الناخبين
الناخبين


مشاركة زوجات الشهداء| 8 مشاهد تلخص «تاني يوم انتخابات» في الشرقية

سناء عنان

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 01:34 م

شهد اليوم الثانى لانتخابات مجلس النواب 2020 بـمحافظة الشرقية إقبالًا متزايدًا من الناخبين، حيث بلغت نسبة الإقبال على لجان التصويت في القرى صباحًا 50% وارتفعت الآن إلى 70% لحرص المرشحين على نقل الناخبين بسيارات ميكروباص من منازلهم ومقار عملهم للجان.

 

القرى والمدن

وبلغت نسبة الإقبال على اللجان فى المدن 10% فى الساعات الأولى من الصباح، وارتفعت إلى 30% بعد خروج الموظفين من عملهم.

وانتظم العمل فى جميع اللجان فى مواعيدها المحددة بعد تطهيرها وتعقيمها باستثناء 4 لجان فى مراكز منيا القمح وأبو كبير وبلبيس التى تأخر فتحها لمدة نصف ساعة لتأخر وصول القضاة لأسباب خارجة عن ارادتهم .

وضرب ضباط الشرطة المدنية والقوات المسلحة أروع الأمثلة فى التنظيم والحماية لمقار اللجان، حيث قاموا بتكليف مجموعات للحراسة المشددة أمام اللجان وأخرى للمرور الدورى عليها للتصدى لأي محاولة لتعكير صفو العرس الديمقراطى.

فيما شكل حزب مستقبل وطن بالشرقية، مجموعات عمل أمام اللجان لتقديم خدمة «اعرف لجنتك» للتيسير على الناخبين لمعرفة أماكن لجانهم، كما تم إقامة نقاط تمركز مزودة بأجهزة اللاب توب لاستخراج الرقم الانتخابى لكل ناخب.

 

المرأة الشرقاوية
وتصدرت المرأة الشرقاوية المشهد الانتخابي، حيث حرصن على الحضور في الساعات الأولى من الصباح والوقوف فى صفوف منتظمة لممارسة حقهن السياسي وللحفاظ على مكاسبهن التى حصلن عليها خلال السنوات الماضية.

ويرجع زيادة الوعى عند المرأة إلى قيام المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة عايدة عطية بعقد ندوات ولقاءات وحملات طرق الأبواب فى القرى والنجوع لحث السيدات على التصويت.

وقد قامت نائبات الشرقية بدور كبير لحث المواطنين للإدلاء بأصواتهم لاستكمال العرس الديمقراطى والحياه النيابية.

 

رجال الدين

وقد تسابق رجال الدين «الإسلامي والمسيحي» للإدلاء بأصواتهم، حيث قام الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية بالإدلاء بصوته فى لجنة مدرسة صفط الحنة التابعة لمركز أبوحماد، كما أدلى الأنبا تيمو ثاوس أسقف مطرانية الزقازيق القمح بصوته بمقر لجنتة الانتخابية بالزقازيق، وأكد أن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية واجب وطني لتعزيز وترسيخ قيم الديمقراطية والمشاركة فى بناء الوطن.

 

زوجات الشهداء

وقد حرصت زوجات الشهداء على الإدلاء بأصواتهن فى الانتخابات البرلمانية وذلك لتوجيه رصاصات للإرهاب الأسود والتأكيد على أن الشعب المصرى يلتف حول قيادته السياسية.

كما قامت فاطمة الزهراء عطية يوسف أرملة الشهيد العقيد أحمد الكفراوي بالإدلاء بصوتها فى مدرسة وائل فلاح بديرب نجم، وأكدت أن الإقبال على يمثل لجان الانتخابات يمثل صفعة على وجوه الإرهابيين الذين يبثون سمومهم من أجل التشكيك فى مواد الدستور ووطنية المصريين، مشيرة إلى أن حق الشهيد سيعود مع بناء مصر الجديدة .

 

مشاركة عمال المصانع

وقد حرص رجال الأعمال بالمدن الصناعية بالمحافظة على الدفع بالعمال للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات النواب دون توجيههم لمرشح دون غيره، حيث تم السماح لهم بالخروج قبل مواعيد العمل الرسمية لممارسة حقهم السياسي.

 

كبار السن

كما حرص كبار السن على المشاركة فى هذا العرس الديمقراطى للرد على المغرضين والراغبين فى النيل من أمن الوطن، حيث حرص المسن على عبد الباقى البالغ عمرة 90 عاما على الإدلاء بصوته فى لجنته بقرية غزالة التابعة لمركز الزقازيق مستندا على عكازه، مؤكدًا أن مشاركته فى الانتخابات لتحقيق أمن واستقرار الوطن.

وفى قرية منشأة شلبي التابعة لكفر صقر، حرصت سيدة مسنة عمرها 85 عاما على الإدلاء بصوتها فى الانتخابات البرلمانية «علشان خاطر مصر والرئيس السيسي»- على حد قولها.

 

أول مأذونة
كما أدلت أمل سليمان عفيفي، أول مأذونة بمصر والوطن العربى بصوتها بالانتخابات البرلمانية فى لجنة مدرسة النصر الإبتدائية بمدينة القنايات للحفاظ على مكتسبات المرأة وإرسال رسالة للعالم بأن شعب مصر قادر على صنع مستقبله بنفسه.

 

هدوء بقرية المعزول

وساد الهدوء فى قرية العدوة مسقط رأس الرئيس المعزول ولم يحدث ما يعكر صفو العملية الانتخابية، وقد تم دمج لجان القرية الأربعة فى لجنتين فقط وهما الوحدة الصحية والإصلاح الزراعي لإحكام السيطرة عليهما.

وقد قام الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بمتاعة سير العملية الانتخابية من داخل غرفة العمليات الرئيسية لتذليل كافة العقبات والمشاكل التى تعوق سير العملية الانتخابية، ودعا المحافظ المواطنين للتوجه للجان الانتخابات للادلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري والقانوني.

 

اقرأ أيضًا: 5 فئات محرومة من التصويت بالانتخابات.. ولا تطبق عليها غرامة الـ500 جنيه

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة