وزير النقل خلال الاجتماع
وزير النقل خلال الاجتماع


«الوزير» يبحث مع مسئولي بنك الاستثمار الأوروبي تطوير مجالات النقل

نشوة حميدة

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 - 04:15 م

 

التقى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مسئولي بنك الاستثمار الأوروبي لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة، بحضور رئيس هيئة السكك الحديدية وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

في بداية اللقاء، أشاد الوزير بالتعاون المثمر بين الجانبين في مجال مشروعات الجر الكهربائي الصديقة للبيئة والتي تساهم في تسيير تحرك ملايين المواطنين يومياً، مشيراً إلى التعاون الاستثماري الجاري مع البنك بقيمة 600 مليون يورو في تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو من إجمالي 939.2 مليون يورو + 9525.4 مليون جنيه، قيمة تنفيذ المرحلة وكذلك التعاون الاستثماري مع البنك  بقيمة 350 مليون يورو في أعمال تطوير الخط الأول التي يبلغ إجمالي تكلفتها 751 مليون يورو.

وتطرقت المباحثات إلى الإتفاق الحكومي للتمويل الإطاري لمشروعات الـبنية التحتية للنقل الحضري المزمع توقيعه مع البنك بقيمة 1,128 مليار يورو لتمويل عدد من  المشروعات هي «مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بقيمة 138 مليون يورو، مشروع كهربة خط سكة حديد أبو قير - الإسكندرية بقيمة 750مليون يورو،  مشروع إعادة تأهيل الـخط الثاني بقيمة 240 مليون يورو».

تم الإتفاق بين الجانبين على توقيع الإتفاقية التنفيذية للتعاون الاستثماري على مرحلتين الأولى بمبلغ 600 مليون يورو، ويتم توقيهعا نهاية ديسمبر 2020 والثانية بمبلغ 528 مليون يورو يتم توقيعها خلال شهر يناير 2021.

واستعرض الجانبان التعاون في مشروع إعداد الدراسات الاستشارية التكميلية لمشروع تطوير نظم الإشارات على خط طنطا - المنصورة - دمياط وازدواج المسافة من المنصورة - دمياط بمنحة قدرها 1.5 مليون يورو حيث  تم بدء الدراسات الاستشارية التكميلية للمشروع والتى سيتم فيها إعداد الدراسات البيئية والإجتماعية ومراجعة التكلفة المبدئية للمشروع ومراجعة مستندات الطرح والمواصفات تمهيدا لطرح مشروع متكامل يشتمل على تحديث نظم الاشارات وأعمال هندسة السكة للخط.

وأبدى البنك الاهتمام بالتعاون مع وزارة النقل في مشروعات السلامة على الطرق، خاصة مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها مجال الطرق والكباري في مصر والتي كان لها تأثيراً كبيراً على تقدم تصنيف مصر وفقا لمؤشر التنافسية الدولية.

وأكد «الوزير» على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بهذا المجال لتأمين وتحقيق السلامة لمستخدمي الطرق مشيرا إلى ضرورة عقد لقاءات مكثفة بين الجانبين خلال الفترة المقبلة للتعاون في هذا المجال الهام.

اقرأ المزيد .. حركة القطارات| التأخيرات تسجل 3 ساعات رغم تعليمات «الوزير»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة