كواليس «قابل للكسر»
كواليس «قابل للكسر»


الليلة.. أول عرض لـ«قابل للكسر» في مهرجان الاسكندرية السينمائي

محمد قناوي

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 12:53 م

 

يشهد مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط، الليلة، العرض العالمي الأول للفيلم المصري قابل للكسر.

والفيلم من تأليف وإخراج أحمد رشوان وبطولة حنان مطاوع ورانيا شاهين وفاطمة عادل وعمرو جمال، وهو فيلم افتتاح المهرجان في دورته الـ36 التي انطلقت مساء أمس السبت بدون حفل افتتاح نظرا لسوء الأحوال الجوية في مدينة الاسكندرية.

ويمثل الفيلم السينما المصرية في مسابقة البحر المتوسط للأفلام الطويلة والتي ترأس لجنة تحكيمها المخرجة إيناس الدغيدي؛ ويعقب عرض الفيلم ندوة يديرها الناقد أسامة عبد الفتاح بحضور مخرج الفيلم أحمد رشوان.

اقرأ أيضًا: خاص بالفيديو | حنان مطاوع مُرشحة لجائزة عالمية بسبب «قابل للكسر»
 


يشارك في الفيلم عدد كبير من الوجوه الجديدة: "محمد الموجي، أحمد شكري، كريم العطار، ناجي شحاتة، توني روبرت، إيمان ثابت، هند أكرم، محمد أمجد، ياسر زكي، أحمد عراقي، محمد جودة، أحمد كامل، توني أمين، سيد عبدالنبي، يوسف سمرة، محمد محسن، شريف اليمني، باكينام عز الدين؛ كما يظهر فيه عدد من ضيوف الشرف منهم "حنان يوسف، عاصم نجاتي، محمد رضوان، وجيه عجمي، محمد عبدالفتاح، هالة عمر، أحمد فتحي".


ويتناول الفيلم علاقات الصداقة والحب للبشر والأماكن وتدور أحداثه حول "نانسي"، تلعب دورها الفنانة حنان مطاوع؛ وهي امرأة مصرية مسيحية في أواخر الثلاثينات من عمرها تعيش في مدينة القاهرة بمفردها بعد هجرة أسرتها إلى كندا، ولم يتبقى أمامها سوى ثلاثة أيام قبل هجرتها لتلحق بعائلتها هناك. قُبيل سفرها، وخلال تلك الأيام تمر بكثير من الأحداث، ويستعرض الفيلم علاقتها بشخصيات أخرى.


وقال المخرج أحمد رشوان : "قابل للكسر" هو "فيلم اجتماعي في المقام الأول ممكن يكون فيه خلفية سياسية بسيطة، الشخصية الرئيسية هي امرأة تلعب دورها الفنانة حنان مطاوع، اسمها نانسي وتستعد للهجرة بعد عدة أيام لتلحق بأسرتها في كندا، وخلال تلك الأيام تمر بكثير من الأحداث، ونستعرض علاقتها بشخصيات أخرى، منهم صديقتها الأنتيم، الشاب اللي بتربطها بيه علاقة عاطفية، وبتودع الأماكن والأصدقاء ".

يذكر أن مخرج الفيلم هو المخرج والكاتب سيناريو المصري" أحمد رشوان" من مواليد الإسكندرية عام 1969؛ تخرج من معهد السينما قسم الإخراج عام ١٩٩٤؛ وفي عام ١٩٩٩ أسس شركة دريم برودكشن التي عنيت بمنظومة السينما المستقلة؛ قدم حتى الآن ٤ أفلام روائية قصيرة و٢٥ فيلمًا وثائقيًا منها "مولود في ٢٥ يناير" و"جزيرة الأقباط" و "خان المعلم". في عام ٢٠٠٨ قدم فيلمه الروائي الأول"بصرة"الذي عرض في ١٤ مهرجان دولي وإقليمي ومحلي وحاز علي ٦ جوائز؛ وشارك كعضو لجنة تحكيم وشارك في لجان الاختياروالتنظيم في عدة مهرجانات محلية وعربية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة