فيروس كرونا
فيروس كرونا


لماذا لقاح فايزر لمواجهة كورونا أكثر أمانًا؟.. أستاذ مناعة يجيب

أحمد سعد

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 - 09:50 م

أكد الدكتور أشرف العقبي، أستاذ الباطنة والمناعة بكلية طب جامعة عين شمس أن لقاح كورونا لشركة "فايزر" الذي تم الإعلان عن نجاح نتائجه بنسبة 90%، أنتج بغير الطرق التقليدية مثل باقي اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، وهو ما يميز اللقاح بدرجة مأمونية وسلامة عالية غير متوافرة في باقي اللقاحات التي مازالت محل التجربة.

ووأوضح في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن لقاح فايزر يستخدم الهندسة الوراثية لتحفيز خلايا الجسم لإنتاج أجزاء من الفيروس يكون الجسم بعدها أجسام مضادة تعطي مناعة لمقاومة الفيروس.

وفسر ذلك بأن هذه الطريقة لا تشترط أن يحتوي اللقاح على فيروس ضعيف أو ميت لكورونا، وإنما جزيئات من أحماض نووية مكونة للقاح تحقن في الجسم يستطيع تخليق أجزاء من فيروس كورونا وتكوين أجسام مضادة ضدها، ولا يتم حقن أي جزء من الفيروس.

وأشار إلى أن ما يميز هذا اللقاح أنه لا يعرض الإنسان للعدوى، أو فيروسات تسبب له ضرر وفعاليته وأمانه أكبر بكثير، ويعد أول لقاح يعلن عنه يتم انتاجه بهذه الطريقة.

وقال إن الشركة تبحث عن موافقة عاجلة وطارئة للقاح، بعد تجربته على المتطوعين، وعلى وشك الانتهاء من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وتم الوصول إلى نتائج ايجابية لهذه المرحلة بمستوى عال.

وأضاف أنه يتم قياس الأثار القريبة والبعيدة للقاح حتى بعد تصنيعه، ويتم تطوير اللقاح باستمرار ليظهر المنتج الأفضل متوقعا أن يكون خلاص للانسانية والبشر من الجائحة.

كانت شركة فايزر أعلنت عن نجاح التجارب على لقاح فيروس كورونا بنسبة فعالية تزيد عن 90%، بعد رصد النتائج الأولية للتجارب في المرحلة الثالثة للقاح بعد تجربته على 44 الف شخص، وسيتم انتاج 50 مليون جرعة منه خلال هذا العام، و1.3 مليار جرعة خلال العام المقبل.

أقرأ أيضا: لاعبو الزمالك يخضعون لمسحة كورونا استعدادا لمواجهة الرجاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة