دونالد ترامب
دونالد ترامب


الحرب تشتعل بين «ترامب» و«المغرد الأزرق».. القصة الكاملة

هبة عبدالفتاح

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 - 09:31 م

 

خلافات عديدة خاضها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، مع مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتحديد تويتر، الذي قام بحذف مئات التغريدات له على مدى الأربع سنوات الماضية.

فما بين التهديد والحذف وبيانات التحذير .. اعترضت شركة تويتر على سياسية نشر الرئيس ترامب لتغريداته على موقعها.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير الآتي كيف بدأ العداء بين المغرد الأزرق، والجمهوري دونالد ترامب.

ترامب يفقد صلاحيات الرئيس

قرر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن يفقد الرئيس ترامب، صلاحيات «حماية المصلحة العامة».

وأكدت شركة «تويتر» أن ترامب، سيخضع للقواعد المطبقة على أي مستخدم عادي للموقع، فور تولي الرئيس المنتخب جو بايدن مهام منصبه بحلول 20 يناير المقبل.

وخاصية «الصالح العام» يميز بها «تويتر» التغريدات التي تخرق قواعده؛ والصادرة عن زعماء العالم والتي كانت ستحذف لولا ذلك، وتقوم الشركة بإخفاء التغريده بدلًا من حذفها، وتقوم بذلك مع المسؤولين الحكوميين والرؤساء، وتقوم بكتابة تحذير فوقها وتتخذ الشركة هذه الإجراءات لتقييد وصولها للمستخدمين.

 وأكدت شركة «تويتر»، أن ذلك لا ينطبق على المسؤولين السابقين.

تويتر: ترامب «خاسر»

ربط موقع «تويتر» ترامب بـ «الخاسر»، بمجرد كتابة Lost  في محركات البحث الخاصة بموقع تويتر، يظهر الحساب الرسمي للرئيس الجمهوري المنقضية ولايته دونالد ترامب.

وقام تويتر بتعديل ذلك بمجرد إعلان كبرى المؤسسات الصحفية الأمريكية فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية وتسميته الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

ترامب: تويتر خرج عن السيطرة

ومع زيادة الصدام بين ترامب ومع التغريدات الأشهر بالعالم «تويتر»، قال ترامب: "لقد خرج تويتر عن السيطرة، كل هذا بسبب الهدية التي أهدتها إياهم الحكومة بالمادة 230".

أنصار ترامب في مواجهة تويتر

ولنفس السبب أيضًا لم ينجُ نجل ترامب الأكبر من الحظر، فقام «تويتر» يوم الجمعة 6 نوفمبر، بحظر تغريده للنجل الأكبر لدونالد ترامب، وإخفائها لأنها "قد تكون مضللة بشأن انتخابات أو تصرف مدني آخر".

وقال دونالد ترامب الابن في تغريده: "أفضل شيء لمستقبل أمريكا هو أن يخوض دونالد ترامب حربا شاملة بشأن هذه الانتخابات لفضح كل عمليات التزوير والغش والمواطنين الذين لم يعودوا ناخبين، والتي استمرت لفترة طويلة جدا".

كما أغلق تويتر حساب مستشار ترامب السابق ستيف بانون، بعدما دعا لقطع رأس كلٍ من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، والدكتور في علم المناعة أنتوني فاوتشي.

وهو ما دفع موقع التغريدات الشهير تويتر، لحذف حساب بانون لـ«مخالفته قواعد التعليقات»، حسبما قالت صحيفة الجارديان

وقال بانون إنه يريد للعودة للعصور القديمة، وأضاف "لو كنت في الماضي سأقطع رأسيهما وأضعها في زوايا البيت الأبيض كتحذير للبيروقراطيين الفيدراليين".

تويتر: ترامب «مضلل»

وضع موقع التغريديات الأشهر في العالم «تويتر» علامة تحذير على ما يقرب من نصف تغريدات الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، منذ بدء الانتخابات يوم الاثنين 3 نوفمبر، حتى الآن.

وأصدر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بيانًا تحذيريًا قبل بدء الانتخابات الأمريكية 2020 بساعات قليلة، يؤكد فيه حظر إعلان نتائج استباقية للفوز بالانتخابات لكلا المرشحين سواءً دونالد ترامب أو جو بايدن.

«تويتر وفيسبوك» يضعان تحذيرًا لـ«ترامب»

وضع موقعا التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك في ساعة متأخرة من مساء الإثنين 2 نوفمبر، علامة تحذير على منشور لدونالد ترامب، وصف فيه قرارًا للمحكمة العليا بشأن التصويت في ولاية بنسلفانيا بأنه «خطير جدا».

وقال ترامب في منشور على تويتر وفيسبوك: «قرار المحكمة العليا الخاص بالتصويت في بنسلفانيا قرار خطير جدا، فهو يسمح بغش مستفحل دون كابح وسيقوض أنظمة قوانينا بالكامل. كما أنه يبعث على العنف بالشوارع.. ولا بد من فعل شيء».

ومن جانبه أرفق تويتر مع تغريدة ترامب، ما يفيد بإخلاء مسؤوليته، قائلا إن محتواها «محل خلاف» و«ربما يكون مضللا»".

وأكد المتحدث باسم تويتر في تصريحات لوكالة لرويترز، أن الإجراء يتسق مع "سياسة النزاهة المدنية" التي يطبقها الموقع، مضيفًا أن تويتر سيقيد بشكل ملموس التعليقات على تغريدة ترامب.

وتضمن إخلاء المسؤولية الذي نشره تويتر رابطًا لمعلومات تؤكد «قانونية وسلامة» التصويت عبر البريد.

كما نشر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إخلاء مسؤولية نوه فيه إلى أن التصويت عبر البريد، ومن خلال مراكز الاقتراع، قائلًا: «مشهود لهما بالجدارة بالثقة» في الولايات المتحدة وأن تزوير الأصوات نادر جدًا.

وأرفق تويتر مع تغريدة ترامب ما يفيد بإخلاء مسؤوليته، قائلا إن محتواها «محل خلاف» و«ربما يكون مضللا».

وكان «تويتر» حدد وسائل إعلام بعينها، سمح لها بنشر نتائج الانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020 عبر منصتها، وأعلن «تويتر»، بحسب موقع «إنجادجيت» التقني المتخصص، أنها ستضيف أدوات جديدة «تحذيرية» على أية تغريدات تشير إلى نتائج مبكرة للانتخابات الأمريكية غير رسمية.

وأوضحت «تويتر» أن تلك العلامات التحذيرية، ستشمل أيضا أية تغريدات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد «تويتر» أن المنصات المسموح لها فقط نشر نتائج الانتخابات الأمريكية، هي تلك المنظمات التي تعتبر «تويتر» أنها مصادر رسمية لنتائج الانتخابات.

وعن العلامة التحذيرية، فقال «تويتر» إنها ستكون عبارة عن علامة بأن ذلك الحساب ينشر معلومات «مضللة»، وستحد من انتشاره وربما تفرض عليه عقوبات أيضًا قد تصل إلى حد إغلاق الحساب بصورة كاملة.

ويصنف «تويتر» أيضا أي حساب يقوم بهذا النشاط يتخطى عدد متابعيه 100 ألف متابع بأنه ينشر «تغريدة فيروسية» وستخضعه لقواعد العقوبات الخاصة بها.

واستطاع الديمقراطي جو بايدن من تحقيق الفوز في ولاية بنسلفانيا، ليضم 20 صوتًا انتخابيًا إضافيًا له، ويصبح إجمالي ما يملك هو 290  صوتًا في المجمع الانتخابي.

وبذلك، ووفقًا لهذه النتائج الأولية التي أعلنتها شبكة «سي إن إن»، السبت 7 نوفمبر، يصبح بايدن، الذي يبلغ من العمر 78 عامًا، هو الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية، أي أنه صار الرئيس الأكبر في تاريخ أمريكا.

ويتهم دونالد ترامب الديمقراطيين بتزوير نتائج الانتخابات في عدد من الولايات على رأسها بنسلفانيا، قائلا، إنها قامت بفرز عدد من الأصوات بشكل غير قانوني، وهي الأصوات التي وصلت لمراكز الاقتراع عقب الساعة الثامنة مساءً يوم الثلاثاء 3 نوفمبر.

اقرأ أيضًا: هل يعود «ترامب» مستقبلًا إلى البيت الأبيض ويكرر ما حدث قبل 128 عامًا؟

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة