الرئيس السيسى خلال افتتاحه لمتحف شرم الشيخ
الرئيس السيسى خلال افتتاحه لمتحف شرم الشيخ


6 آلاف قطعة أثرية جديدة فى انتظار الجمهور ..

3 متاحف جديدة افتتحها الرئيس فى المحافظات

أخبار الأدب

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 03:13 م

 

شهاب طارق

بعد افتتاحه لقصر البارون فى يونيو الماضي، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى ثلاثة متاحف فى يوم واحد، وهى: متحف المركبات الملكية ببولاق ومتحف شرم الشيخ، وكفر الشيخ، حيث أكد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى خلال الافتتاح أن هذه الافتتاحات ستساعد على إبراز الصورة التاريخية لمصر وللحضارة المصرية من خلال إقامة العديد من المتاحف التى تعرض معالم هذه الحضارة عبر العصور التاريخية المختلفة.


متحف شرم الشيخ
يعد متحف شرم الشيخ أول متحف للآثار المصرية بمدينة شرم الشيخ، حيث ترجع فكرة إنشاء المتحف إلى عام ١٩٩٩، وهو يقع على مساحة ١٩١ ألف متر مربع، وبدأ العمل فى المشروع عام ٢٠٠٣، ثم توقفت عام ٢٠١١، ليتم استئنافها مرة أخرى عام ٢٠١٨، بتكلفة بلغت ٨١٢ مليون جنية، ويضم المتحف ثلاث قاعات للعرض المتحفى، بالإضافة إلى منطقة ترفيهية تضم عددًا من المطاعم والبازارات ومحال الحرف التراثية، ومسرح مكشوف وساحات لإقامة الاحتفالات والفعاليات.


متحف كفر الشيخ
ترجع فكرة إنشاء متحف كفر الشيخ إلى عام ١٩٩٢، بعدما خَصصت محافظة كفر الشيخ قطعة أرض بمساحة ٦٨٠٠ متر مربع داخل حديقة صنعاء لإنشاء متحف قومى يوثق التراث الثقافى ويهدف إلى نشر الوعى الأثرى والحضارى بتراث محافظة كفر الشيخ والمحافظات القريبة منها.


وقد بدأت الأعمال الإنشائية للمتحف فى عام ٢٠٠٢، ولكنها توقفت فى عام ٢٠١١، ثم استكملت بعد ذلك فى عام ٢٠١٨، بعد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة السياحة والآثار ومحافظة كفر الشيخ فى عام ٢٠١٨، وبلغ إجمالر تكلفة المشروع ٦٢ مليون جنيه.


ولعبت كفر الشيخ دوراً حضارياً هاماً عبر العصور، ويظهر ذلك من خلال القطع الأثرية المميزة بدءً من الأدوات الحجرية كالأوانى والأختام التي ترجع إلى ما قبل عصر الأسرات والعصر العتيق والتى تعكس الحياة اليومية والحِرَف والصناعات.

 

سيناريو العرض المتحفي

تقرر فتح المتحف طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة، كما تم تحديد أسعار التذاكر
متحف المركبات الملكية.


ويعد متحف المركباتا الملكية ببولاق واحدًا من أقدم المتاحف النوعية على مستوى العالم، وإضافة جديدة لخريطة السياحة الثقافية في مصر، فبعد سنوات طويلة من إغلاقه، انتهت وزارة السياحة والآثار من مشروع ترميمه وتطويره، حيث ترجع فكرة إنشاء المُتْحَف إلى عهد الخديو إسماعيل في النصف الثانى من القرن الـ١٩، وتم تسميته في بداية الأمر «مصلحة الركائب الخديوية». وفي عهد الملك فؤاد الأول أطلق عليه اسم «إدارة الاسطبلات الملكية». وقد تم تحويل المبنى إلى مُتْحَف تاريخي بعد ثورة يوليو١٩٥٢.


وفى عام ٢٠٠٢، تم إغلاق المتحف الذى بلغت تكلفته الإجمالية ٦٣ مليون جنيه، ويتكون المُتْحَف، والذي تبلغ مساحته الكلية ٦١٧٥ مترا مربعا، مجموعة من القاعات هى:  


قاعة الأنتيكاخانة
 ٢-  قاعة كبار الزوار
٣ - قاعة الاستقبال
٤-  قاعة الاحتفالات
٥-  قاعة المناسبات
٦-  قاعة الحصان


كما يضم المتحف مجموعة من ٤٧٠ قطعة أثرية رائعة الجمال من أبرزها ٤٠ عربة ملكية مختلفة الأحجام والأنواع، ومجموعة من أطقم الخيول ولوازمها.


ومن المقرر فتح الزيارة من التاسعة صباحًا إلى الواحدة ظهرًا ومن الخامسة إلى التاسعة مساءً، وتم تحديد أسعار التذاكر بواقع ٢٠ جنيهًا للمصريين، وخمسة جنيهات للطلاب، فيما تبلغ سعر التذكرة للأجانب ١٠٠ جنيه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة