باتريس موتسيبيه
باتريس موتسيبيه


العاشر في قائمة أغنياء أفريقيا ينافس أحمد أحمد على رئاسة «الكاف»

عمر البانوبي

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 - 12:26 م

أعلن الاتحاد الجنوب أفريقي لكرة القدم دعمه لباتريس موتسيبيه، رئيس ومالك نادي ماميلودي صن داونز، للترشح لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، في مؤتمر صحفي بجوهانسبرج اليوم الإثنين.

وتقدر ثروة موتسيبيه بـ2.4 مليار دولار ويحل في المركز العاشر بين أغنى أغنياء قارة أفريقيا وفقًا لمجلة فوربس المتخصصة في الاقتصاد.

وقال جوردان رئيس اتحاد جنوب أفريقيا خلال المؤتمر : «لكاف يجب أن يتطور عالميا، وموتسيبيه أكثر شخص مناسب ويمكننا تقديمه لمنصب الرئيس».

المنافس

وكان الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، قد أعلن ترشحه للمنصب ذاته في الانتخابات المقبلة المقرر إقامتها في دولة المغرب.

وقال أحمد، عبر «تويتر» أمس، الأربعاء : «لقد شهدت الكرة الإفريقية والكاف تطورا خلال الـ4 سنوات السابقة، وأنا فخور بفريقي وبما قدمناه وأشكركم على كل الدعم داخل القارة وخارجها».

وأعلن أحمد : «بعد التشاور والتفكير قررت الترشح لرئاسة الكاف مجددا».

وتمتد فترة التقدم بأورق الترشح لرئاسة الكاف حتى يوم 12 نوڤمبر المقبل، وسيتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين المتنافسين على مقعد رئاسة الكاف يوم 11 يناير 2021، فيما تقام الانتخابات يوم 12 مارس 2021 بالعاصمة المغربية الرباط.

يأتي إعلان أحمد أحمد ترشحه مجددًا لرئاسة الكاف في ظل ترقب موقف المهندس هاني أبو ريدة، عضو مجلس الفيفا والمكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، عقب تلميحات خلال الفترة السابقة بإمكانية ترشحه للمنصب.

وأكد أبو ريدة، في تصريحات إعلامية سابقه، أنه لن يحسم قرار الترشح إلا بعد عودة حركة الطيران إلى طبيعتها واجتماعه مع السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، واتخاذ القرار الذي يصب في مصلحة الكرة الإفريقية.

ويبدو أن الرواج الكبير الذي صنعه تعاقد الأهلي مع موسيماني والتسويق العالمي لكرة القدم المصرية داخل وخارج القارة الإفريقية باعتبارها خطوة تؤكد عظمة مصر واحتوائها لكل أبناء إفريقيا السمراء في الوقت الذي يحاول فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» محاربة العنصرية في الملاعب الأوروبية والعالمية، كلها عوامل تشجع أبو ريدة على اتخاذ القرار كونه الاسم الأبرز والكادر المصري الذي يستطيع المنافسة على كرسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، بعدما تفاعل بشكل كبير مع الحدث وثمن خطوة الأهلي، وعلق على الدعم الكبير الذي يلقاه المدرب الجنوب إفريقي من القيادات في دولته.

أحمد أحمد وضبابية الموقف القانوني

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أمس الأربعاء، أن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» أحمد أحمد، خطر الإيقاف من قبل الاتحاد الدولي «فيفا» بعد خرقه للقواعد الأخلاقية.

وأوضحت «بي بي سي»، أن الأمر بات موضع شك بعد أن قررت غرفة التحقيق التابعة للهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية أنه انتهك قواعد السلوك المختلفة.

وأضافت هيئة الإذاعة البريطانية، أن الخطوة التالية ستكون إصدار الغرفة القضائية لحكم ضده وذلك سيحدث قبل نهاية نوفمبر، ومن المرجح أن يستبعد أي إيقاف فرص أحمد أحمد في إعادة انتخابه مجددا.

وتابعت: «الانتهاكات المزعومة تشمل دور رئيس كاف في الصفقة المثيرة للجدل لصالح شركة تاكتيكال ستيل».

و«تاكتيكال ستيل» هي شركة فرنسية غير معروفة لتصنيع الصالات الرياضية، ويديرها صديق أحمد والذي قدم معدات الملابس الرياضية إلى كاف في عام 2017 بعد إلغاء صفقة مع شركة «بوما».

وفي ذلك الوقت نفى أحمد، الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب أي مخالفات في الصفقة ووصفها بأنها خاطئة تماما وخبيثة هدفها التشهير به.

يذكر أن التونسي طارق بوشماوي، عضو اللجنة التنفيذية للفيفا والكاف، أعلن ترشحه في وقت سابق، لكنه لم يحصل على تأييد الاتحاد التونسي لكرة القدم بسبب خلافاته مع وديع الجرئ، رئيس الاتحاد.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة