الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف


شيخ الأزهر: مستعدون للتعاون مع الفرنسيين وتقديم منصة خاصة للتعريف بالإسلام

إسراء كارم

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 06:12 م

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لوزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، إن محمد صلى الله عليه وسلم رحمة لنا ولكم، وهو نور أبدى بعثه الله للبشرية.

وتساءل فضيلة الإمام خلال لقاء عصر اليوم الأحد 8 نوفمبر، على هامش زيارة وزير خارجية فرنسا إلى القاهرة، « هل من الحكمة المغامرة بمشاعر ملايين البشر من أجل ورقة مسيئة.. لا أستطيع أن أتفهم أى حرية هذه ؟!».

وأضاف: « صدري متسع للحوار والعمل معكم ومع الجميع ؛ ولكني أقول: إن الإساءة لمحمد ﷺ مرفوضة تمامًا».

وأكد أن «الناس لن تُمسك بالقواميس حتى تتحقق عن فروق بين المصطلحات ومعانيها، المصطلحات التي تستعملونها تجرح المسلمين جميعًا، وهي عمل غير إنسانى ولا يتفق مع الحضارة».

واستكمل شيخ الأزهر: « مستعدون للتعاون معكم من أجل تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام ومحاربة الفكر المتطرف داخل فرنسا وأوربا».

وأضاف شيخ الأزهر: « نحن على استعدادٍ لتقديم منصة خاصة للتعريف بالإسلام وأحكامه الصحيحة لنشر الوسطية والاعتدال والتسامح الإسلامي».

وجاء اللقاء على خلفية تصريحات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الأخيرة والتي تضمنت تعنتاً واضحاً ضد الإسلام والمسلمين.

وتطرق اللقاء التطرق إلى أزمة الرسوم المسيئة الأخيرة، وتوضيح من وزير الخارجية الفرنسى لما حدث، وذلك بعد تنديد الأزهر بالأحداث الأخيرة التى شهدتها فرنسا.

وجاء وزير الخارجية الفرنسي برسالة من ماكرون لشيخ الأزهر يوضح فيها سبب تصريحاته، ويؤكد من خلالها احترام فرنسا للأديان السماوية وضرورة التعاون المثمر والبناء في مواجهة الإرهاب والتطرف والاستعانة بخبرات الأزهر الشريف في ذلك.

يذكر أن موقع وزارة الخارجية الفرنسية الرسمي، ذكر أنه من المقرر أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، لودريان بشكل خاص مع نظيره سامح شكري وزير الخارجية المصري.

ووصل مطار القاهرة الدولي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 8 نوفمبر، جان إيف لودريان وزير الشئون الخارجية الفرنسية، في زيارة رسمية للبلاد يلتقي خلال مع عدد من المسئولين لبحث القضايا الإقليمية، ذات الاهتمام المشترك بين مصر وفرنسا ولا سيما ليبيا، فضلًا عن عملية السلام في الشرق الأوسط والتطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط. 

أقرأ أيضا: 9 رسائل من شيخ الأزهر لوزير الخارجية الفرنسي ترفض الإساءة للنبي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة