دونالد ترامب
دونالد ترامب


هل يعود «ترامب» مستقبلًا إلى البيت الأبيض ويكرر ما حدث قبل 128 عامًا؟

أحمد نزيه

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 - 08:47 م

 

نُحت اسم جو بايدن في قائمة رؤساء الولايات المتحدة، بعدما ظفر بالانتخابات الرئاسية في بلاده على حساب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، ليصبح الرئيس السادس والأربعين لبلاد العم سام.

وأصبح جو بايدن يُسمى بالرئيس الأمريكي السادس والأربعين، ولكن في حقيقة الأمر، فإن عدد من تناوب على رئاسة الولايات المتحدة، بدايةً من جورج واشنطن، هو خمسة وأربعون رئيسًا وليس ستة وأربعين.

والسبب في ذلك هو أن الرئيس الثاني والعشرين والرابع والعشرين هما نفس الشخص، ألا وهو الرئيس الديمقراطي جروفر كليفلاند.

رئيس وحيد بولايتين منفصلتين

وتولى جروفر كليفلاند، المحامي والسياسي الأمريكي، الرئاسة الأمريكية لأول مرة عام في مارس 1885، بعد انتصاره في انتخابات نوفمبر عام 1884، ليتولى الرئاسة رغم هيمنة الجمهوريين على الساحة السياسية الأمريكية في هذه الفترة.

لكن كليفلاند فشل بعدها في الحفاظ على منصبه في حكم البلاد، خلال انتخابات 1888، لينقاد للخسارة أمام المرشح الجمهوري بنجامين هاريسون، ويفقد الرئاسة.

ومع ذلك لم يسلم كليفلاند، وعاود الترشح مجددًا أمام هاريسون نفسه في انتخابات 1892، محققًا الانتصار عليه هذه المرة، ليصبح الرئيس الأوحد في تاريخ الولايات المتحدة، الذي يتولى مدتين رئاسيتين منفصلتين.

تفكير ترامب

ومع خروج ترامب (74 عامًا) من سدة الحكم في البيت الأبيض، هل يعاود بعد أربع سنوات الترشح مجددًا لرئاسة الولايات المتحدة، وربما يحالفه الحظ وقتها، ويصبح ثاني رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يفوز بولايتين رئاسيتين غير متصلتين، مكررًا ما فعله جروفر كليفلاند قبل 128 عامًا.

وفي غضون ذلك، أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي بأن ترامب يفكر جديًا في إمكانية الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2024 في ظل المؤشرات على هزيمته في سباق الانتخابات الحالي، رغم عدم إقراره بذلك حتى الآن.

ولا يسمح الدستور الأمريكي بأكثر من ولايتين رئاسيتين في حكم البلاد، لكنه لم يشترط أن تكون الولايتان متصلتين، وهو ما يعني إمكانية أن يعود الرئيس الذي خسر ولايته الثانية أو امتنع عن الترشح خلالها لمعاودة طرح اسمه ضمن المنافسين على رئاسة البلاد، لولايةٍ ثانيةٍ وأخيرةٍ مثلما فعل جروفر كليفلاند عام 1892.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة