يشرع من أجل مستقبل البلاد.

وأكد المتابعون انتظام سير العملية الانتخابية وعدم وجود أي مخالفات أو خروقات تؤثر على مسار العملية الانتخابية، كما أشاد الجميع بالجهود الأمنية بمحيط اللجان.

طوابير المحلة الكبرى

ولفت بيان التنسيقية، إلى أن المواطنين اصطفوا أمام لجان الانتخابات في المحلة الكبرى، التي شهدت إقبالًا كثيفًا من كافة القطاعات وخاصة الشباب، وذلك على مدار الساعات الماضية من اليوم الأول في المرحلة الثانية لانتخابات النواب 2020.

مشاركة رغم سوء الطقس 

رصدت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إقبالًا كثيفًا على التصويت في المرحلة الثانية لانتخابات النواب 2020 بمحافظة كفر الشيخ رغم سوء أحوال الطقس.

شباب السويس

وذكر بيان التنسيقية، أن محافظة السويس شهدت إقبالًا كثيفًا من السيدات والشباب على كافة اللجان في اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات النواب 2020، وذلك لاختيار من يمثلهم ويعبر عن طموحاتهم في خمس سنوات قادمة، كافية لتغيير الكثير والكثير من الأوضاع في مصر.

وأكد المتابعون الميدانيون للتنسيقية انتظام سير العملية الانتخابية وعدم وجود أي مخالفات أو خروقات من شأنها أن تؤثر على مسار العملية الانتخابية كما أشاد الجميع بالجهود الأمنية بمحيط اللجان.

أنغام «السمسمية» بالإسماعيلية

ورصدت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، احتشاد مواطنى الإسماعيلية أمام اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب 2020، التي انطلقت جولتها الثانية اليوم السبت، على أنغام «السمسمية» التي تتميز بها المحافظة الساحلية.

مشاركة أهالي نبروه

كما رصدت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قيام الناخبين بمحافظة الدقهلية في مركز نبروه بالتوافد على مقار لجانهم الانتخابية في الصباح الباكر من اليوم الأول بالمرحلة الثانية لانتخابات النواب، حيث استشعر المواطنون أهمية المشاركة واختيار من يمثلهم ويعبر عن طموحاتهم بمجلس النواب، مؤكدين انتظام سير العملية الانتخابية وعدم وجود أي مخالفات أو خروقات من شأنها أن تؤثر على مسار العملية الانتخابية كما أشاد الجميع بالجهود الأمنية بمحيط اللجان.

سيدات الأسمرات

توافد عدد كبير من أهالي حي الأسمرات حتى اللحظات الأخيرة، في الفترة المسائية من اليوم الأول الأول للمرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب.

وتصدرت سيدات الأسمرات المشهد الانتخابي في الفترة المسائية، حيث توافدن بكثافة على لجان الاقتراع منذ بداية اليوم، وسط حالة من الاهتمام من الجهات الأمنية لحماية الناخبين، وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

سيدات المنوفية

تصدرت المرأة المشهد الانتخابي في محافظة المنوفية، وذلك في أول أيام الجولة الثانية من انتخابات النواب 2020.

مشاركة الرئيس

من جانبه أدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصوته صباح أمس بصوته في انتخابات مجلس النواب، وذلك بمدرسة الشهيد مصطفى يسري ابو عميرة بمصر الجديدة.

وزيرة البيئة

وأدلت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، بصوتها في انتخابات النواب 2020 بالمرحلة الثانية، وسط التزام شديد بالإجراءات الوقائية من جانب مسئولي اللجنة.

وزير الطيران

كما أدلى الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، بصوته فى انتخابات مجلس النواب لعام 2020 بمدرسة الليسيه في مصر الجديدة .

وصرح وزير الطيران عقب الإدلاء بصوته على أهمية المشاركة السياسية الفعالة في انتخابات مجلس النواب 2020 حيث أكد أنه واجب وطني لجميع فئات الشعب المصرى العظيم، وُيعد نموذجاً حضارياً للديمقراطية لجميع المصريين فى ممارسة حقهم الدستورى فى اختيار المرشحين الذين يمثلونهم داخل البرلمان وذلك لاستكمال مسيرة بناء الدولة المصرية الجديدة.

كما دعا «منار»، جموع المواطنين للمشاركة والحرص على الإدلاء بصوتهم وذلك من أجل استكمال مسيرة بناء الدولة المصرية تحت مظلة قيادة سياسية رشيدة.

كرم جبر

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: إن مجلس النواب الجديد سيكون علامة فارقة في الحياة البرلمانية، لوجود مجموعة من الشباب فى مستقبل وطن والتنسيقية سيقومون بتجديد شباب الحياة البرلمانية، وتقديم صورة حضارية رائعة عن نائب البرلمان، الذى يتسلح بالعلم والخبرة والدراسة والقدرة على التعامل مع مشاكل المجتمع وتقديم مقترحات الحلول لها.

وصرح جبر، عقب إدلائه بصوته أمام مدرسة القاهرة التجريبية بالتجمع الخامس، بأن مصر تقدم للعالم صورة إيجابية عن الاستقرار، ففي الوقت الذي تغلق فيه أوروبا أبوابها بسبب كورونا، أصرت مصر على إجراء الانتخابات البرلمانية فى موعدها، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة، مؤكدا أن السنوات القادمة ستشهد تنقية للتشريعات والقوانين لتواكب الإصلاحات الكبيرة التى تشهدها البلاد في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ على الدولة المصرية وتدعيم مسيرتها إلى المستقبل بخطى ثابتة.

وأشاد جبر بنزاهة الانتخابات والحرص الكامل على أن تكون معبرة عن إرادة الجماهير، وانتهاء ما كان يتردد بشأن التزييف والتزوير إلى الأبد، ودعا الناخبين إلى التمسك بحقهم الدستورى، واختيار من يمثلهم في السنوات القادمة، خصوصاً الشباب والمرأة الذين حصلوا على حقوق مستحقة لأول مرة فى تاريخ الحياة السياسية، مما يصلح معه إطلاق اسم «برلمان الشباب» على مجلس النواب القادم.

نيفين جامع

أدلت وزيرة الصناعة والتجارة، نيفين جامع، بصوتها، في إحدى اللجان الانتخابية بالزمالك، معبرة عن سعادتها لمشاركتها في هذا العرس الانتخابي الديمقراطي.

وأضافت نيفين جامع، خلال حوارها في التلفزيون المصري، أن انتخابات مجلس النواب 2020، في تلك الفترة تمثل دلالة على مدى الاستقرار في مصر، وأن مصر بصدد حياة برلمانية سليمة، موضحة أن هذه الحياة البرلمانية تساعد الحكومة على تحقيق أهدافها في التنمية المستدامة.

سامح شكري

وأدلى سامح شكري، بصوته الانتخابى، فى مدرسة سيزا نبراوى بالتجمع الخامس، ووجه المواطنين بالمشاركة الإيجابية، واختيار المرشح الذي سيمثلكم في البرلمان.

كما أدلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بصوتها في انتخابات مجلس النواب 2020، في لجنة المدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، مشيدة بحرص المواطنين على المشاركة.

نبيلة مكرم

وقدمت السفيرة نبيلة مكرم تحية تقدير للهيئة الوطنية للانتخابات ورجال القضاء على تيسير العملية الانتخابية للمواطنين، ولرجال الشرطة والجيش على تأمين اللجان، ولكل صاحب جهد في التنظيم والالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأشادت وزيرة الهجرة بجهد الدولة المصرية في استحداث آليات جديدة كالبريد السريع للمرة الأولى من أجل الناخبين المصريين بالخارج، كوسيلة للمشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري وحفاظا على حقهم في المشاركة بهذه العملية الانتخابية المهمة.

وأكدت الوزيرة أن غرفة عمليات وزارة الهجرة لمتابعة مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات مجلس النواب، لم يرد إليها أية مشكلات أو صعوبات، وإنما بعض الاستفسارات من الناخبين بالخارج، ما يعكس نجاح تجربة البريد السريع في استخدامه بالاستحقاقات الدستورية.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى أهمية مجلس النواب لكونه يضم المتخصصين وأهل الخبرة والعلم المنوط بهم التشريع ومراقبة الحكومة، حيث حرصت الدولة المصرية على تخصيص أكبر عدد، من إجمالي عدد المقاعد، للمرأة ما يعكس اهتمام القيادة السياسية بتمكين المرأة وتمثيلها بصورة أكبر في المجالس المنتخبة.

وزير الأوقاف

صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بأن الوطنية ليست مجرد شعارات ترفع أو ادعاءات لفظية، فالوطني الحقيقي هو الذي تجده في مقدمة الصفوف في خدمة وطنه.

واستشهد بقول الشاعر: «إِذَا قيل مَنْ فَتَىً خِلْتُ أنَّنِـي.. دعيت فَلَمْ أَكْسَـلْ وَلَمْ أتردد»، قائلا: إذا كان هناك من يضحون بأنفسهم ودمائهم وأرواحهم في سبيل هذا الوطن العزيز كي يظل مرفوع الرأس عالي الهامة، فإن على كل منا دورًا يؤديه تجاه وطنه، سواء من خلال إتقانه لعمله أم من خلال حرصه على المشاركة الإيجابية في كل ما يحقق مصلحة وطنه.

وأشاد وزير الأوقاف بحياد جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها وشفافية العملية الانتخابية، داعيا إلى المشاركة الإيجابية الجادة والنزول بكثافة للمشاركة وإدلاء كل واحد بصوته.

وأكد أن النزول والتصويت بكثافة رسالة للقاصي والداني بمدى وعي الشعب المصري وقوة انتمائه لوطنه، وأن المشاركة الكثيفة إنما هي تأكيد على إصرار المصريين على مواصلة بناء دولتهم ومؤسساتها النيابية الديمقراطية.

وأوضح أنه على كل إنسان بمطلق حريته وإرادته أن يختار من يراه الأصلح والأقدر على خدمة الوطن، فمصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان.

وذكر أن الإنسان الوطني الحر الشريف لا يمكن أن يبيع صوته بثمن بخس ولا بالدنيا وما فيها ، لأن الصوت الحر تعبير عن شخص حر لا يباع ولا يشترى ، داعيًا لمصر وأهلها بكل خير.

وزير الداخلية

قام اللواء محمود توفيق - وزير الداخلية بالإدلاء بصوته فى انتخابات النواب 2020، بمقر لجنته الإنتخابية، وأكد الوزير أن كافة أجهزة وزارة الداخلية فى حالة استنفار قصوى لتأمين المواطنين وتهيئة الأجواء المناسبة لسير العملية الإنتخابية بالشكل الذى يليق بالدولة المصرية وإتاحة الفرصة أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى مناخ آمن .

وأوضح أن كافة المحافظات تشهد حالة من الاستقرار الأمنى وأن مجريات العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم.

اقرأ أيضا

«القومي لحقوق الإنسان» يصدر بيانه الختامي لأول أيام المرحلة الثانية بانتخابات النواب
 

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الشباب والسيدات يزينون العرس الانتخابي.. ومشاركة واسعة من "السيناوية" ومدن القناة.. صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة