جو بايدن
جو بايدن


بايدن.. «ثاني» رئيس كاثوليكي في تاريخ أمريكا

أحمد نزيه

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 01:26 م

فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية على حساب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك بعد تخطى العدد المحدد من الأصوات في المجمع الانتخابي.

وأُعلن أمس السبت 7 نوفمبر، عن فوز بايدن بولايتي بنسلفانيا ونيفادا، مما جعله يجمع إلى حد الآن 290 صوتًا في المجمع الانتخابي من أصل 538 صوتًا، أزيد بعشرين صوتًا عن الحد الأدنى للفوز، وهو 270 صوتًا.

وأصبح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، نائب الرئيس السابق باراك أوباما، هو الرئيس السادس والأربعون في تاريخ الولايات المتحدة.

وبات بايدن على موعد مع التاريخ في مسألة خلاف فوزه بالرئاسة، وهي تتعلق بأنه ثاني رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يعتنق المذهب المسيحي الكاثوليكي.

أول رئيس

واعتادت الولايات المتحدة أن تنتخب رئيسًا يعتنق المذهب المسيحي البروستانتي، وهو مذهب أغلبية السكان في البلاد، لكن هذا الوضع تم مخالفته في مناسبة وحيدة سابقة كانت قبل ستة عقود من الآن، حينما تم انتخاب جون كينيدي رئيسًا للبلاد.

وفاز جون كينيدي في انتخابات الرئاسة عام 1960، بعدما فاز بفارقٍ ضئيلٍ على منافسه الجمهوري ريتشارد نيكسون، الذي أصبح فيما بعد رئيسًا للبلاد.

وكان كينيدي وقتها أول رئيس أمريكي يعتنق المذهب الكاثوليكي، ليتكرر ذلك الأمر بعد ستين عامًا، ويصبح جو بايدن ثاني رئيس كاثوليكي في تاريخ الولايات المتحدة.

كما إن بايدن (78 عامًا) صار أكبر رئيس الولايات المتحدة سنًا، حين انتخابه، متخطيًا ترامب نفسه، الذي كان يبلغ من العمر 70 عامًا حينما تم انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضًا: «بايدن هو الرئيس».. هكذا علق فيسبوك على منشور لترامب حول فوزه بالانتخابات

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة