المصوتين امام اللجان
المصوتين امام اللجان


في اليوم الثاني

كبار السن وذوي الاحتياجات يتصدرون الانتخابات البرلمانية بالغربية

فوزي دهب

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 01:26 م

تصدر العشرات من كبار السن والمعوقين والسيدات المشهد الانتخابي منذ الصباح في اليوم الثاني للانتخابات البرلمانية بالغربية حيث تجمعوا أمام اللجان وخارجها ليشاركوا في العرس الانتخابي ولسان حالهم يقول نحن شركاء في صنع مستقبل ابنائنا.

كانت اللجان الانتخابية في محافظة الغربية قد فتحت أبوابها الساعة 9 صباحا وشهدت اللجان بالقري إقبالاً كبيرًا من المواطنين وخاصة كبار السن والسيدات وذوي الاحياجات الحاصة في الصباح والذين وقفوا أمام اللجان انتظارًا لفتحها قبل موعد بدء الانتخابات وسط إجراءات أمنية لخلق مناخ آمن للناخبين للادلاء بأصواتهم.

كما قام الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية برحلات مكوكية على مدي اليومين بين مراكز المحافظة لاستطلاع المشهد بنفسه وتفقد عددا كبيرا من لجان الانتخابات بجميع مراكز المحافظة للوقوف علي المشاكل التي تواجه رؤساء اللجان وحلها علي الفور كما استقبل محافظ الغربية بمكتبه وفد البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات.

وعرض المحافظ، الإجراءات والخطوات التي اتخذتها المحافظة للخروج بالعملية الانتخابية على أكمل وجه ، ثم دار حوار مفتوح حول تساؤل بول أودونجو عن نسبة الوعي لدى المواطنين في محافظة الغربية ومدى الإقبال على التصويت، في ظل وجود نظام مختلط من الممكن أن يتسبب في نسب عالية من الأصوات الباطلة، فأوضح المحافظ أن محافظة الغربية تعد واحدة من أعلى المحافظات في نسبة المشاركة ويتضح ذلك من خلال الاستحقاقات الانتخابية في السنوات الماضية، مشيراً إلى قيام الموظفين داخل اللجان بشرح آلية وخطوات التصويت سواء الفردي أو القائمة، كذلك ساهمت وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ووسائل التواصل الاجتماعي في نشر الوعي لدى المواطنين.

وتساءل ألكسندر فيني عن تأثير فيروس كورونا على نسبة التصويت، فأوضح المحافظ أنه لا يتوقع تأثير لفيروس كورونا على مشاركة المواطنين في الانتخابات خاصة بعد تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا من تطهير وتعقيم وتوفير كافة الأدوات داخل جميع المقار الانتخابية .

يذكر أن البعثة الدولية المشتركة لمتابعة انتخابات مجلس النواب -مصر 2020 هي بعثة دولية تتكون من 7 منظمات غير حكومية من دول مختلفة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وهم : منظمة متطوعون بلا حدود ، منظمة مجموعة ريادة الأعمال الاقتصاد الاجتماعي ايكو، منظمة زيوس، منظمة الزيكا، منظمة جالس الدولية، منظمة المنصة الأفريقية، منظمة منتدى أوغندا للمنظمات غير حكومية، إلى جانب الشريك المحلي الرئيسي والمتمثل في مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان.

من ناحية اخري كلف المهندس عادل عطيه سعد عطيه  رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب بشركة مياه الشرب والصرف الصحى  بالغربيه مديرو عموم الشركة والفروع بالتواجد علي مدار 24 ساعة والمتابعة مع غرفة الطوارىء والخط الساخن 125 لرفع مياه الأمطار من شوارع محافظه الغربيه للتسهيل على المواطنين في الذهاب إلى اللجان ونجاح العمليه الانتخابية، مؤكدا أنه تم تمركز السيارات الكسح بالمناطق الحيويه فى أنحاء محافظه الغربيه  وتم رفع حاله الطواري القصوي بالشركة.

كما أدلى الدكتورالسيد البدوى شحاتة رئيس حزب الوفد السابق بصوته فى مدينة طنطا بالمقر الإنتخابى بمدرسة قاسم أمين وناشد البدوى الناخبين بضرورة أداء واجبهم الإنتخابى فالكثافة الإنتخابية هى الحل الوحيد لمواجهة المال السياسى القادرعلى حشد أنصاره فى غياب الأغلبية السلبية الصامتة  والتى لا تكلف نفسها عناء الإدلاء بصوتهم الإنتخابى لإختيار نواب الأمة والذين يشاركون فى صناعة المستقبل لخمس سنوات قادمة.

كما أدلى نيافة الأنبا بولا، مطران طنطا وتوابعها ،بصوته بأحد اللجان الانتخابية التابعة لحي ثان طنطا، يرافقه عدد من القساوسة، وذلك بعد خضوعه لجهاز كشف الحرارة والإجراءات الاحترازية اللازمة.

كما أعلنت غرفة عمليات الإنتخابات البرلمانية ٢٠٢٠ بمحافظة الغربية أن نسبة التصويت في اليوم الأول رغم الأمطار بلغت ١٠.٧١% من اجمالي 3 ملايين و 450 ألفا و 331 ناخبا.

وتجرى انتخابات مجلس النواب بمحافظة الغربية، فى 1159 لجنة، داخل 661 مقرا انتخابيا، حيث يبلغ من لهم حق التصويت، 3 ملايين و450 ألفا و 331 ناخبا وناخبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة